الاحتلال يهدم مسكن زراعي في الجمجمة شمال حلحول بمحافظة الخليل

الاحتلال يهدم مسكن زراعي في الجمجمة شمال حلحول بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم مسكن زراعي.

تاريخ الانتهاك: 23/11/2020م.

الموقع: الجمجمة – حلحول / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن حمدي عبيدو.

 

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في يوم الاثنين 23 تشرين ثاني 2020 مسكن زراعي قيد الإنشاء، يملكه المواطن حمدي محمد عطية عبيدو، بذريعة بناءه دون ترخيص، في منطقة “الجمجمة” شمال شرق بلدة حلحول بمحافظة الخليل.

وأفاد عبيدو ( 53 عاماً) بأنه عثر بتاريخ 22/11/2020م على إخطار ملصق على المبنى المقام في أرضه، وكان بعنوان ( إخطار لإزالة مبنى جديد) صادر عن سلطات الاحتلال بتاريخ ( 15/11/2020) ويطالب بهدم المبنى فورا، وأن سلطات الاحتلال ستقوم بتنفيذ الإخطار وهدم المبنى بعد مضي 96 ساعة من تاريخ صدوره.

وأشار عبيدو أنه سارع بالتوجه إلى مؤسسة قانونية للتقدم باعتراض على هذا الإخطار، لكن سلطات الاحتلال قامت بهدم المبنى قبل إتمام الملف اللازم للتقدم بالاعتراض.

ويملك المواطن عبيدو ( الذي يعيل أسرة مكونة من 8 أفراد) أنه يملك قطعة أرض مساحتها (2 دونم) في موقع المرملة بمنطقة الجمجمة، مزروعة بالأشجار المثمرة من عنب ولوزيات، وقد باشر خلال صيف 2020م بإنشاء مسكن زراعي فيها، لغرض الإقامة فيه أثناء عمله في أرضه وزيارته لها، ووصلت مرحلة البناء إلى إقامة الأعمدة من الباطون المسلح، حيث كان ينوي إقامة مسكن بمساحة ( 120 م2)، لكن سلطات الاحتلال قامت بتوجيه إخطار بهدم وإزالة المبنى.

وأوضح عبيدو بأن المجاورين لأرضه أخبروه بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود، ودائرة التنظيم والبناء، مصطحبين معهم جرافة قد اقتحموا أرضه وقاموا بهدم المبنى.

وقد استندت سلطات الاحتلال على الأمر العسكري رقم ( 1797) الصادر عام 2018، الذي يستهدف المباني غير مكتملة البناء، والتي مضى على الإقامة فيها أقل من شهر، وقد نفذت سلطات الاحتلال العديد من عمليات الهدم التي طالت مساكن ومنشآت المواطنين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، حيث أنها ترفض الاعتراضات القانونية المقدمة على هذا النوع من الإخطارات.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition