الاحتلال الاسرائيلي يخطر 13 عائلة بدوية في خربة الفارسيه بوقف البناء لمنشاتهم السكنية و الزراعيه

الاحتلال الاسرائيلي يخطر 13 عائلة بدوية في خربة الفارسيه بوقف البناء لمنشاتهم السكنية و الزراعيه

 

 

 
 
 
الحدث:  الاحتلال الاسرائيلي يخطر 13 عائلة بدوية بوقف البناء لمنشاتهم السكنية و الزراعية.
المكان: منطقة حمير التابعة لخربة الفارسيه.
تاريخ الحدث: 27 ايار 2013م.
الجهة المعتديه: ما تسمى لجنة التنظيم و البناء التابعة للاحتلال الاسرائيلي.
الجهة المتضرره:  13 عائلة بدوية تتكون من (73 ) فردا، من بينهم (32) طفلا.
 
الانتهاك:
 
 شهدت خربة الفارسية في منطقة واد المالح شرق مدينة طوباس، موجة جديدة من عمليات الاستهداف الممنهج و التي تهدف بالاساس الى ضرب الوجود الفلسطيني في مناطق الاغوار، و الى السيطرة الكاملة على مقدرات المنطقة. ففي ساعات الصباح من يوم الاثنين 27 ايار الحالي، داهمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال برفقة ما تسمى لجنة التفتيش و البناء الفرعية التابعة للاحتلال الاسرائيلي المضارب البدوية في خربة الفارسية تحديدا منطقة حمير، حيث سلمت قوات الاحتلال 13 عائلة بدوية اخطارات عسكرية تلزمهم بوقف البناء لمنشاتهم الزراعية و السكنية بحجة البناء دون ترخيص في المنطقة المصنفة c  من اتفاق اوسلو.
 
 يذكر ان الاحتلال امهل السكان المخطرين حتى تاريخ 17 حزيران المقبل موعدا من اجل استكمال اجراءات الترخيص، حيث يتزامن هذا الموعد مع جلسة البناء و التنظيم في ما تعرف محكمة بيت ايل للنظر في وضعية المنشات المخطرة بوقف البناء. و من الجدير بالذكر ان تلك الاخطارات من شانها استهداف 13 عائلة بدوية تتكون من (73) فردا من بينهم (32) طفلا، يقطنون في (17) منشاة سكنية مصنوعة من الخيش و الصفيح اضافة الى (16) بركس زراعي لتربية الاغنام. الجدول التالي يبين معلومات عامة عن المواطنين المتضررين من اخطارات وقف البناء، حسب البحث الميداني المباشر .
 
الرقم
المواطن المتضرر
عدد افراد العائلة
الاطفال الاقل من 18 عام
المنشات المخطرة
رقم الاخطار
بيت
بركس
اخرى
1
صالح سعيد ابو عامر
5
2
2
4
1
2
مفيد سعد عامر دراغمه
4
2
1
1
1
3
طارق مصطفى يوسف دراغمه
7
3
2
2
1
4
مطلق صالح سعيد ابو عامر
3
1
1
0
0
5
شامخ مصطفى يوسف دراغمه
8
3
2
1
1
6
فايق مصطفى يوسف دراغمه
3
1
1
3
1
7
ياسين جميل يوسف دراغمه
3
1
1
2
1
8
عادل عوض عليان
6
4
1
1
1
9
صلاح جميل يوسف ضبابات
12
6
1
0
1
10
 محمد حمد عليان عوض
4
2
1
0
0
11
حمد عليان عوض
7
2
1
1
1
12
احمد حمد عليان عوض
4
2
1
0
1
13
يحيى مصطفى دراغمه
7
3
2
1
1
 
 
73
32
17
16
11
 
 

خربة الفارسية قصة معاناة حقيقية:

 

 

صور 1-4: صور عامه لتجمع الفارسيه
 
 
تقع خربة الفارسية  في الجزء الشرقي من محافظة طوباس تحديداً في منطقة وادي المالح على بعد 20 كيلومتراً عن مدينة طوباس، حيث تمتد أراضي  الخربة من حاجز التياسير غرباً وحتى نهر الأردن شرقاً. ويبلغ عدد سكانها الآن قرابة 400 نسمة علماً  بأن عددهم قبل الاحتلال الإسرائيلي في عام 1967 كان يزيد عن الألف نسمة يعتمدون بشكل أساسي في حياتهم الاقتصادية على الزراعات الحقلية وعلى تربية المواشي. وينحدر أهالي الخربة من عائلات بشارات وضبابات وضراغمة من مدينة طوباس وبلدة طمون وقسم قليل ينحدر في  اصوله من مناطق جنوب الخليل  تحديداً منطقة يطا ويسكن أهالي الخربة في بيوت من الشعر أو الزينكو التي لم تسلم أي منشأة منها من كيد الاحتلال حيث تم إخطارها جميعها بالإخلاء تحت حجة الإقامة في منطقة عسكرية مغلقة.
 
يذكر أن سلطات  الاحتلال الإسرائيلية سعت  ومنذ احتلالها للضفة الغربية إلى ضم وتهويد الأغوار الفلسطينية كونها بحسب ادعاءات الاحتلال خط الدفاع الشرقي عن دولتهم ولكونها أيضاً بمثابة خزان من الماء يغطي حاجات الاحتلال الرئيسية. 
 
ولهذا السبب عملت سلطات الاحتلال على مصادرة معظم الأراضي الزراعية في منطقة وادي المالح شرق طوباس ومصادرة الينابيع المائية وتحويلها إلى ثكنات عسكرية وإلى مناطق مغلقة عسكرياً يُمنع الفلسطينيين من الوصول إليها، بالإضافة إلى بناء وتشييد المستعمرات العشوائية في المنطقة حيث يحيط بخربة الفارسية على سبيل المثال مستعمرتين كبيرتين هما مستعمرة ‘روتم’ ومستعمرة ‘مخولا’ اللتين تبتلعان ما يزيد عن 700 دونم من أراضي الفارسية.
 
بالإضافة إلى ما تقدم  أقدمت سلطات الاحتلال على تحويل الأراضي الشرقية من خربة الفارسية  إلى مناطق مزروعة بالألغام سريعة الانفجار، علاوة على تحويل سفوح الجبال المرتفعة إلى قواعد عسكرية ومناطق تدريب خاصة للجيش الاحتلال مما انعكس سلباً على حياة المزارعين في المنطقة. فمن الناحية الاقتصادية أدى ذلك إلى تقليص مساحة الأراضي التي يُسمح للفلسطينيين باستغلالها إلى ما نسبته 1% من مجمل أراضي وادي المالح، بالإضافة إلى القضاء على الزراعة وتربية المواشي من خلال منع المزارعين من رعي مواشيهم في المناطق الجبلية بحجة أن تلك المناطق مناطق عسكرية مغلقة. وأدت جميع هذه الإجراءات إلى نزوح أهالي خربة الفارسية حيث لم يتبق من أهلها  سوى 5 عائلات من أصل 75عائلة كانت تملئ المكان بالحيوية.
 
يرى مركز أبحاث الأراضي بأن عمليات الهدم هذه ضد الفلسطينيين هي خرقاً صارخاً لكافة المواثيق الدولية وحقوق الإنسان، كما أنها خرقاً فاضحاً للشرعة والشرعية الدولية، وتعتبر عملية الهدم مخالفة لاتفاقية جنيف رقم 53 (( يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير)).
 
 
 

 

Categories: Demolition