سلطات الاحتلال تقتلع وتصادر (450 ) شجرة جنوب الظاهرية

سلطات الاحتلال تقتلع وتصادر (450 ) شجرة جنوب الظاهرية

 

 

الانتهاك : قص ومصادرة (450 ) شجرة زيتون ولوز

تاريخ الانتهاك : 9/4/2013 م

الموقع : مديمنة – الظاهرية

الجهة المعتدية : قوات الاحتلال والإدارة المدنية

الجهة المتضررة : سامي ومحمد الجبارين

التفاصيل :

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، بتاريخ 9/4/2013 ، على تقطيع أشجار ومصادرتها من أراضي الشقيقين سامي ومحمد عبد القادر النجار الجبارين في منطقة ' مديمنة ' جنوب بلدة الظاهرية بمحافظة الخليل . وأفاد سامي الجبارين بان قوة من جيش وشرطة الاحتلال برفقة عمالا وشاحنة قد حاصروا أراضيه صباحا وشرع العمال بقص الأشجار بالمناشير وتحميلها على شاحنة ومصادرتها .

فقد عملت سلطات الاحتلال على قص ( 450 ) شجرة من زيتون و لوزيات بعضها مثمر، بعمر يتراوح ما بين ( 3-5 ) أعوام مزروعة على مساحة تقدر ب ( 12 دونم )، وهي مقدمة من وزارة الزراعة ضمن مشروع ' تخضير فلسطين ' ، كما أشار إلى قيام سلطات الاحتلال برش جذور الأشجار بمادة حتى لا تعود للإنبات مرة أخرى .

 

 

الصور 1-4: آثار قص الأشجار في أراضي الجبارين

ويلخص الجدول التالي أعداد الأشجار التي تم قصها ومصادرتها حسب مديرية زراعة دورا :

الرقم

نوع الأشجار

العدد

العمر

1

زيتون

100

5 سنوات

2

لوز

350

3-5 سنوات

 

وكان المواطنان الجبارين يهدفون من خلال زراعة هذه القطعة إلى حمايتها من التمدد الاستيطاني عليها ، وخاصة حمايتها من تمدد ' كسارة غال عليت ' القريبة من أراضيهم والتي يفصلها الشارع عن هذه الأراضي . 

 

الصور 5-7 : كسارة 'غال عليت ' القريب من اراضي الجبارين

 

وأشار الجبارين إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد وجهت قبل عام إخطارات بإخلاء هذه الأراضي بحجة أنها ' أراضي دولة ' إلا انه اتلف هذه الإخطارات رافضا ادعاءات الاحتلال بملكيتهم لهذه الأراضي . وبالنظر إلى الأراضي المعتدى عليها فهي عبارة عن قطعة جبلية تقع إلى الجنوب من بلدة الظاهرية ، الى الشرق من قرية عرب الرماضين ، على جانب الشارع الرابط بين بلدة الظاهرية ومعبر بئر السبع ، في منطقة ' مديمنة ' ، ضمن حوض رقم (5 ) وقطعة رقم ( 854 ) .

وفي سياق متصل ، أفاد المواطن زكري الوريدات بان سلطات الاحتلال أقدمت على إخطار المواطنين في منقطة مديمنة ، حيث تقيم أسرة الوريدات وأسرة الأخوين سامي ومحمد النجار الجبارين . وقال الوريدات أن سلطات الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له وجهت لهم في العام الماضي إخطار بوقف العمل ثم إخطار بهدم منشآتهم السكنية وحظائر مواشيهم في المنطقة .

الصورة 8 : منظر لمساكن الجبارين والوريدات – مديمنة

 

وأشار الوريدات إلى أن سلطات الاحتلال تقوم باعتداءاتها هذه من اجل إجبارهم على الرحيل عن أراضيهم لغاية التوسع الاستعماري ، وخاصة ليسهل تمدد كسارة ' غال عليت ' على أراضيهم من اجل نهب الثروات الطبيعية من أراضيهم .

ويبلغ تعداد أسرة المواطن زكري الوريدات التي تقيم في منطقة مدينة ( 8 أفراد ) فيما يبلغ تعداد أسرتي المواطن سامي ومحمد النجار الجبارين ( 14 فردا ) ، وقد اشتكى المواطنون من الإزعاجات التي تسببها كسارة ' غال عليت ' وخاصة الأتربة والتفجيرات التي تتم في الكسارة ، والتي عملت على تشقق في الكهوف التي تأوي مواشيهم .

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Confiscation