إخطار منزلين بوقف البناء في قرية العقبة

إخطار منزلين بوقف البناء في قرية العقبة
 

 

 



  • الانتهاك: إخطار مسكنين بوقف البناء يسكنها 16 فرداً منهم 6 أفراد.


  •  تاريخ الانتهاك: 9 أيلول 2012م.


  •  الموقع: العقبة – محافظة طوباس.


  •  الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.


  • الجهة المتضررة: عائلتين فلسطينيتين ( زواهرة، الدبك).

 الانتهاك:

 

سلم جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح الأحد التاسع من شهر أيلول 2012 عائلتين فلسطينيتين إخطارات بوقف البناء لمنشآتهم السكنية بدعوى  البناء بدون ترخيص في المنطقة المصنفة C من اتفاق أوسلو.  يشار إلى أن المنشآت المتضررة سبق وأن تم إخطارها بوقف البناء خلال العام الحالي بحجة عدم الترخيص، حيث حددت سلطات الاحتلال الثاني من شهر تشرين أول القادم موعداً للنظر في وضعية تلك المنشآت في ما تعرف محكمة بيت أيل التابعة للاحتلال الإسرائيلي. يوضح الجدول التالي أسماء أصحاب المنشآت ومعلومات عنهم:

 




























المواطن المتضرر

المساحة م2

عدد أفراد العائلة

الأطفال دون 18 عام

طبيعة المنشأة

ضيف الله عبد الله  زواهرة

120

10

4

بيت سكني

زياد فياض الدبك

100

6

2

بيت قيد التجهيز

المجموع

220

16

6

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، أيلول 2012.

 

 





 

 












صورة 2: مسكن المواطن زياد فياض الدبك المهدد بالهدم في قرية العقبة.


صورة 1: مسكن المواطن ضيف الله عبد الله زواهرة المهدد بالهدم في قرية العقبة.


 

 

 نبذة عن قرية العقبة الفلسطينية:-

 

 قرية العقبةإلى الشمال الشرقي من مدينة طوباس وعلى بعد 5 كم منها تقع قرية العقبة الفلسطينية. تبلغ المساحة الإجمالية لقرية العقبة 2600 دونم, خصص منها 100 دونم فقط لأغراض البناء والتطور, أما المساحة المتبقية من القرية والتي تصل إلى 2500 دونم، فهي أراضي زراعية، صادرت منها قوات الاحتلال ما يقارب أل 2000 دونم للأغراض العسكرية المختلفة. و يعتمد الاقتصاد المحلي لقرية العقبة على الدخل الناتج عن الحصاد الزراعي، حيث إن قرية العقبة تعتبر قرية زراعية يعتمد 80% من سكانها على الناتج المحلي الزراعي في سد احتياجات الحياة اليومية. والجدير بالذكر أن قرية العقبة محدودة التطور الاقتصادي حيث لا يتواجد في القرية أكثر من متجر و احد يلبي احتياجات أهالي القرية التي يقطنها حوالي 300 شخص.

 

تجدر الإشارة، إلى أن قرية العقبة صدر بحقها أكثر من 45 إخطار لوقف البناء منها مسجد القرية وروضة الأطفال بالإضافة إلى مسجد القرية الوحيد وشوارع القرية.  يشار إلى انه في عام 2003م تم هدم بركسين زراعيين في القرية، وفي عام 2009م تم هدم 7 منازل وتدمير شبكة الكهرباء القطرية الخاصة بالقرية بالإضافة إلى هدم بركة مياه والتي يعتمد عليها السكان في سد حاجاتهم الأساسية من المياه الخاصة بالشرب والزراعة.  وفي آذار 2011م تم هدم شارع السلام وشارع المهاجرين بالإضافة إلى بركسين زراعيين، وفي أيلول 2011م تم إعادة هدم شارع السلام وشارع المهاجرين بعد إعادة بناءهما وتم هدم منزل وبركسين زراعيين.

 

ولمزيد من المعلومات حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق قرية العقبة خلال العام الجاري 2012 راجع تقارير مركز أبحاث الأراضي التالية:


 



 

 
Categories: Demolition