قوات الاحتلال الإسرائيلي تصادر مساحات واسعة من أراضي قريتي الخضر و أرطاس لصالح استكمال بناء جدار الفصل العنصري

قوات الاحتلال الإسرائيلي تصادر مساحات واسعة من أراضي قريتي الخضر و أرطاس لصالح استكمال بناء جدار الفصل العنصري

    

        


 

أصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمراً عسكرياً جديداً في محافظة بيت لحم بهدف الاستيلاء على ما مساحته 102 دونم من أراضي قريتي الخضر و أرطاس غرب مدينة بيت لحم بمحاذاة الشارع الالتفافي رقم 60, حيث تمتد الأراضي المصادرة من أراضي قرية الخضر الغربية على امتداد شارع 60 الالتفافي و وصولا بمنطقة خربة عليا جنوب غرب قرية أرطاس.

 

و يذكر بأن المساحات المصادرة تقع ضمن الأحواض الطبيعية لقرية الخضر (حوض رقم 2, موقع ظهر بقيش و أم ركبة) و قرية أرطاس (حوض رقم 8, موقع ظهر بقيش, خلة الكرويش و خربة علياء). هذا و يشير الأمر العسكري الإسرائيلي و الذي يحمل رقم (77/06/(T, الصادر بتاريخ 04/09/2006 بأنه سيتم وضع اليد على هذه الأراضي لإغراض عسكرية, لأجل استكمال بناء جدار الفصل.  انظر الخارطة

 






 

و جاء الأمر العسكري استكمالا لخطة العزل الإسرائيلية في منطقة الريف الغربي من محافظة بيت لحم و التي تسعى إسرائيل من خلالها إلى ضم المنطقة كاملة إلى إسرائيل. و جدير بالتنويه أن الأمر العسكري الجديد جاء تعديلا لمسار الجدار الأخير في الضفة الغربية و الذي تم نشر خارطته بتاريخ 30 نيسان 2006, حيث تم إزاحة الجدار نحو الشرق بشكل قريب من البيوت الفلسطينية مما سوف يشكل عائق أمام حركة التوسع العمراني مستقبلا. كما يعمل هذا المقطع من الجدار على ضم قرية عليا الواقعة جنوب غرب قرية أرطاس إلى منطقة العزل الغربية و منع الفلسطينيين من الوصول إلى شارع 60 الالتفافي بالإضافة إلى عزل مجمع مستوطنات غوش عتصيون و التي تهدف إسرائيل إلى ضمه لحدود ما يسمى ‘ القدس الكبرى‘ حسب المخططات الإسرائيلية .هذا و سيعزل الجدار خلف مساره 73000 دونم من أراضي محافظة بيت لحم بما في ذلك  52000 دونم من أراضي قرى الريف الغربي.     انظر الخارطة
 




 

 

و يتزامن صدور الأمر العسكري الإسرائيلي الجديد مع أعمال الحفريات التي تنفذها إسرائيل حاليا لبناء معبر الخضر غرب مدينة بيت لحم و الذي من المقرر أن يربط ما بين قرى الريف الغربي في محافظة بيت لحم (بتير, حوسان, نحالين, الجبعة, وادي فوكين, خلة البلوطة, خلة عفانة و خلة بيت زكريا) الواقعة غرب شارع 60 الالتفافي حيث تم شق نفق أرضي تحت الشارع الالتفافي لربط القرى المذكورة و التي يزيد عدد سكانها عن 18 ألف نسمة مع مركز المحافظة حيث تتواجد مراكز الخدمات الرئيسية.

 

و كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد أصدرت في وقت سابق من هذا الشهر أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة ما مساحته 152 دونما من أراضي بيت أمر في الخليل, أراضي قريتي بيت فجار و الخضر في محافظتي بيت لحم. و يحمل الأمر العسكري رقم 06/69/T و سوف تستغل الأراضي المقتطعة لأجل استكمال بناء الجدار العازل و إقامة معبر بمنطقة أم سلمونة جنوب مدينة بيت لحم.

 

هذا و تجدر بالإشارة أن معبر أم سلمونة هو سادس المعابر التي تنوي إسرائيل بنائها في محافظة بيت لحم و هي معبر الولجة شمال غرب مدينة بيت لحم, معبر الخضر غرب مدينة بيت لحم, معبر الجبعة جنوب غرب مدينة بيت لحم, معبر مزموريا شرق مدينة بيت لحم و معبر راحيل شمال بيت لحم و الذي تم تدشينه في شهر تشرين ثاني من عام 2005.

 

و أخيراً تجدر الإشارة بأن عدد الأوامر العسكرية الإسرائيلية الصادرة في محافظة بيت لحم 173 منها 18 أمرا عسكريا في قرية الخضر, منها 10 أوامر عسكرية لصالح بناء جدار الفصل و 5 أوامر عسكرية في قرية أرطاس, اثنان منها لصالح بناء جدار الفصل.

 

 


 
Categories: Segregation