توسع استيطاني جديد في مستعمرة “كرمي تسور” على أراضي بلدة حلحول

توسع استيطاني جديد في مستعمرة “كرمي تسور” على أراضي بلدة حلحول

 



الانتهاك: إقامة بؤرة استعمارية على أراضي المواطنين

تاريخ الانتهاك: خلال عام 2013م.

الموقع: أراضي بلدة حلحول / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرو ‘ كرمي تسور ‘.

الجهة المتضررة : المواطن خليل ابو دية.

 

التفاصيل:

 

تشهد مستعمرة ‘ كرمي تسور ‘ أعمال توسعة جديدة، على حساب أراضي مواطنين من بلدة حلحول، عبر الاستيلاء على مزيد الأراضي وإقامة المنازل الاستيطانية المتنقلة والمباني الدائمة.

 

وقد بدأت سيطرة المستعمرين على أراضي المواطنين دون أي إنذارات مسبقة، وقد لوحظت أعمال التوسعة في الطرف الجنوبي من المستعمرة، حيث قام المستعمرون في العام 2012م بالسيطرة على قطعة ارض يملكها المواطن خليل محمد عبد ربه أبو دية، ووضع (7 منازل متنقلة) على أراضيه، كما لوحظت أعمال البناء في منزل من الاسمنت على مقربة من المنازل المتنقلة، ولوحظت أعمال تجريف على مقربة من المنزل الثابت.

 






 


 

وكانت مستعمرة ‘ كرمي تسور ‘ قد شهدت في العام 2001م توسعاً على مسافة بعيدة عن المستعمرة حيث أقام المستعمرون بؤرة استعمارية جديدة من المنازل المتنقلة والثابتة، وأسموها ‘ تسور شلوم ‘ فيما عاود المستعمرون بتوسعة البؤرة ‘ تسور شلوم ‘ في العام 2012 وخلال الاشهر الأولى من عام 2013م عبر وضع المنازل المتنقلة السبعة وببناء المنزل الثابت. 

 







 

الصور 2-3 : البؤرة الاستعمارية ‘ تسور شلوم ‘ المقامة في العام 2001

 

فيما أوضح الكاتب والأديب سعيد مضية أن مالك الأرض المستولى عليها قد تقدم بشكوى عبر مؤسسة ‘ ييش دين ‘ ضد المستعمرين الذي استولوا على أرضه وأقاموا المنازل الاستيطانية عليها .   


 







 

الصور 4-5: وصل الشكوى

 

وأشار مضية إلى أن المستعمرين قد اقتلعوا (30 شتلة زيتون) حديثة الزراعة من أراضي المواطن ياسر محمد مضية كان قد غرسها في أرضه الواقعة إلى الشرق من البؤرة الاستعمارية ‘ تسور شلوم ‘.

 






 

الصورة 6 : أراضي المواطنين التي اقتلع منها اشتال الزيتون

 

 


 
Categories: Settlements