إخطارات اسرائيلية بوقف العمل في منشآت زراعية في وادي بلوطة غرب بلدة إذنا

إخطارات اسرائيلية بوقف العمل في منشآت زراعية في وادي بلوطة غرب بلدة إذنا

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل والبناء في بئر مياه وغرفة زراعية .

تاريخ الانتهاك: 11/11/2009.

الموقع: وادي البلوطة غرب بلدة إذنا – غرب مدينة الخليل.

الجهة المعتدية: سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: المواطن ياسر محمد إسماعيل اسليمية.

الذريعة: عدم الترخيص.

 

التفاصيل: سلمت سلطات الاحتلال المواطن ياسر محمد إسماعيل اسليمية من بلدة إذنا غرب الخليل إخطارات تقضي بوقف العمل والبناء في بئر مياه وغرفة زراعية.

هذا وحضرت سيارة جيب عسكرية وجيب للإدارة المدنية التابعة للاحتلال إلى أرض المواطن اسليمية  في ' وادي البلوطة ' غرب البلد، وسلمته الإخطارات بتاريخ 11/11/2009، وقد بينت سلطات الاحتلال بأن سبب هذه الإخطارات هو عدم الترخيص.

وفي إفادة للمواطن اسليمية لباحث مركز أبحاث الأرضي قال:  ' سألني ضابط الاحتلال الذي سلمني الإخطار عن رخصة العمل في البئر والغرفة، فأجبته أن سلطات الاحتلال لا تمنح أي تراخيص، فمن أين آتي برخصة عمل؟! وأجابني الضابط بأن عليّ مراجعة مستعمرة ' بيت ايل ' في تاريخ 3/12/2009، والاعتراض على الإخطار.

عن المنشآت المخطرة:

  • البئر: يبلغ عمق البئر المخطر (11.5 متراً )، وقد تم العمل فيه في العام 2007، وهو عبارة عن نبع صغير كان المواطن اسليمية قد حفره في أرضه المقدرة بحوالي 4 دونمات تزرع بالخضروات. 

صورة 1: بئر المواطن سليمية المهدد بالهدم – اذنا

 

 

 

اخطار2: إخطار البئر

 

  • الغرفة: هي عبارة عن مخزن للأغراض الزراعية تبلغ مساحتها 20م2 تم العمل فيها في العام 2006، حيث أن البئر عبارة عن نبع صغير، في حين أن الغرفة عبارة عن مخزن للأغراض الزراعية.

 

صورة 3:  الغرفة المهددة بالهدم – اذنا

 

 

إخطار 4إخطار الغرفة

 

 

وقد تساءل عن مدى الخطر الذي يشكله بئر الماء والغرفة على دولة الاحتلال ؟! وخاصة انه يعيل  أسرة مكونة من 12 فرداً ويعتاشون على زراعة أراضيهم. يشار هنا أن المواطن ياسر اسليمية كان قد فقد ابنه الكبير 'معتصم ' عشرون عاما، بتاريخ 11/8/2009، بعد أن داهم جيش الاحتلال منطقة سكناهم وشرعت بإطلاق النار والقنابل الصوتية في المكان، مما أدى بمعتصم الذي فر فزعاً من فراشه على سطح منزله بالسقوط من أعلى سطح المنزل مما أدى إلى وفاته على الفور.

وقد بدى الحزن واضحاً في حديث والد معتصم – الذي كان يستعد للزواج في أسبوع وفاته – بان سلطات الاحتلال تسببت في وفاة ابنه الأكبر، وها هي تلاحقه في قوت عياله عبر إخطار بئر الماء والغرفة الزراعية، مشيراً إلى تخوف المزارعين من قيام سلطات الاحتلال باستهداف الوادي بالمزيد من الإخطارات والمضايقات، مستذكرا الشهيد المزارع ياسر الطميزي الذي استشهد على أيدي قوات الاحتلال مطلع العام الماضي أثناء تواجده في أرضه بوادي البلوطة. 

تعريف بوادي البلوطة :

يقع وادي البلوطة إلى الغرب من بلدة إذنا، ويبلغ طوله من طرف البلدة الغربي وحتى جدار الضم والتوسع حوالي ثلاثة كيلومترات، يشتهر بوفرة المياه الجوفية والينابيع، يزرع بالخضار والأشجار المثمرة، ويستغل طرفي الوادي للرعي، يحده من الغرب جدار الضم والتوسع، وتملك عوائل ' اسليمية والفراجنة ' اغلب الأراضي في الوادي.

 

 

 

صورة 5+6: منظر عام لوادي بلوطة المستهدف

نبذة عن بلدة إذنا:[1]

تقع البلدة غرب مدينة الخليل على بعد 17كم، وتبلغ مساحتها الإجمالية 21,527 دونماً منها 2,653 دونماً مساحة مسطح البناء، وبلغ عدد سكان البلدة حتى عام 2007  ( 19,012 ) نسمة، وصادر الاحتلال ما مساحته 3,468 دونماً لصالح الجدار العنصري.

[1] المصدر: مركز أبحاث الأراضي – وحدة نظم المعلومات الجغرافية.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlements