مستعمرون متطرفون يسيطرون على مساحات من الأراضي في قرية كيسان / محافظة بيت لحم

مستعمرون متطرفون يسيطرون على مساحات من الأراضي في قرية كيسان / محافظة بيت لحم

 

في أيلول 2014م شرع مستعمرون متطرفون بزراعة أراضي خاصة لفلسطينيين في قرية كيسان جنوب شرقي بيت لحم.  وفي 19 آب 2014م شرع المستعمرون وبحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي بحراثة  3 قطع أراضي تعود لعائلة عبيات وتقدر بـ 5 دونمات، وتقع هذه الأراضي في منطقتي 'السهل' و'قبر يوسف، وجدير بالذكر بأن الأراضي التي تم الاستيلاء عليها ملاصقة لأراضي مصادرة سابقاً ومقام عليها  مستعمرتي  'معالي عاموس' و'آفي ناحن'.

حيث نفذ المستعمرون اعتدائهم بعد أن طردوا رعاة الأغنام والمزارعين من أراضيهم ونفذوا عملية تجريف للأراضي، وفي أيلول 2014م قاموا بزراعة اشتال عنب في قطعتين من الأراضي المستهدفة والمستولى عليها، وأخرى تركوها مجرفة تقدر بـ دونم واحد.

هذا وأعرب المواطنون من قرية كيسان عن تخوفهم من هذه الخطوة كمقدمة للاستيلاء على أراضيهم لصالح المستعمرات الإسرائيلية هناك، خاصة في ظل الهجمة العدوانية على البناء الفلسطيني في القرية، حيث يقوم جيش الاحتلال بين الفينة والأخرى بتهديد المساكن بوقف البناء والهدم، كما يقوم المستعمرون المتطرفون بحماية من جيش الاحتلال بطرد المزارعين من أراضيهم وحرمانهم من العمل فيها وفلاحتها مقابل التوسع المستمر للمستعمرات على أراضي القرية، واليوم ينفذ المستعمرون عملية استيلاء مباشرة على الأراضي الزراعية وفلاحتها مقابل حرمان المزارعين من أي عملية استصلاح لتلك الأراضي. هذا ولاحظ فريق البحث الميداني الخاص بمتابعة الانتهاكات الإسرائيلية في مركز أبحاث الأراضي أثناء تفقده للاعتداءات الإسرائيلية بوجود بناء استعماري جديد تابع لمستعمرة "آفي ناحن".

 

 

تعريف بقرية كيسان – محافظة بيت لحم:

تقع بلدة كيسان على بعد 18كم من الجهة الجنوبية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال تقوع ، ومن الغرب سعير ، ومن الشرق البحر الميت ,  ومن الجنوب عرب الرشايدة /البويب/سعير. ويبلغ عدد سكانها  560 نسمة حتى عام 2012م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية ( 133,278 ) دونماً منها ( 88,7) دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. 

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية  (2201) دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة "معاليه عمواس " والتي تأسست عام 1981م وصادرت من أراضي القرية  320 دونماً ويقطنها  299 مستعمراً، والثانية " مستعمرة متسبيه شاليم " والتي تأسست عام 1971م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها  396 دونماً ويقطنها  193 مستعمراً, والثالثة " مستعمرة متسبيه شاليم ب " و التي تأسست عام 1980م و مقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 58 دونما.و البؤرة الاستعمارية " آبي يناحل" و صادرت من أراضي القرية 166 دونما . كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 90 أكثر من(1000) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل مناطق التي تعتبر محمية طبيعية ما نسبته (11%) ومناطق B تشكل (40%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 49% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة  محمية طبيعية  (24.480) دونم.
  • مناطق مصنفة B))88.5دونم.
  • مناطق مصنفة (C) 108.455 دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Confiscation