جيش الاحتلال يهدم مخازن تجارية في منطقة العوجا

جيش الاحتلال يهدم مخازن تجارية في منطقة العوجا

الانتهاك: هدم مخازن تجارية قيد الإنشاء.

الموقع: منطقة العوجا شمال مدينة أريحا.

تاريخ الانتهاك: 14 تشرين الثاني من العام 2016م.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة:  المواطن صلاح احمد فريجات.

 

تفاصيل الانتهاك:

شرعت أنياب جرافات جيش الاحتلال الاسرائيلي في صباح يوم الاثنين الموافق 14 تشرين الثاني 2016م  بهدم ثمان مخازن تجارية قيد الإنشاء  في منطقة العوجا، بحيث تقع بمحاذاة الطريق الالتفافي رقم 90 على مسافة لا تتعدى الخمسة أمتار.

وبحسب معطيات البحث الميداني، فان المحال التجارية المستهدفة كانت في مرحلة التشطيب، بحيث يبلغ مساحة المخزن الواحد 12م2، حيث تعود في ملكيتها للمواطن صلاح احمد فريجات من سكان بلدة العوجا شمال مدينة أريحا.

يذكر أن تلك المخازن شرع المواطن في بنائها في مطلع عام 2015م، حيث تسلم إخطاراً بوقف البناء لها للمحال التجارية  في مطلع العام الماضي، وتم تكليف محام من عرب الداخل لمتابعة إجراءات الترخيص،  والتي اصطدمت في مطلع شهر أيلول من العام الحالي  بالرفض الإسرائيلي القاطع والرافض لترخيصها كونها – كما يدعي الاحتلال-  مقامة على منطقة يصنفها الاحتلال بمنطقة خاضعة لسلطة الاحتلال إدارياً، عدى عن كونها محاذية للطريق الالتفافي رقم 90، حتى  تفاجئ المواطن بقيام آليات الاحتلال على حين غرة والبدء بإجراءات الهدم.

 

ghesh1

 

الصور 1-3: آثار هدم المخازن التجارية في منطقة العوجا

 

من جهته أكد السيد حسين الصعايدة عضو المجلس البلدي في بلدة العوجا:" أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول مراراً و تكراراً التضييق على المواطنين القاطنين في تلك المنطقة، حيث باتت العوجا تصنف بكونها منطقة منكوبة بسبب ممارسات الاحتلال العدوانية".

 نبذة عن قرية العوجا:

العوجا قرية فلسطينية من قرى محافظة أريحا، وهي تقع على بعد 12كم إلى الشمال الشرقي من مدينة أريحا على الطريق الإقليمي الشرقي الذي يربط بيسان مع البحر الميت بمحاذاة نهر الأردن، ويبلغ تعداد سكانها 4132 نسمة، حيث يعود أصول السكان في معظمهم إلى عرب الكعابنة، وتبلغ المساحة الإجمالية للبلدة  بحسب معطيات المجلس البلدي  هناك 106,900 دونم،  حيث تمتد حدود القرية من قرية فصايل شمالاً وحتى النويعمة جنوباً، ومن نهر الأردن شرقاً وحتى جبال محافظة رام الله غرباً، حيث يعتمد سكان البلدة  على الزراعة بالدرجة الأولى لوجود عدد من الآبار الارتوازية هناك، حيث ما يقارب 3 آلاف دونم مستغلة من الناحية الزراعية.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي سيطر على معظم أراضي قرية العوجا الزراعية لصالح النشاطات الاستيطانية بالإضافة إلى إقامة عدد من القواعد العسكرية في المنطقة بصفتها منطقة حدودية مطلة على غور الأردن، فعزل  الاحتلال ما يزيد عن 20 ألف دونم من أراضي البلدة المعروفة بمنطقة السهل والمحاذية لنهر الأردن وتم الإعلان عنها منطقة عسكرية مغلقة.

بالإضافة إلى ذلك أقدم الاحتلال في عام 1976م, على إقامة مستعمرة ‘نطاف’ على أراضي البلدة، وفي عام 1977م, تم إنشاء مستعمرة ‘نعران’ وفي عام 1979م أنشأت مستعمرة ‘نعومي’، بعد ذلك توالت الأحداث وتم إنشاء مستعمرة ‘تومر’  ومستعمرة ‘نتيف جداد’ ، هذا بالإضافة إلى إقامة العديد من أبراج المراقبة الإسرائيلية التي تنتشر في أرجاء البلده  المحاصرة.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition