إخطار باستمرار وضع اليد على أراضي زراعية في قرية كفر جمال

إخطار باستمرار وضع اليد على أراضي زراعية في قرية كفر جمال

 




  • الانتهاك:  الاحتلال يخطر باستمرار وضع اليد  وتعديل حدود 1.4 دونماً وإلغاء 5.5 دونماً في قرية كفر جمال – محافظة قلقيلية.


  • الموقع: موقع خلة ابو حسن.


  • التاريخ: 28 آب 2012م.






الانتهاك:

 

 سلم الاحتلال الإسرائيلي في 28 من شهر آب الماضي المجلس البلدي في قرية كفر جمال إخطاراً عسكرياً يتضمن استمرار وضع اليد على 1.4 دونماً من أراضي قرية كفر جمال الغربية تحديداً في موقع خلة أبو حسن الواقعة في الجهة الغربية من القرية وخلف الجدار العنصري، مع الإشارة إلى أن الأرض المصادرة محاذية لمستوطنة ‘كوخاف يئير’. تجدر الإشارة إلى إن الإخطار العسكري والذي جاء تحت عنوان أمر بشأن وضع اليد على أراض رقم ( 86/2/ت) تمديد سريان وتعديل حدود هو بالأصل عبارة عن استمرار وضع اليد على تلك الأرض والذي جرى مصادرتها في عام 2002م بهدف إقامة مدرج لطائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أيهود باراك، والذي يسكن في تلك المستوطنة المقام جزء منها على أراض قرية كفر جمال.

 







 







 

الصور 1-3: الأمر العسكري مرفق مع خارطة

 

قرية كفر جمال في سطور:

 

 تقع قرية كفر جمال إلى الجنوب من مدينة طولكرم وتبعد عنها 15كم،  وتقع على الطريق الرئيسي الرابط ما بين مدينة  طولكرم ومدينة قلقيلية. وتبلغ المساحة العمرانية للقرية حوالي 480 دونما، ومساحة أراضيها 14900 دونم، وتحيط بأراضيها أراضي قرى كفر زيباد، كفر صور، فلامة، جيوس، قلقيلية، تزرع فيها الأشجار المثمرة كالزيتون وبعض أنواع الفواكه. يهتم سكانها بتربية الماشية .

 

 يشار إلى إن قرية كفر جمال فقدت مساحات شاسعة من أراضيها الزراعية لصالح جدار الفصل العنصري حيث فقدت ما لا يقل عن 3000 دونم مزروعة في معظمها بأشجار الزيتون، والتي أصبحت الآن تواجه بهجمة شرسة من قبل مستوطني مستوطنة ‘كوخاف يائير’ للسيطرة عليها و حرمان الفلسطينيين من الانتفاع بها. وبلغ عدد سكانها عام 20011م قرابة 2980 نسمة، يعتمد معظم سكانها على الزراعة وعلى الوظائف الحكومية كمصدر دخل للعائلة في قرية تشكو الفقر المدقع بسبب ممارسات الاحتلال العنصرية.

Categories: Confiscation