تقرير الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة – آب 2016

تقرير الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة – آب 2016

 

تواصلت خلال شهر آب من العام 2016 انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق الفلسطينيين، حيث عمدت سلطات الاحتلال الاسرائيلي على فرض المزيد من العقوبات على الفلسطينيين في كافة ارجاء الاراضي المحتلة. فقد اقدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي على اقتلاع العشرات من الاشجار وتجريف الاراضي الزراعية وهدم المنازل والمنشآت الفلسطينية تحت ادعاءات واهية.

كما اصدرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اوامرها لهدم العشرات من المنازل والمنشآت، كما واصدرت اوامر لمصادرة الاراضي الفلسطينية خدمة لمشاريعها التوسعية الاستيطانية  في الاراضي المحتلة.

هذا ولم تتوقف عمليات اقتحام المنازل والمنشآت الفلسطينية في مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة والتي اسفرت عن اعتقال العشرات من الفلسطينيين. الامر الذي كان يقود في معظم الاحيان الى اندلاع مواجهات بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الاسرائيلي، مما ادى الى سقوط الجرحى.

كما وتعاظمت المصادقات والاعلانات عن مشاريع استيطانية جديدة في الاراضي المحتلة خلال شهر آب، والتي جاءت على النحو التالي:

في التاسع من شهر آب من العام الجاري، اعلنت بلدية القدس الاسرائيلية عن مخطط استيطاني جديد لبناء ما مجموعه 2500 وحدة سكنية استيطانية على مساحة تصل الى 280 دونم في الجزء الجنوبي الشرقي من مستوطنة جيلو غير الشرعية القائمة الى الشمال من محافظة بيت لحم.

هذا واعلمت سلطات الاحتلال محكمة العدل العليا الاسرائيلية عن قيامها بعمليات مسح للأراضي الفلسطينية الواقعة في منطقة خلة النحلة، جنوب مدينة بيت لحم، تمهيدا لإعلانها اراضي دولة. حيث تقع الاراضي المستهدفة بين مستوطنة افرات الاسرائيلية غير الشرعية، الواقعة ضمن تجمع غوش عتصيون الاستيطاني، و المنطقة المخطط استخدامها لبناء مستوطنة جيفعات هاييتم.

هذا واعلنت بلدية القدس الاسرائيلية في العاشر من شهر آب من العام 2016، عن مناقشتها لمشروع جديد لبناء كنيس و بركة مياه في منطقة جبل المكبر، جنوب مدينة القدس، بحيث سيتم مصادرة اراضي فلسطينية لصالح تنفيذ هذا المشروع.

في الحادي عشر من شهر آب، صادقت لجنة التخطيط والبناء في بلدية القدس الاسرائيلية على مخطط لبناء 62 وحدة سكنية استيطانية في مستوطنة بسغات زئيف، شمالي مدينة القدس. وبحسب المخطط سيتم بناء عمارتين سكنيتين تتكونان من 9 طوابق.

في الرابع عشر من شهر آب، صادقت لجنة التخطيط والبناء الاسرائيلية على مخطط ضخم لبناء 4200 وحدة سكنية استيطانية في مستوطنة موديعين الاسرائيلية غير الشرعية الواقعة في الجزء الغربي من محافظة رام الله والبيرة. حيث من المخطط بناء هذه الوحدات بالإضافة الى مراكز تجارية وتعليمية  على 1,140 دونم من الاراضي الفلسطينية المحتلة.

ايضا في الرابع عشر من شهر آب، اعلنت شركة ميكروت الاسرائيلية للمياه عن قيامها بحفر "بئر ارتوازي" في مستوطنة ارئيل الاسرائيلية، قادر على تزويد المستوطنين يوميا ب 4,500 متر مكعب من المياه.

أما في الخامس عشر من شهر آب من العام 2016، اعلنت الإدارة المدينة الاسرائيلية عن "مخطط استراتيجي" لتطوير المستوطنات الاسرائيلية الواقعة في منطقة تلال الخليل الجنوبية. حيث يتضمن المخطط عمليات بناء ضخمة لمشاريع صناعية مراكز صحية وحدات سكنية.

