جرف أراضي و قلع أشجار عنب في قرية الخضر في محافظة بيت لحم

جرف أراضي و قلع أشجار عنب في قرية الخضر في محافظة بيت لحم

الانتهاك: تجريف أراضي و قلع أشجار عنب في قرية الخضر.

الموقع: قرية الخضر

التاريخ:29/03/2011

الجهة المعتدية: المستوطين

الجهة المتضررة:  فواز صبيح و عيسى ناجي شحادة و موسى ناجي شحادة و إبراهيم ناجي شحادة و سليمان ناجي شحادة و خالد إبراهيم صبيح و طالب خليل صبيح

: تقديم

تقع قرية الخضر إلى الغرب من مدينة بيت لحم وتبعد عنها حوالي 5 كم يصلها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي القدس – الخليل . يدير شؤونها مجلس بلدي منتخب,  وسميت بهذا الاسم نسبة إلى دير أقيم تخليداً للقديس (مار جريس) في ظل الانتداب البريطاني..

يوجد في القرية ستاد رياضي كبير تبرعت به دولة البرتغال تم بدء العمل فيه سنة 2000 ضمن مشروع بيت لحم 2000 لكن توقف العمل لفترة طويلة بسبب أحداث الانتفاضة الثانية حيث يقع الملعب قرب الطريق الالتفافي للمستوطنين مما جعله نقطة احتكاك بين الفلسطينيين وجنود الاحتلال الإسرائيلي وتم افتتاحه عام 2007.

المساحة و السكان:

تبلغ مساحة أراضي الخضر 20100 دونم, و تبلغ مساحتها العمرانية 800 دونم.

انتهاكات سابقة :

اغتصب اليهود عام 1948 من أراضيها 218 دونم و تحاول سلطات الاحتلال اغتصاب باقي أراضي الخضر الصالحة للزراعة من خلال الجدار العنصري.

صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضي الخضر  وأقامت عليها مستوطنة (كفار عصيون) وهي كيبوتس أنشأ عام 1967 م على أرض مساحتها 4500 دونم ويقطنها 461 مستوطن، ومستوطنة (دانئيل) وقد أنشأت عام 1983م على أرض مساحتها 200 دونم.

:  تفاصيل الأنتهاك

قام المستوطنون بتجريف حوالي 3 دونم من أراضي الخضر في منطقة اسمها خلة قيقان  بالإضافة لقلع أشجار العنب الموجودة في جزء من مساحة تلك الأراضي, طبيعة الأرض التي قام الاحتلال بتجريفها سهلية تم زراعة بعضها بأشجار العنب و الجزء الأخر تم حرثه فقط .  و تعود ملكية الأراضي إلى عدة مالكين و ذلك بأن المساحة الكلية للأرض 18 دونم. و المالكيين هم فواز صبيح و عيسى ناجي شحادة و موسى ناجي شحادة و إبراهيم ناجي شحادة و سليمان ناجي شحادة و خالد إبراهيم صبيح و طالب خليل صبيح .

و علم الأهالي المالكيين للأرض بالصدفة انه تم تجريف أرضهم , بحيث لم يتم إعطائهم أي قرار من قبل سلطات الاحتلال, بالإضافة إلى عدم ذكر الأسباب للانتهاك . و قام باحث مركز أبحاث الأراضي بتلقي المعلومات باللقاء مع عيسى ناجي شحادة احد مالكي الأرض كما انه ذهب معنا إلى أرضه حتى نراها عن قرب , و سلطات الاحتلال عملت على منعنا من اخذ أي صورة للأرض .

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlements