الاحتلال الاسرائيلي يخطر بهدم منشآت فلسطينية في قرية العقبة شرق طوباس

الاحتلال الاسرائيلي يخطر بهدم منشآت فلسطينية في قرية العقبة شرق طوباس

 


 


في ظل سياساتها التعسفية واستمرارا لسياسة التطهير العرقي الذي تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الأغوار الشمالية ضد المواطنين الفلسطينيين، اقتحمت العديد من آليات الاحتلال الاسرائيلي قرية العقبة يوم التاسع و العشرين من شهر اذار من العام 2011 قرية العقبة شرق مدينة طوباس وتجولت في أنحاء القرية وسلمت رئيس مجلس قروي العقبة إخطارين شملت وقف العمل في شارعي السلام و ضاحية إسكان المهجرين. كما وسلمت العديد من المواطنين إخطارات لإزالة منشآت بحجة أنها أنشأت بدون ترخيص من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقوعها في المناطق المصنفة ج التي تخضع للسيطرة الاسرائيلية الكاملةو أمنيا و اداريا, بحسب اتفاقية اوسلو الثانية للعام 1995.

 

و يتعرض سكان قرية العقبة لمضايقات مستمرة من قبل سلطات الاحتلال و ذلك في خطوة تهدف الى إجبار سكان القرية للرحيل عن قريتهم و أر اضيهم، فمعظم المنشآت المقامة في القرية مهدده بالهدم بما فيها المسجد ومقر جمعية المرأة الريفية وروضة الحق وهي سياسة مستمرة تنتهجها قوات الاحتلال للحد من الوجود الفلسطيني بقرية العقبة بشكل خاص. و يشار إلى أن الإخطارات التي تم تسليمها لرئيس المجلس القروي شملت الشوارع التالية :

 

1-   شارع السلام من الجهة الشرقية والذي يبلغ طوله 950م.

2- شارع ضاحية السلام (إسكان المهجرين) والذي يبلغ طوله 400 م. جدول رقم 1 يبين تفاصيل المنشأت المخطرة في القرية:-

 






























































































جدول رقم 1: المنشات المخطرة بالهدم في قرية العقبة – طوباس

الرقم

اسم المواطن

طبيعة العمل

عدد رؤوس الأغنام

عدد أفراد العائلة

بيوت

بركسات

حمام

طابون

الاضرار

1


مزارع

20

9

1

1

1

1

شمل الاخطار المنشأت التي يمتلكها.

2


مزارع

12

7

1

1

1

1

تم استلام تبليغين منفصلين ببركس وغرفة للسكن

3


مزارع

 

15

1

1

1

1

خزان مياه بسعة 85 كوب ولدية قطعة من الارض المزروعة باشجار الزيتون بمساحة 23 دونم.

4


مزارع

 

8

1

1

1

1

مزرعة دجاج قيد الانشاء

 


 

 

 

 

 

 

 

طول الشارع 950 متر

 


 

 

 

 

 

 

 

طول الشارع 400 متر

المجموع

32

39

4

4

4

4

 

المصدر: معهد الابحاث التطبيقية – القدس (أريج) , 2011

 

 

 ممارسات اسرائيلية سابقة في قرية العقبة

 

و لم تكن هذه المرة الاولى التي يتم فيها استهداف المباني و المنشأت و الاراضي في قرية العقبة الفلسطينية, ففي العاشر من شهر نيسان من العام 2006, سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلية اهالي قرية العقبة 16 امرا عسكريا لهدم مسجد القرية و روضة الاطفال و غرفة المولد الكهربائي, و طريق طوله 500 متر و عدد من المباني السكنية و المنشات الاخرى في القرية.

 

كذلك في العاشر من شهر ايار من العام 2007, سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي مجلس قروي العقبة مخطط يظهر الحدود الجديدة للقرية بحسب ما رسمتها سلطات الاحتلال الاسرائيلي. و طبقا للمخطط, فان 80% من المساحة الكلية للقرية سوف يتم مصادرتها هذا بالاضافة الى استبعاد العديد من المنازل و المنشات الفلسطينية خارج المخطط الامر الذي سوف يؤدي في النهاية الى هدمها و ترحيل ساكنيها.  خارطة رقم 1

 






 

 

و في الثامن عشر من شهر آذار من العام 2008 سلمت لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية التابعة للادارة المدنية الاسرائيلية المواطن سالم محمد جابر من قرية العقبة إخطارا بوقف العمل في منزله الذي يأوي 7 أفراد و مكون من 3 غرف. هذا وقامت اللجنة بإخطار وقف العمل في الطريق الزراعي الذي يربط القرية بأراضيها الشمالية الشرقية، كما اخطرت روضة الأطفال الوحيدة في القرية بوقف العمل و البناء.

 

كذلك في السابع و العشرين من شهر تشرين ثاني من العام 2008 أقدمت الإدارة المدنية الإسرائيلي على إخطار 4 منشآت بوقف البناء في قرية العقبة و ذلك بحجة وقوع تلك المنشآت في المنطقة المصنفة ‘ج’ بحسب اتفاق أوسلو. الجدول التالي يبين أسماء أصحاب المنشآت المنذرة بوقف البناء :

 











































جدول رقم 2: أسماء أصحاب المنشآت المنذرة بوقف البناء

الرقم

اسم صاحب المنشأة

عدد المنشآت

رقم الإخطار

وضع المنشأة

1

صالح محمد صالح عبد الكريم

5

143032

قيد الإنشاء

2

جميل احمد جميل صبح

1


قيد الإنشاء

3

سالم عبد الباسط سالم جابر

1


قيد الإنشاء

4

طريق زراعية بطول 9كم

 


طريق زراعية

المجموع

7

 

 

المصدر: مركز أبحاث الاراضي – 2008

 

 

و في الرابع و العشرين من شهر تشرين ثاني من العام 2009، سلمت لجنة البناء والتنظيم التابعة للإدارة المدنية الاسرائيلية أهالي قرية العقبة تسعة إنذارات بوقف البناء و العمل، منها ثلاث مساكن وأربعة منشآت تم إخطارها بالهدم. جدول رقم 2 يوضح أسماء أصحاب المنازل والمنشآت المخطرة بالهدم في القرية:

 








































































جدول رقم 2: أسماء أصحاب المنازل والمنشآت المخطرة بالهدم في قرية العقبة

الرقم

اسم صاحب المنشأة

عدد أفراد العائلة

طبيعة المنشأة

المساحة
 (متر مربع)

1

هشام حسني علي صبيح

8

بيت مسكون

140

 

2

باسم محمد عبد الرحيم صبيح

9

بركس زراعي  قائم لتربية الأغنام

150

 

3

عبد الناصر احمد عبد الرحمن صبيح

5

بركس زراعي قائم

30

 

4

عبد الناصر احمد عبد الرحمن صبيح

 

مخزن من الصفيح قائم

12

5

محمود حمدان حسين جابر

9

منزل قيد الانشاء

130

 

6

نبيل احمد جميل صبيح

7

مزرعة دجاج قائمة

60

 

7

جبر ناجح حمدان جابر

4

مسكن قيد الإنشاء

130

8

جمال ابراهيم محمود دراغمه

5

حاووز مائي زراعي قائم

60 كوب

9

شارع السلام

 

المدخل الشرقي للقرية الذي يربطها مع الأغوار الشمالية

2كم

 

 

 

المجموع

47

 

 

المصدر: مركز أبحاث الاراضي – 2009

 

و في العاشر من شهر شباط من العام 2010 تعرض مبنى المجلس القروي التابع لقرية العقبة للهدم من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي. و يعد المجلس واحدا من بين 43 مبنى (منازل و غيرها من انواع المباني) مهدد بالهدم في القرية من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي و ذلك بذريعة ‘عدم قانونية البناء’ في المنطقة التي كانت اسرائيل قد أعلنتها عقب احتلال الضفة الغربية في العام 1967 بأنها أراضي عسكرية مغلقة يمنع البناء فيها بأي شكل من الأشكال.

 

ملخص:-

 

لا يمكن تفسير أعمال هدم المنازل الفلسطينية في الاراضي الفلسطينية المحتلة على هذا النطاق الواسع سوى في إطار العقوبات الجماعية التي ترتكبها السلطات الاسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين و التي تحظرها اتفاقية جنيف الرابعة في المادة 33 التي تنص على انه’ لا يجوز معاقبة اي شخص محمي من مخالفة لم يقترفها هو شخصياً. تحظر العقوبات الجماعية … تحظر تدابير الاقتصاص من الاشخاص المحميين و ممتلكاتهم …’ .

 

كذلك فان الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة انتهجت سياسة الحد من البناء و التطور في المناطق الفلسطينية لتحقيق هدفين أساسيان و هما أولا تقليص عدد الفلسطينيين القاطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتها و السيطرة على المزيد من الاراضي الفلسطينية لصالح بناء المستوطنات الاسرائيلية.

 

 


 
Categories: Demolition