بالتزامن مع ذلك، صادقت بلدية القدس الاسرائيلية على توسيع مخطط استيطاني قديم لبناء 700 وحدة استيطانية في مستوطنة راموت الاسرائيلية، شمالي مدينة القدس، بإضافة 56 وحدة سكنية استيطانية جديدة.

وفي الثاني والعشرين من شهر آب من العام الجاري، اعلنت سلطات الاحتلال الاسرائيلية عن نيتها لتوسيع المستوطنات الاسرائيلية المقامة في قلب مدينة الخليل وذلك عن باعداد مخطط جديد لبناء  28 وحدة سكنية استيطانية في مدينة الخليل، الامر الذي يؤدي الى اقامة مستوطنة جديدة في المنطقة

في الرابع والعشرين من شهر آب، نشرت الادارة المدنية الاسرائيلية المخطط رقم 10/149 الذي يستهدف مستوطنة تسوفيم الواقعة الى الشرق من محافظة قلقيلية. حيث يهدف المخطط الجديد لتغيير وضع الاراضي في منطقة خربة نوفل و الشليين في قرية جيوس، شرق مدينة قلقيلية، بحيث يتغير تصنيف الاراضي من اراضي زراعية الى اراضي تستخدم لبناء مباني سكنية وعامة، ومناطق مفتوحة وشبكات الطرق.

هذا وفي الخامس والعشرين من شهر آب، نشرت الادارة المدنية الاسرائيلية المخطط التنظيمي التفصيلي رقم 17/117 الذي يستهدف توسيع مستوطنة كارني شمرون، شرق محافظة قلقيلية. وبحسب المخطط الصادر، تعلن سلطات الاحتلال الاسرائيلي عن تغير وضع الاراضي في منطقة حريق دوس و الظهور والرصيف  في قرية كفر لاقف، ومنطقة الظهر في قرية حجة، شرق مدينة قلقيلية، من اراضي زراعية الى اراضي تستخدم لإقامة منطقة صناعية، ومناطق مفتوحة وطرق.

هذا ونشرت ايضا الادارة المدنية الاسرائيلية المخطط التنظيم تفصيلي رقم 5/131 لتوسيع مستوطنة كفار تكواح، الواقعة الى الشمال الشرقي من محافظة سلفيت. حيث يهدف المخطط الى تعديل تصنيف الاراضي في منطقة جبل ابو سوير الواقعة ضمن حدود قرية ياسوف، من اراضي سكن "أ" الى منطقة سكن "أ 1".

هذا وكشفت صحيفة "كول هعير" الاسرائيلية  في التاسع والعشرين من شهر آب من العام الجاري، عن عمليات البناء والتوسع التي تشهدها المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الاراضي المحتلة. حيث يجري العمل حاليا على اضافة 325 وحدة استيطانية في مستوطنة بسغات زئيف، و149 وحدة سكنية في مستوطنة هار حوما، 78 وحدة سكنية في النبي يعقوب، و96 وحدة سكنية في مستوطنة موديعين الى جاب المحال التجارية والحدائق وغيرها من المنشآت التي تخدم رفاهية المستوطنين. ففي مستوطنة "موديعين" الواقعة الى الغرب من مدينة رام الله، كشفت الصحيفة بان العمل جاري لبناء مركز تجاري ومجمع سكني في المنطقة الواقعة بين الحي الاستيطاني مناحيم بيغن، قرب الشارع  الذي يربط بين اللطرون، وبين الشارع الاستيطاني رقم 443. حيث يقام المشروع على مساحة تصل الى 8400 متر مربع وتشرف على بنائه شركة يورو اسرائيل. واستثمرت الشركة المذكورة حوالي 50 مليون شيكل لتنفيذ هذا المشروع والذي يتضمن بناء مكون من طابقين يحوي على مساكن وحدائق عامة وموقف للسيارات تحت الارض يتسع لحوالي 230 سيارة. وفي مستوطنة موديعين ايضا، تقوم شكرة "دونه" الاسرائيلية بالإشراف على تنفيذ مشروع "برايفت بارك" والذي يتكون من 96 وحدة سكنية استيطانية تتوزع على 12 مبنى يتكون المبنى الواحد فيها من اربع طوابق بواقع 8 وحدات سكنية في مبنى فقط. وبحسب المصادر الاسرائيلية يرتكز المشروع على انشاء "حي استيطاني جديد" يحوي على منتزه و حديقة خاصة للأطفال.

