الاحتلال وإحكام السيطرة على أراضي خربة سوسيا جنوب يطا – محافظة الخليل

الاحتلال وإحكام السيطرة على أراضي خربة سوسيا جنوب يطا – محافظة الخليل

 


تمعن سلطات الاحتلال الإسرائيلي في السيطرة على خربة سوسيا العربية الأثرية جنوب بلدة يطا، لإحكام السيطرة على الخربة ومحو معالمها العربية والإسلامية . فقد قامت سلطات الاحتلال بإعادة تأهيل طريق ترابي يلف الخربة القديمة، في إشارة إلى تسهيل حركة مرور مركبات المستعمرين وقوات جيش الاحتلال حول الخربة. وقد بدأ العمل في تأهيل هذا الطريق في منتصف أيلول 2011، وحسب شهود عيان، فان جرافات الاحتلال عملت على تسوية الطريق وإزاحة الصخور والأتربة من هذا الطريق الذي يبلغ طوله حوالي الأربع كيلو متر.

 







 







 

الصورة 1-4: الطريق الذي تم تأهيله لصالح المستعمرين على أراضي خربة سوسيا – يطا

 

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال قامت في العام 1985 بطرد حوالي مائة أسرة  من بلدة يطا كانت تسكن خربة سوسيا، ثم استولت على الخربة بالكامل. وكانت الأسر المهجرة تستخدم هذا الطريق الترابي للتنقل ما بين خربة سوسيا وبلدة يطا، إلا انه وبعد تهجيرها عن الخربة، قامت سلطات الاحتلال بضم الطريق وتسييجه بالأسلاك الشائكة، ليصبح داخل حدود الخربة القديمة المستولى عليها.  فيما لا يزال العمل جارياً في إقامة متنزه للمستعمرين على مدخل الخربة الشرقي، كما يقوم المستعمرين بتنظيم جولات ورحلات إلى هذه الخربة التي تضم محراباً إسلامياً قديماً وآثار رومانية أخرى.

 

وعلى مقربة من خربة سوسيا، تقع خربة أم نير التي عملت سلطات الاحتلال على محوها بالكامل عبر تدمير كافة منشآت المواطنين من عائلة الجبور ولعدة مرات . ويتضح من خلال ممارسات الاحتلال في منطقة سوسيا وأم نير إلى أنها تستهدف هذه المنطقة وبشكل مبرمج لإنهاء التواجد الفلسطيني في هذه المنطقة وإتمام السيطرة على أراضي المواطنين لصالح مستعمرة ‘ سوسيا ‘ التي أطلق عليها ذات الاسم العربي لخربة سوسيا العربية القديمة.

 

 



 




 



 

 

 

 

 

 

 

 

 
Categories: Israeli Violations