الاحتلال الإسرائيلي يشرع بشق طريق عسكري جديد لاستيلاء على المئات من الدونمات الزراعية في قرية دير قديس- محافظة رام الله

الاحتلال الإسرائيلي يشرع بشق طريق عسكري جديد لاستيلاء على المئات من الدونمات الزراعية  في قرية دير قديس- محافظة رام الله
 

الحدث: البدء في شق طريق عسكري بهدف الاستيلاء على أكثر من 1000دونم من أراضي قرية دير قديس.

المكان :   جبل الطره غرب قرية دير قديس.

تاريخ الحدث: الأول من حزيران 2011.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: أهالي قرية دير قديس.

 

الانتهاك:

 

في خطوة جديدة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، و ضمن مسلسل الاستيلاء على الأرض الفلسطينية  لصالح النشاطات العسكرية و الاستيطانية، شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي بعملية شق طريق عسكري في منطقة جبل الطره غرب قرية دير قديس، بحيث يحيط الطريق الالتفافي العسكري الجديد بجبل الطره المطل على الأراضي المحتلة عام 1948م و المحاذي لمستوطنتي ‘نيلي’  و ‘عيلي ‘  التي تقع في الجهة الغربية للطريق الجديد في مقدمة للاستيلاء على مئات الدونمات الزراعية في المنطقة لصالح النشاطات الاستيطانية التوسعية المستقبلية.

 

تجدر الإشارة إلى أن عملية التجريف لم يسبقها أي إخطار عسكري من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث أن عملية التجريف تهدف إلى خلق وقائع على الأرض يصعب تغيرها، وستكون هذه  الطريق مقدمةً للاستيلاء على معظم الأراضي التي تقع بين المستوطنات المذكورة أعلاه و بين الطريق العسكري الجديد، مع الإشارة هنا أن تلك المنطقة تعد محط أطماع المستوطنين منذ فترة طويلة، حيث حاول المستوطنون مرات عديدة الاستيلاء على تلك المنطقة.

 

صور تبين المنطقة التي تشهد تجريف و إلى الخلف جميعها أراض زراعية مصادرة تحي بمستوطنة نعليه:

 







 

صور: 1-2

 

 

قرية دير قديس في سطور:

 

تقع قرية دير قديس على بعد 16 كيلومترات إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله ،  حيث بلغت  مساحتها  الإجمالية 8207 دونم يسكنها ما يقارب 2600 نسمة بحسب تعداد السكن و المساكن للإحصاء المركزي الفلسطيني في العام 2010م . يذكر أن حكومات الاحتلال المتعاقبة انتهجت سياسة مصادرة الأراضي الفلسطينية لصالح بناء المستوطنات الإسرائيلية و القواعد العسكرية و شق الطرق الالتفافية و غيرها من الانتهاكات بهدف خدمة مصالحها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

 و كان لقرية دير قديس, مثل باقي القرى و المدن الفلسطينية نصيبها من تلك السياسات أن خسرت جزءاً من أراضيها للأهداف الإسرائيلية المختلفة حيث تم الاستيلاء على 2580 دونماً من المساحة الإجمالية لقرية دير قديس (8207 دونما) لبناء أربع مستوطنات إسرائيلية (نيلي, نعاليه, موديعين عيليت و متتياهو) يقطنها ما يقارب 33500 مستوطن إسرائيلي في الفترة الواقعة بين 1981 و 1991.

 

هذا بالإضافة لشبكة من الطرق الالتفافية و التي أسهمت بعزل أجزاء من أراضي القرية في أطرافها لربط هذه المستوطنات بعضها ببعض. يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي في عام 2006م شرع في عملية تجريف واسعة بهدف إقامة الجدار العنصري على أراضي القرية  لتصبح مساحة المنطقة المعزولة من أراضي دير قديس خلف الجدار 3102 دونم, (37.8%) من المساحة الكلية للقرية.

 


 

 

 

 

 
Categories: Confiscation