وفي مستوطنة نيفي يعكوف، الواقعة الى الشمال من مدينة القدس، كشفت صحيفة "كول هعير" بان العمل جاري على تنفيذ مشروع لإقامة 78 وحدة استيطانية تتوزع على اربعة مباني يتكون المبنى الواحد من تسعة طوابق.

اما في مستوطنة بسغات زئيف، شمال مدينة القدس، من المقرر قيام  شركة "ع. اهارون" بالبدء بتنفيذ مشروع "بسغات زئيف بارك" الهادف  لبناء 78 وحدة استيطانية تتوزع على ثلاثة مباني ضخمة. هذا واعلنت الشركة عن قيامها ببيع 21 وحدة سكنية في المشروع. وفي مستوطنة بسغات زئيف ايضا، اعلنت شركة تسرفاتي شمعون عن قيامها في القريب العاجل ببدء التسويق لمشروع جديد في حي "موشيه ديان"  والذي يتضمن بناء 260 وحدة سكنية استيطانية.

هذا واعلنت شركة تسرفاتي شمعون ايضا عن انتهائها من بيع المبنى الثاني من مشروع "تسرفاتي" في مستوطنة هار حوما، شمال مدينة بيت لحم، وذلك في اطار مشروع لبناء 142 وحدة سكنية استيطانية تتوزع على ثلاثة مباني يتكون المبنى الواحد فيها من 9 طوابق. كما تقوم شركة "ابيسرو" ببناء 27 وحدة سكنية في مستوطنة هار حوما وذلك على ارض تبلغ مساحتها اربع دونمات. بالإضافة الى ذلك، تقوم شركة "يورو" بتنفيذ مشروع لبناء 122 وحدة استيطانية في مستوطنة هار حوما.

هذا و في الحادي والثلاثون من شهر آب، صادقت لجنة التخطط والبناء في الادارة المدنية الاسرائيلية على مخططات لبناء ما مجموعه 463 وحدة سكنية استيطانية في اربع مستوطنات اسرائيلية غير شرعية قائمة على اراضي الضفة الغربية المحتلة. حيث توزعت هذه المصادقات على النحو التالي: المصادقة على بناء 20 وحدة سكنية في مستوطنة جفعات زئيف، شمال مدينة القدس، المصادقة على مخطط لبناء 30 وحدة سكنية استيطانية في مستوطنة بيت اريه، الواقعة في الجزء الشمالي الغربي من محافظة رام الله والبيرة. المصادقة وباثر رجعي على بناء 179 وحدة استيطانية في مستوطنة اوفرايم، شمال غرب مدينة رام الله. كما وصادقت الادارة المدنية الاسرائيلية على مخطط لبناء 234 وحدة سكنية استيطانية في مستوطنة الكاناه الواقعة الى الغرب من محافظة سلفيت.

سياسة الهدم  في تصاعد…. اسرائيل تهدم اكثر من 50 مسكن و35 منشأة في مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة

اقدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي خلال شهر آب من العام الحالي على هدم ما مجموعه 55 مسكن و 38 منشأة من مختلف مناطق الضفة الغريبة المحتلة بما فيها الشطر الشرقي من مدينة القدس. وتدعي سلطات الاحتلال كما هي العادة، بان المنازل والمنشآت المستهدفة بعمليات الهدم، والتي تقع المناطق الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية، بانها اقيمت دون الحصول على ترخيص من سلطات الاحتلال الاسرائيلي ذات الاختصاص.

لقد النصيب الاكبر من عمليات الهدم في محافظة الخليل، حيث هدمت جرافات الاحتلال 21 مسكنا و 7 منشآت مختلفة (منها الزراعية والتجارية وحظائر لتربية المواشي). حيث توزعت عمليات الهدم على المناطق التالية: في يطا هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي منزلين و بئرين للمياه، وفي بلدة سعير تم هدم 8 منازل في منطقة جورة الخيل، ام في منطقة ام الخير الواقعة  الى الشرق من بلدة يطا، فقد هدمت سلطات الاحتلال ما مجموعه 7 مساكن و بركس يستخدم كمركز ثقافي. هذا وطالت عمليات الهدم ايضا منشآت زراعية في قرية فروش الهوى، ومنزل في كل من بلدة دورا و مخيم الفوار للاجئين.

أما في محافظة أريحا، فقد هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي 18 مسكن و 7 منشآت اخرى. حيث هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي 7 مساكن و3 حظائر لتربية المواشي في تجمع البدوي عرب الكعابنة في منطقة المعرجات. وهذا وطال الهدم ايضا 8 مساكن و حظيرتين لتربية المواشي في منطقة النويعمة. وايضا، هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي خيمة سكنية و منزل وحظيرة في منطقة الجفتلك، بالإضافة الى هدم منزل وبركس قيد الانشاء في منطقة الفصايل.

وفي محافظة القدس، طالت عمليات الهدم الاسرائيلية 12 مسكن و 13 منشاة اخرى. وتوزعت على الأحياء المقدسية التالية: بلدة صور باهر، حيث تم هدم منشأة تجارية وغرفة و بركسين بالإضافة الى منزل. وفي النبي صموئيل هدمت جرافات الاحتلال 3 بركسات، وفي سلوان تم هدم منزل قائم ومنزلين قيد الانشاء بالإضافة الى اسوار استناديه عدد 2.  وفي جبل المكبر هدمت سلطات الاحتلال اسطبل لتربية الخيول. وفي بلدة عناتا هدمت معرضا للسيارات، اما في تجمع المغازي البدوي في قرية جبع، فقد هدمت جرافات الاحتلال 6 مساكن و حظيرتين لتربية المواشي. هذا وطالت عمليات الهدم "مخرطة للحديد" في قرية السواحرة الشرقية.

demolish A

أوامر الهدم/ وقف العمل وبناء الاسرائيلية تستهدف 59 مسكن ومنشأة

بالإضافة الى عمليات الهدم التي طالت العشرات من المساكن والمنشآت في مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة، اصدرت سلطات الاحتلال الاسرائيلية اوامر هدم/وقف عمل وبناء تستهدف ما مجموعه 59 مسكن ومنشأة، تحت ادعاء "البناء غير المرخص".

ففي محافظة القدس، اصدرت سلطات الاحتلال الاسرائيلية اوامر هدم تستهدف ما مجموعه 23 مسكن ومنشأة في مختلف مناطق المحافظة، كما يلي: 3 منازل متنقلة في منطقة جبل البابا القريبة من بلدة العيزرية، كذلك 8 منازل منتقلة في تجمع ابو نوارة البدوي القريب من بلدة العيزرية، 7 مساكن و بركس سكني وسور ,بركس بالإضافة الى مخزن في عدد من احياء بلدة سلوان.

