هدم مسكناً قيد الإنشاء في العديسة جنوب بلدة سعير / محافظة الخليل

هدم مسكناً قيد الإنشاء في العديسة جنوب بلدة سعير / محافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم مسكن قيد الإنشاء.
تاريخ الانتهاك: 24/2/2015
الموقع: العديسة – بلدة سعير / محافظة الخليل.
الجهة المعتدية: الإدارة المدنية الإسرائيلية.
الجهة المتضررة: المواطن نصر جرادات.
 

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 24/2/2015م، مسكناً قيد الإنشاء يملكه المواطن نصر موسى شاكر جرادات، في منطقة العديسة جنوب بلدة سعير بمحافظة الخليل. وأفاد المواطن جرادات بأن قوة من جيش الاحتلال وحرس الحدود والإدارة المدنية التابعة له برفقة حفار جنزير محمولاً على شاحنة قد حاصروا مسكنه عند الساعة السادسة صباحاً، حيث حاصر الجنود المكان، وقام الحفار بعملية هدم المسكن.

 

الصور 1-3 : آثار هدممسكن المواطن جرادات

 

وبالنظر الى المسكن الذي تم هدمه، فتبلغ مساحته ( 170 م2)، مقام منذ نصف عام، ولا يزال العمل جارياً فيه، حيث وصل البناء الى مرحلة سقفه، بل وقام الاحتلال بهدم المسكن على بعض مواد البناء والأخشاب بداخله.  وكان المواطن جرادات قد انشأ هذا المسكن ليقطنه احد أبناءه (موسى ) الذي تتكون أسرته من ثلاثة أفراد من بينهم طفل واحد .

وأوضح جرادات الى أن سلطات الاحتلال كانت قد وجهت له إخطاراً بوقف العمل بتاريخ (8/6/2014)، ثم عاودت ووجهت إخطاراً بوقف العمل والهدم بتاريخ ( 17/11/2014)، إلا أن المواطن جرادات لم يقم بالاعتراض على هذه الإخطارات نظراً لأن سلطات الاحتلال لن تمنح الترخيص المطلوب لإقامة هذا المسكن. 

 

الصور 4+5: إخطارات الاحتلال في مسكن جرادات

تجدر الإشارة الى أن منطقة العديسة تتبع إدارياً لبلدة سعير، ويبلغ عدد سكانها حوالي (1800 ) نسمة، وهي تقع الى الشرق من الشارع الالتفافي رقم (60) وتقابلها مستعمرتي " كريات أربع وخارصينا " من الجهة الغربية، حيث يمنع الاحتلال التمدد العمراني والتوسع الديمغرافي لهذه المنطقة، تحت ذريعة عدم الترخيص لكن الهدف الأساسي هو حماية أمن المستعمرات الإسرائيلية والطريق الالتفافي المقام على حساب أراضي العديسة.

لمزيد من المعلومات حول ما تعرض له موقع العديسة راجع التقارير الصادرة عن قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية في مركز أبحاث الأراضي:

  1. الاحتلال يطمع بالسيطرة على 30 دونماً من أراضي بلدة العديسة – سعير، 18/01/2013، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  2. مستعمرون يزرعون أراضي المواطنين بالأشجار الحرجية في البقعه والعديسة – محافظة الخليل، 06/02/2012، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  3. الاحتلال يدمر خزان مياه ضمن مشروع تأهيل أراضي في موقع العديسة بلدة سعير في محافظة الخليل، 19/11/2011، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  4. تخريب الأراضي الزراعية واعتداءات على المواطنين في بلدة العديسة، 07/02/2009، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition