إخطار مسجداً و 14 منزلاً في بلدة قراوة بني حسان بوقف البناء

إخطار  مسجداً و 14 منزلاً في بلدة قراوة بني حسان بوقف البناء

إخطار  مسجداً و 14 منزلاً في بلدة قراوة بني حسان بوقف البناء

الانتهاك: أخطار مسجدا و 14منزلا في بلدة قراوة بني حسان بوقف البناء.

تاريخ الانتهاك: 5 آب 2010.

الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة البناء و التنظيم التابعة للاحتلال.

تفاصيل الانتهاك:

سلمت ما تسمى لجنة البناء والتنظيم التابعة للاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الخميس الخامس من شهر آب 2010 مسجداً قيد الإنشاء بالإضافة إلى (14) منزلاً في بلدة قراوة بني حسان إخطارات بوقف البناء بدعوى البناء دون ترخيص ضمن المنطقة المصنفة C من اتفاق أوسلو الذي  يعطي حق الإدارة المطلقة للاحتلال في تلك المنطقة. تجدر الإشارة إلى أن الاحتلال أمهل أصحاب المنشآت المتضررة حتى الثاني من شهر أيلول المقبل لتصويب أوضاع منشآتهم من حيث الشروع بإجراءات الترخيص حيث أن هذا التاريخ هو موعد جلسة البناء والتنظيم في محكمة بيت إيل التابعة للاحتلال الإسرائيلي للنظر في وضعية تلك المنشآت.

الجدول التالي يبين معلومات عامه عن المنشآت المخطرة بوقف البناء في بلدة قراوة بني حسان:

 

الرقم

اسم المواطن المتضرر

الموقع

عدد المساكن

عدد أفراد العائلة

طبيعة المنشاه

صورة رقم

الإخطار

1

عزت يوسف صالح ريان

غرسات الغرابه

2

8

بيت طابقين

 

1

2

محمود احمد يعقوب ريان

دار الدرب

2

6

قيد الإنشاء طابقين

 

2

3

عزمي عزيز محمد مرعي

خلة الاقرن

2

9

قيد الإنشاء طابقين

1

3

4

عزيز محمد ذيب مرعي

الميدان

2

5

قيد الإنشاء طابقين

 

4

5

احمد محمد ذيب مرعي

الميدان

1

7

قيد الإنشاء طابق

2

5

6

احمد محمد احمد مرعي

الميدان

2

8

جاهز للسكن طابقين

3

6

7

احمد محمد احمد مرعي

الميدان

2

مكرر

قيد الإنشاء طابقين

 

 

8

يوسف احمد عوده ريان

خلة قشيشه

2

4

قيد الإنشاء طابقين

4

7

9

مسجد قيد الإنشاء

خلة قشيشه

1

 

قيد الإنشاء بمساحة 400م2

5

8

10

باسم محمد احمد ريان

خلة قشيشه

2

9

قيد الإنشاء طابقين

 

9

11

عزيز اسماعيل مرعي

يئر خليل

2

3

قيد الإنشاء طابقين

 

10

12

باسم محمد احمد ريان

خلة قشيشه

2

 

قيد الإنشاء طابقين

6

11

13

سلوم محمد سليم مرعي

الخنقه

2

4

قيد الإنشاء طابقين

 

12

14

محمود احمد نمر ابو عليا

الدرجه

3

6

قيد الإنشاء 3طوابق

 

13

15

عبد الكريم احمد سلوم مرعي

الميدان

2

11

جاهز للسكن طابقين

 

14

مجموع المساكن

29

80

 

 

 

بلدة قراوة بني حسان تحت مطرقة الاحتلال:

'إذا كان غريمك القاضي لمين تشكي همك'، بهذه الكلمات استهل الحاج عزت يوسف ريان من بلدة قراوة بني حسان غربي مدينة سلفيت حديثه عن الإخطارات التي وجهتها سلطات الاحتلال لوقف بناء  14 منزلاً ومسجد بالبلدة، في إشارة منه لعدم التوجه للمحاكم الاسرائيلية لوقف قرارات وقف البناء لعدم الجدوى من ذلك حسب رأيه.

تجدر الإشارة أن إخطارات وقف البناء التي وزعها الاحتلال ألقت بظلالها الثقيلة على أهالي البلدة، خاصة المواطنين المتضررين من إخطارات وقف البناء الجديدة والقديمة والتي بلغ مجموعها في بلدة قراوة بني حسان 34 إخطاراً موزعة في جميع أنحاء البلدة من  بينها مسجد قيد الإنشاء وتم تشييده على مساحة 400 دونم.

يذكر أن المواطنين بالبلدة شرعوا في إعداد الأوراق الثبوتية والخرائط بالاستعانة مع عدد من المنظمات الحقوقية ذات العلاقة، مع العلم  أن المنازل المخطرة حديثاً تقع في موقعين ضمن الأراضي التي يفترض  أن يشملها مشروع توسعة المخطط الهيكلي للبلدة البالغ مساحته حاليا 836 دونم والذي ما زالت سلطات الاحتلال ترفض المصادقة عليه  حتى يومنا هذا.

وفي مقابلة خاصة مع باحث مركز أبحاث الأراضي أكد رئيس بلدية قراوة أن البلدة مستهدفة من قبل سلطات الاحتلال من خلال الإجراءات القمعية  والتضييق على المواطنين ومنعهم من التوسع العمراني والبناء في أراضيهم الخاصة بهم، مذكراً بقيام سلطات الاحتلال بهدم منزلين وبركس عام 2008 يعودان للمواطنين حكم محمود عاصي، ومصطفى مصلح ابو ديه، و نبيل ياسين مرعي ، وبإنذار 19 مواطناً بهدم منازلهم خلال الفترة ما بين عامي 2005م وحتى عام 2009م، وهذا يدل على أن البلدة مستهدفة بهذه السياسة العنصرية. 

من جهته قال المهندس علي سبوبه مدير الحكم المحلي في سلفيت: ' أن سلطات الاحتلال تحول دون توسع المخطط الهيكلي للقرى والبلدات في محافظة سلفيت مما يحرم هذه القرى والبلدات من التوسع العمراني الطبيعي، حيث تندرج هذه السياسة ضمن مخطط الاحتلال الهادف إلى تهجير السكان من خلال خنق القرى والتضييق عليها تمهيداً لمصادرة الأراضي والتوسع الاستيطاني'.

تجدر الإشارة إلى انه في الوقت الذي تهدد  به إسرائيل بهدم المنازل الفلسطينية، تقوم بتوسيع المستوطنات والسماح بالبناء العشوائي داخل تلك المستوطنات، تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، فالزائر إلى بلدة قراوة بني حسان يلاحظ أعمال التوسعة داخل مستعمرة 'كريات نتافيم' المقامة على أراضي البلدة الشرقية والتي تصادر من البلدة ما لايقل عن 340 دونماً، في حين أن جميع المنازل الفلسطينية التي تقع في تلك الجهة باتت مهددة بالهدم من قبل الاحتلال.[1]

[1] مصدر المعلومات : مجلس بلدي قراوة بني حسان من خلال البحث الميداني المباشر.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlements