الاحتلال ينسحب من بلدة بيت أولا بعد أن خلّف دماراً واسعاً في الأراضي الزراعية

الاحتلال ينسحب من بلدة بيت أولا بعد أن خلّف دماراً واسعاً في الأراضي الزراعية

  


قامت جرافات الاحتلال الإسرائيلي صباح هذا اليوم باقتحام أراضي بلدة بيت أولا في منطقة عطوس – البقعة وعربدوان – وحاصرت المنطقة قوة عسكرية تقدر بأكثر من 50 جندي مع جرافة وبواجر جنزير 2 مع شاحنات عدد 2 وعدد كبير من الجيبات العسكرية وحرس الحدود وقاموا بتجريف حوالي 10 دونمات من أرض المواطن محمود رشيد العكل، حيث كانت هذه الأرض مستصلحة بالكامل، هدموا جميع الجدران الاستنادية التي تقدر بحوالي 700 متر طول وجرفوا الأسلاك الشائكة المحيطة بالأرض التي تقدر بحوالي 300 متر طول، كما صادروا كونتينر زراعي في الأرض وحملوه في إحدى الشاحنات كما هدموا حمام زراعي وحملوا أدواته أيضاً في الشاحنة واقتلعوا حوالي 300 شجرة منها 150 زيتون و150 لوز بعمر حوالي 4 سنوات وحملوا جذور وجذوع أشجار الزيتون معهم ونقلوها إلى مكان مجهول داخل حدود الجدار، كما جرفوا شبكات ري تروي مزروعات بينية (فاصولياـ بامية) وأتلفوا المزروعات أيضاًً.

 







 






 

جدير بالذكر أن هذه الأرض تقع شرقي جدار الفصل العنصري بمسافة تزيد عن 400 متر وهي أراضي مملوكة لأهالي بيت أولا منذ القدم ويمتلك صاحب الأرض كافة الوثائق الثبوتية لذلك. وجدير بالذكر أيضا أن هذه الأرض قد تم تطوير الزراعة فيها بدعم من الحكومة الهولندية وبالرغم من أن صاحب الأرض قد بين كافة أوراقه الثبوتية وقدم اعتراض لمنع عملية الهدم والتجريف إلا أن المسؤول العسكري للقوة قد رفض حتى الحديث مع صاحب الأرض أو ممثلي بلدية بيت أولا أو ممثلي المؤسسات المعنية.

 

كما انتقلوا إلى قطعة أرض أخرى تبلغ مساحتها 5 دونمات وتملكها الجمعية الخيرية الإسلامية فرع بيت أولا، وقاموا بتجريف خزان ماء سعته تزيد عن 100 كوب، وما زالت أعمال التجريف قائمة.

 

إن هذه الهجمة تأتي في سياق الحملات المتصاعدة الاستيطانية والمدعومة من السلطات الرسمية الإسرائيلية للاستيلاء على الأراضي الفلسطينية و إخلاء من أصحابها تمهيدا لزرع المزيد من المستوطنات في الأراضي الفلسطينية.

 

إن مركز أبحاث الأراضي إذ يدين ما حصل في بيت أولا هذا اليوم ليناشد كافة الجهات المسؤولة محليا وعالميا للتدخل الفوري لوقف هذا النزيف الإنساني والاقتصادي والحقوقي ضد أبناء الشعب الفلسطيني، كما ويناشد السلطة الفلسطينية والهيئات العربية والدولية للعمل على تعويض المزارع الفلسطيني مما يلحقه كل يوم من خسائر فادحة تستنزف كل طاقته وتجعله فريسة للاحتلال واليأس.

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 
Categories: Demolition