اما في محافظة قلقيلية فقد اصدرت الادارة المدنية الاسرائيلية اوامر هدم/ وقف عمل وبناء تستهدف 13 مسكن ومنشأة في انحاء مختلفة من المحافظة. حيث استهدفت الاوامر الاسرائيلية 6 منازل و4 غرف زراعية في منطقة عرب الرماضين الجنوبي، كما واستهدف الاوامر الاسرائيلية بركسين وبيت بلاستيك في قرية النبي الياس.

orders A

جرافات الاحتلال والمستوطنون يقتلعون 867 شجرة من الاراضي الفلسطينية

عمد جيش الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين الاسرائيليين الى اقتحام الاراضي الزراعية في مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة وتجريفها واقتلاع ما مجموعه 867 شجرة.

tree A

ففي محافظة بيت لحم و تحديدا في منطقة خلة النحلة الواقعة الى الجنوب من مدينة بيت لحم، اقدم جيش الاحتلال على تجريف اراضي فلسطينية واقتلاع ما مجموعه 130 شجرة زيتون، حيث ادعت سلطات الاحتلال بان الاراضي المستهدفة مصنفة على انها "اراضي دولة" وبالتالي لا يحق للفلسطينيين استصلاحها وزراعتها.

أما في منطقة وادي النجار في بلدة بيت أولا في محافظة الخليل، اقتحمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي اراضي زراعية، وعمدت على تجريف 15 دونم واقتلاع 300 شجرة زيتون .

وفي قرية اسكاكا في محافظة سلفيت، اقدم المستوطنون الاسرائيليون بحماية من جيش الاحتلال الاسرائيلية باقتحام وتجريف اراضي زراعية في قرية اسكاكا واقتلاع ما مجموعه 250 شجرة زيتون.

هذا واقتحمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي اراضي زراعية تصل مساحتها الى 10 دونمات  في بلدة شوفة في محافظة طولكرم، وقامت بعمليات تجريف لتلك الاراضي واقتلاع ما مجموعه 187 شجرة.

ومن الجدير ذكره، اصدرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي امر عسكري لإخلاء 50 دونم من الاراضي الزراعية المزروعة ب 50 شجرة زيتون في قرية قصرة في محافظة نابلس، تحت ادعاء بان الاراضي المستهدفة مصنفة على انها "اراضي دولة".  فان عملية اخلاء هذه الاراضي سيؤدي الى اقتلاع وتدمير 50 شجرة.

اسرائيل تصادر ما مجموعه 290 دونم من الاراضي الفلسطينية تحقيقا لأطماعها الاستعمارية 

لم تكتفي سلطات الاحتلال الاسرائيلي بعمليات هدم المنازل والمنشآت أو اصدار اوامر الهدم أو اقتلاع الاشجار وتجريف الاراضي الفلسطينية،  حيث اصدرت خلال شهر آب من العام 2016، اوامرها العسكرية لمصادرة ما مجموعه 290.075 دونم من الاراضي الفلسطينية في مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة.

حيث في محافظة رام الله والبيرة، اصدرت الادارة المدنية الاسرائيلية امر مصادرة 231 دونم من الاراضي الفلسطينية في بلدة سلواد، شمال شرق مدينة رام الله، تحت ادعاء "املاك غائبين" أو "اراضي دولة". ومن الجدير ذكره ان عملية المصادرة هذه جاءت لصالح شرعنة "بؤرة عموناه" الاستيطانية.

اما في محافظة نابلس، فقد اصدرت الادارة المدنية الاسرائيلية اوامر عسكرية لمصادرة 54 دونم من الاراضي الفلسطينية. حيث في قرية قصرة الواقعة الى الجنوب من مدينة نابلس، اصدرت الادارة المدنية امر اخلاء ل 50 دونم من الاراضي الفلسطينية، تحت ادعاء تصنيفها "اراضي دولة". اما في خربة ام المراجيم الواقعة بالقرب من قرية دوما، جنوب شرق مدينة نابلس، اصدرت الإدارة المدنية الاسرائيلية امر عسكري لمصادرة 4 دونمات من اراضي المنطقة.

وفي محافظة قلقيلية، اصدرت الادارة المدنية الاسرائيلية الامر العسكري رقم ت/13/16 لمصادرة 3.875 دونم من اراضي بلدة جيوس، شرق مدينة قلقيلية، وذلك لصالح شق طريق استيطاني جديد في المنطقة.

هذا وفي محافظة القدس، وبالأخص في منطقة جبل المكبر، اعلنت بلدية القدس الاسرائيلية عن المصادقة على مخطط لبناء "كنيس" على اراضي فلسطينية تصل مساحتها الى 1.2 دونم. حيث تنوي سلطات الاحتلال الاسرائيلي مصادرة هذه الاراضي تنفيذا لمشروعها الجديد.

land A

اعتداءات المستوطنون الإسرائيليون تتواصل … اكثر من 50 اعتداء للمستوطنين خلال شهر آب 2016

رصدت وحدة مراقبة الاستيطان في معهد الابحاث التطبيقية- القدس (اريج) اعتداءات المستوطنين الاسرائيليين خلال شهر آب من العام 2016، حيث تم توثيق ما مجموعه 52 اعتداء، توزعت على مختلف محافظات الضفة الغربية المحتلة بما فيها مدينة القدس. فكان النصيب الاكبر من هذه الاعتداءات في محافظة القدس، حيث تم تسجيل 27 اعتداء. اما في محافظة نابلس فقد تم تسجيل 11 اعتداء. بالإضافة الى تسجيل 7 اعتداءات في محافظة سلفيت.

settler A

فيما يخص طبيعة هذه الاعتداءات فقد تنوعت بين اقتحام الاماكن الدينية والاثرية حيث وصلت الى 33 اعتداء. الاعتداء الجسدي على الفلسطينيين (الضرب، اطلاق النار، الدهس) فقد وصلت الى 7 اعتداءات. فيما الاعتداء على الاراضي الفلسطينية بالاقتحام والتجريف فقد وصلت الى 5 اعتداءات، وتم تسجيل اعتداء واحد على الاشجار الفلسطينية، المتمثل باقتلاع 250 شجرة في قرية اسكاكا في محافظة سلفيت. اما الاعتداء على الممتلكات من سيارات ومنازل ومنشآت فقد تم تسجيل 4 اعتداءات. 

type A

اسرائيل مستمرة في حصارها لقطاع غزة

على الرغم من مرور عامين على توقيع اتفاقية الهدنة بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وسلطات الاحتلال الاسرائيلي برعاية جمهورية مصر العربية، الا ان اسرائيل ماضية في فرض حصارها المحكم على قطاع غزة، برا وجوا وبحرا. كما وتقوم بشكل يومي بانتهاك بنود هذه الاتفاقية. حيث ان قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي التي تتمركز على طول الشريط الحدودي لقطاع غزة،  تقوم بإطلاق النيران على الفلسطينيين في حال تواجدهم في المناطق القريبة من الشريط الحدودي، هذا وتقوم جرافات الاحتلال الاسرائيلي بالتوغل في المناطق القريبة من الشريط الحدودي وتباشر بعمليات تجريف واسعة للأراضي الزراعية القريبة من الشريط الحدودي. هذا وبالإضافة الى ذلك تنتشر البوارج الحربية الاسرائيلية على مقربة من شواطئ قطاع غزة، وتطلق النار على الصيادين الفلسطينيين خلال ممارستهم مهنة الصيد، وذلك على الرغم من عدم تجاوزهم ل3 اميال بحرية، كما تقوم باعتقال الصيادين و مصادرة قواربهم. اما فيما يخص معابر قطاع غزة التي تسيطر عليها سلطات الاحتلال الاسرائيلي، والتي تعد مصيدة للفلسطينيين، يقوم جيش الاحتلال الاسرائيلي المتمركز على هذه المعابر باعتقال عدد من الفلسطينيين اثناء مغادرتهم أو دخولهم القطاع. كما تتحكم اسرائيل بالمواد والمنتوجات التي تدخل الى القطاع أو تخرج منه، حيث تمنع دخول العديد من المنتوجات والبضائع والسلع والمواد وبالأخص مواد البناء اللازمة لإعادة اعمار ما دمرته الحرب الاسرائيلية الاخير على قطاع غزة في صيف 2014.

 

اعداد

معهد الابحاث التطبيقية – القدس ( أريج)

Categories: Israeli Violations