الاحتلال الإسرائيلي يهدم مزرعة في قرية رأس عطية / محافظة قلقيلية

الاحتلال الإسرائيلي يهدم مزرعة في قرية رأس عطية / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: هدم مزرعة وتجريف نحو 9 دونمات.
  • الموقع: قرية رأس عطية شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 29 أيار 2014م.
  • الجهة المتضررة: المزارع عبد الله سعيد نوفل.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الظهيرة من يوم الخميس 29 أيار 2014م، أقدمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة جرافة عسكرية على مداهمة قرية رأس عطية شرق محافظة قلقيلية، حيث أقدمت سلطات الاحتلال على هدم وتجريف بركس زراعي تبلغ مساحته 90م2 يستخدم في تخزين الأدوات الزراعية، ناهيك عن تجريف مساحة من الأرض  تبلغ 9  دونمات مزروعة بالأشجار المختلفة بعمر 5 سنوات.

وتعود ملكية المزرعة التي تم استهدافها إلى عائلة المواطن عبد الله سعيد نوفل (43عاماً) من سكان مدينة قلقيلية، حيث برر الاحتلال استهداف المزرعة وتدميرها بدعوى البناء على أراض وصفها الاحتلال " أملاك دولة". يشار إلى أن المواطن المتضرر قد سبق وتسلم إخطار بإخلاء من أرضه الزراعية في الثاني من شهر شباط 2014م، حيث يدعي الاحتلال الإسرائيلي ملكيته لتلك الأرض الزراعية. وتقع الأراضي التي تم استهدافها في منطقة " خلة بوصلان" القريبة من مستعمرة " الفيه منشيه" حيث تبعد الأرض المستهدفة مسافة 200م عن الجدار العنصري المحيط بالمستعمرة المذكورة.

 

 

الصور1-4: مشاهد من الهدم والدمار التي استهدفت ممتلكات المواطن عبد الله سعيد نوفل/رأس عطية

 

الجدول التالي يبين معلومات عامة عن الأضرار الناتجة عن عملية الهدم الأخيرة في قرية رأس  عطية:

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

المساحة المستهدفة

طبيعة الضرر

عبد الله سعيد نوفل

8

9 دونم

  • هدم بركس زراعي من الزينكو بمساحة 90 متر مربع.
  • تخريب شبكة ري بطول 300 متر مربع.
  • تخريب ثلاث خزانات  مائية.
  • تخريب عدة والكهرباء ( عمود + أسلاك).
  • تخريب عدد زراعية.
  • إتلاف 70 كيلو غرام من الأسمدة.
  • تجريف 9 دونم مزروعة 60 غرسة زيتون، و 120 غرسة جوافة.

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

   

وتتعرض قرية رأس عطية الى هجمة شرسة من قبل الاحتلال الإسرائيلي فخلال العامين الماضيين تم تجريف ما لا يقل عن 60 دونماً في القرية  ناهيك عن إخطار ما لا يقل عن 18 مزارعاً في القرية بدعوى استغلال أراض زراعية وصفها الاحتلال بأنها " أراض دولة".

تجدر الإشارة إلى أن قرية رأس عطية تقع على مسافة 12كم جنوب مدينة قلقيلية، حيث تبلغ مساحة أراضيها الزراعية 2083 دونم، منها 1000 دونم تم مصادرتها لصالح توسعة مستعمرة "إلفي منشيه" المجاورة.  بلغ عدد سكان قرية رأس عطية 1890 نسمة، حيث يندرجون بالأصل إلى بلدة كفر ثلث المجاورة، وتوجد في القرية ثلاث عائلات رئيسية هي : مراعية، شواهنة، غرابة، يعتمد السكان في معظم معيشتهم على الزراعة.

قرية رأس عطية في سطور:

تقع قرية رأس عطية جنوبي شرقي مدينة قلقيلية وتبعد عنها 6كم، ويحدها من الشمال قرية حبلة، ومن الغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الشرق  قريتي وادي الرشا والضبعة، ومن الجنوب عزبة جلعود. ويبلغ عدد سكانها 1963 نسمة حتى عام 2014، وتبلغ مساحتها الإجمالية 936 دونم منها 181 دونم عبارة عم مسطح بناء للقرية.

هذا وصادر الاحتلال الإسرائيلي من أراضيها 169 دونم من أراضيها لصالح الاستيطان، كما دمر ونهب الجدار العنصري من أراضيها  141 دونماً وذلك تحت مساره، وعزل خلفه 28 دونماً، ويبلغ طول الجدار على أراضي قرية رأس عطية 1410م. وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى 310 دونم مناطق B ، و 626 دونم مناطق C أي خاضعة للسيطرة الكاملة أمنياً وادارياً للاحتلال الإسرائيلي. 

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition