الاحتلال يخطر بهدم 3 آبار في قرية كرمة جنوب الخليل ضمن مشروع للاستصلاح ينفذه مركز أبحاث الأراضي

الاحتلال يخطر بهدم 3 آبار في قرية كرمة جنوب الخليل ضمن مشروع للاستصلاح ينفذه مركز أبحاث الأراضي

 

الانتهاك: إخطارات بهدم 3 آبار.

تاريخ الانتهاك: 29/10/2014

الموقع: وادي الحرة – بلدة كرمة / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: مزارعون من قرية كرمة.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 29/10/2014، إخطارات بـ " وقف العمل والهدم" في ثلاثة آبار مياه بقرية كرمة جنوب الخليل. وأفاد طلب ابو شيخة رئيس مجلس محلي كرمة بان المواطنين عثروا على الإخطارات موضوعة على الآبار المهددة في منطقة " وادي الحرة " . وطالبت سلطات الاحتلال عبر إخطاراتها بوقف العمل وهدم ما تم بناؤه، بحجة عدم حصولهم على تراخيص،  وإرجاع المكان الى حالته السابقة خلال مدة أسبوع من تاريخ صدور إخطارات الهدم.

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ ( 21/8/2014 ) إخطارات ب " وقف العمل " في هذه الآبار، وحددت حينها تاريخ ( 17/9/2014 ) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش في مستعمرة " بيت ايل " لبحث ما وصفته ب " هدم البناء أو إرجاع المكان الى حالته السابقة " بحجة عدم الترخيص، إلا أن المواطنين لم يقوموا بالاعتراض على هذا القرار إيماناً منهم بأن سلطات الاحتلال لن تمنحهم أي تراخيص لبناء أي منشأة في أراضيهم.

وقد استهدفت الإخطارات آبار المواطنين التالية أسماؤهم :-

1_ المواطن احمد خليل العواودة : فقد تلقى إخطاراً بوقف العمل والهدم في بئر مياه قديم، كان قد أعيد استصلاحه في العام ( 2006 )، ويستخدم لري اشتال الزيتون في أرضه، وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت له إخطاراً بوقف العمل والبناء بتاريخ ( 21/8/2014 ).

الصورة 1: إخطار وقف العمل في بئر احمد خليل العواودة

الصورة 2: إخطار الهدم في بئر احمد خليل العواودة

الصورة A: منظر للبئر المهدد

 

2_ المواطن محمد عبد الفتاح العواودة : وقد تلقى أيضاً إخطاراً بوقف العمل والهدم في بئر مياه مقام هذا العام ضمن مشروع ينفذه مركز أبحاث الاراضي في المكان، وكان يهدف لري اشتال ينوي المواطن زراعتها على قطعة ارض يقوم باستصلاحها في المكان، وكان قد تلقى إخطاراً بوقف العمل بتاريخ ( 21/8/2014 ) .

الصورة 3: إخطار وقف العمل في بئر محمد عبد الفتاح العواودة

الصورة 4 : إخطار الهدم في بئر محمد عبد الفتاح العواودة

 

3_ المواطن توفيق خليل العواودة : وقد تلقى إخطاراً بوقف العمل والهدم في بئر مياه ينفذه مركز أبحاث الاراضي، ويتسع ل ( 150 م3 )  ويهدف لري المزروعات على مساحة ( 15) دونم.

الصورة 5: إخطار وقف العمل في بئر توفيق خليل العواودة.

الصورة 6: إخطار الهدم في بئر توفيق خليل العواودة .

الصورة B: منظر للبئر المهدد

 

لمزيد من المعلومات حول الإخطارات الأخيرة التي استهدفت قرية كرمة راجع التقارير الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي وهي التالي:

1-  إخطارات بوقف العمل في آبار مياه وطريق زراعي بقرية كرمة جنوب الخليل، 21/08/2014 (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية)

2-  إخطار بوقف العمل في 4 آبار ضمن مشروع للاستصلاح ينفذه مركز أبحاث الأراضي في كرمة، 30/09/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlements