إخطار بهدم 5 بيوت سكنية في منطقة فصايل الفوقا / محافظة أريح

إخطار بهدم 5 بيوت سكنية في منطقة فصايل الفوقا / محافظة أريح

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف العمل والهدم لـ 5 مساكن.
  • تاريخ الانتهاك: 28/04/2014
  • الجهة المعتدية:  ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: خمس عائلات بدوية تتكون من (24) فرداً من بينهم (8) أطفال.

تفاصيل الانتهاك:

سلمت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الخميس الأول من شهر أيار 2014م، خمس عائلات بدوية في منطقة فصايل الفوقا شمال محافظة أريحا إخطارات لهدم بيوتهم السكنية المصنوعة بالأصل من الطوب و الصفيح. تجدر الإشارة إلى أن  التاريخ المدرج في الإخطار هو 28/04/2014م.

هذا وبرر الاحتلال الإسرائيلي عملية الهدم بالبناء دون ترخيص في المنطقة المصنفة C من اتفاق أوسلو، مع الإشارة إلى أن الاحتلال قد سبق وسلم نفس العائلات المخطرة حديثاً بالهدم إخطارات أخرى تلزمهم بوقف البناء لمنشآتهم السكنية في الثالث من شهر آذار 2014، حيث أمهل السكان حتى 10 من شهر نيسان الماضي موعد نهائي لاستكمال إجراءات الترخيص المعقدة.

  من جهة أخرى أكد السيد عبد الله الرشايدة رئيس تجمع بدوي فصايل الفوقا لباحث مركز أبحاث الأراضي: " انه بالرغم من الإخطارات السابقة بوقف البناء، إلا أن الاحتلال رفض إجراءات الترخيص بل أصر على هدم البيوت عبر إخطارات الهدم الأخيرة، ويعتبر ذلك مؤشر على نية الاحتلال استهداف المنطقة وإخلاء العائلات البدوية في منطقة فصايل الفوقا"، حيث تعتبر البيوت المخطرة بالهدم مأوى لخمس عائلات بدوية تتكون من 24 فرداً من بينهم 8 أطفال اقل من 18عام". يوضح الجدول التالي أسماء أصحاب المساكن المهددين ومعلومات عنهم:

متضرر

عدد أفراد العائلة

المساحة

(م2)

رقم الإخطار

طبيعة المنزل

صورة رقم

موسى سلامة خليل عبيات

6

60

399713

غرفة من الطوب مسقوفة بالخشب

1

محمد موسى سلامة عبيات

5

60

399713

غرفة من الطوب مسقوفة بالخشب

2

صدام  ضيف الله جديع رشايدة

7

60

399711

غرفة من الطوب مسقوفة بالخشب

3

سامي حسن عودة رشايدة

4

60

399712

غرفة من الطوب مسقوفة بالخشب

4

شادي حسن عودة رشايدة

2

60

399714

غرفة من الطوب مسقوفة بالخشب

5

المجموع

24

360

 

 

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، أيار 2014م. 

 

تجدر الإشارة إلى أن قرية فصايل الفوقا تعد من القرى غير المعترف بها، حيث ينحدر أصول السكان إلى الأراضي المحتلة عام 1948م تحديداً من عائلة تركمان وعرب الرشايدة وعرب الكعابنة، حيث جرى تهجيرهم من هناك قسراً باتجاه الضفة الغربية واستقر قسم كبير في منطقة فصايل بهدف تأمين المراعي لأغنامهم والبحث عن العمل لتأمين قوتهم وقوت عيالهم.

تجدر الإشارة إلى أن قرية فصايل تتعرض بشكل دوري لموجة من عمليات الهدم والتهجير للسكان تحديداً ضمن منطقة فصايل الفوقا (عرب الرشايدة) حيث يتعرض السكان هناك إلى موجة من الاعتداءات المستمرة بحق السكان والأراضي الزراعية، حيث يحرم السكان من ابسط مقومات الحياة من ماء أو كهرباء مما يضطرون إلى شراء الماء عبر صهاريج خاصة بكلفة 15 شيقل لكل متر مكعب وهذه التكلفة عالية بالنسبة للسكان الذين أنهكتهم الهموم اليومية والفقر والجوع والاعتداءات المستمرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي. 

تقع قرية فصايل على بعد 23 كيلومترًا شمالي مدينة أريحا وتبلغ مساحة البناء العمراني فيها 194 دونما فقط. ويبلغ عدد سكان فصايل 1132 مواطنا ( الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني 2010). هذا ويحيط بقرية فصايل عدد من المستوطنات الإسرائيلية والتي تحد من التطور والتوسع العمراني للقرية وتحرم السكان من العيش بحياة طبيعية في أراضيهم. 

يحد القرية من الشمال مستعمرتي  'نافيت' وبيزايل ، ومن الجنوب مستعمرات  'تومر' ، 'جلغال' و'نيتيف هجدود' بالإضافة إلى الطريق الألتفافي الإسرائيلي الذي يربط مستعمرات شمال الأغوار وجنوبه.

   

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition