إخطار ثلاثة مزارع بوقف العمل والبناء قرية اماتين – محافظة نابلس

إخطار ثلاثة مزارع بوقف العمل والبناء قرية اماتين – محافظة نابلس

الانتهاك: إخطار 3 بركسات زراعية في قرية اماتين بالهدم.

الموقع: منطقة الحوطة غرب قرية اماتين.

·تاريخ الانتهاك: 8 أيلول 2011.

الجهة المعتدية: لجنة التفتيش الفرعية التابعة للاحتلال الإسرائيلي.

تفاصيل الانتهاك:

 في ساعات الظهيرة من يوم الخميس الثامن من شهر أيلول 2011 داهمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة لجنة التنظيم والتفتيش الفرعية التابعة للاحتلال الإسرائيلي قرية اماتين شرق محافظة قلقيلية، حيث سلم جنود الاحتلال ثلاثة مواطنين إخطارات تتضمن وقف البناء لمنشآتهم  الزراعية بدعوى البناء دون الحصول على الترخيص في المنطقة المصنفة  Cمن اتفاق أوسلو، تحديدا في منطقة ' الحوطه' الواقعة ضمن أراضي قرية اماتين الشرقية.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة التفتيش الفرعية أمهلت أصحاب المزارع المتضررة من الإخطارات الأخير حتى  الثاني من شهر تشرين أول الماضي وهو موعد جلسة البناء والتنظيم في محكمة بيت إيل للنظر في قانونية تلك المزارع .

الجدول التالي يبين أسماء أصحاب المنشآت المتضررة ومعلومات عهنه:

 

المواطن المتضرر

المساحة م2

عدد أفراد العائلة

مساحة وبيعة المزرعة

حكم إبراهيم غانم

60

7

بركس أغنام

أمين حسن صوان

45

9

بركس أغنام

ابراهيم كايد الراعي

150

6

بركس دواجن

المجموع

255

22

 

     المصدر: بحث ميداني مباشر – فريق مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

يذكر انه بلغ عدد الإخطارات العسكرية في قرية اماتين والمتضمنة وقف البناء للمنشآت الفلسطينية سواء السكنية أو الزراعية 9 إخطارات حسب معطيات المجلس القروي في القرية.

وكانت سلطات الاحتلال سعت قبل اتفاق أوسلو إلى تحديد المخطط الهيكلي لكل قرية وبلدة ومدينة فلسطينية بهدف حصر البناء الفلسطيني في مناطق محددة لا تكفي لمتطلبات التوسع المستقبلي، وأعلنت عن باقي مناطق التوسع المفتوحة والمحيطة بمناطق البناء الفلسطيني كمناطق C خاضعة للسيطرة الإسرائيلية ولا يسمح للفلسطينيين بالبناء عليها مطلقاً رغم ملكيتهم لها. واجبر هذا الواقع السكان إلى البناء في أراضيهم الواقعة في المنطقة (C) بسبب عدم وجود بدائل أخرى أمامهم الأمر الذي يعرض بنائهم للهدم في أية لحظي بأيدي سلطات الاحتلال. وما يحدث في قرية  اماتين خير مثال على ذلك، فالمساحة المخصصة للبناء حسب المخطط الهيكلي نحو 610 دونمات من أصل 10500 دونماً للقرية، وهذه المساحة لا تكفي لمتطلبات الزيادة السكانية في القرية مما يدفع سكان القرية والبالغ عددهم نحو 2900 نسمة إلى التوسع في محيط القرية وبالتالي جعل بيوتهم عرضه للهدم من قبل سلطات الاحتلال في أي لحظة حيث يعتبر ما حدث خلال الفترة القريبة خير دليل على ذلك.

معلومات عامة عن قرية اماتين:

تقع قرية اماتين إلى الجنوب الشرقي من مدينة قلقيلية تحديداً على بعد 19كم عن المدينة. وتبلغ مساحة أراضيها الزراعية 10500 دونم وتحيط بها أراضي قرى جيت، الفندق، جينصافوط، حجة ، كفر قدوم، دير استيا، زيتا، عصيرة القبلية تل، مادما بالإضافة إلى فرعتا والتي تقع ضمن أراضيها.

  يذكر أن عدد سكان قرية اماتين 2900 نسمة بحسب سجلات المجلس القروي ينحدرون من عدة عائلات وهي صوان، غانم، بري وميتاني حيث تعتبر الزراعة وتربية المواشي بالإضافة إلى بعض الحرف التقليدية هي حرفتهم الأساسية. يشار إلى أن معظم أراضي القرية مزروعة بالزيتون المثمر، بالإضافة إلى وجود قرابة 3 آلاف دونم تعتبر أراضي رعوية، ناهيك عن 1200 دونم مصادرة من قبل الاحتلال لصالح النشاطات التوسعية الاستيطانية.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlements