إخطارات نهائية بإزالة سياج يحيط بمزرعة في خربة أم الخير

إخطارات نهائية بإزالة سياج يحيط بمزرعة في خربة أم الخير

 

الانتهاك: إخطارات نهائية بإزالة سياج.
تاريخ الانتهاك: 11/8/2014م.
الموقع: خربة أم الخير- بلدة يطا.
الجهة المعتدية: الإدارة المدنية التابعة للاحتلال.
الجهة المتضررة: مواطني خربة أم الخير.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 11/8/2014، إخطارات نهائية بهدم وإزالة سياج من الأسلاك الشائكة يحيط بقطعة ارض في خربة " أم الخير " شرق بلدة يطا. وأوضح سليمان الهذالين من خربة أم الخير أن موظفي الإدارة المدنية التابعة للاحتلال قد داهموا الخربة وسلموه الإخطارات.  وقد أمهلت الإخطارات المواطنين مدة ( 7 أيام ) من تاريخه لإزالة السياج، وهددت في حال عدم قيامهم بذلك فان سلطات الاحتلال ستقوم بعملية الإزالة والهدم وستقوم بـ " تكبيدهم تكاليف الهدم ". 

 

الصور A,B : إخطارات الهدم النهائي

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ ( 1/6/2014 ) إخطاراً بوقف العمل والبناء في هذا السياج، ويحمل الإخطار الرقم ( 160916 )، وقد توجهوا به الى المحامي غياث ناصر للاعتراض عليه، لكن اتضح أن سلطات الاحتلال لم تقبل الاعتراض وقامت بتوجيه إخطاراً نهائياً بإزالة السياج خلال مدة أسبوع. وبالنظر الى قطعة الأرض التي يحيط بها هذا السياج المهدد فهي عبارة عن قطعة  تبلغ مساحتها (16 دونم) تقع بين جبلين، وكان المواطنون قد علموا على استصلاحها في العام (2013) من خلال برنامج " العمل مقابل المال " المقدم من الأمم المتحدة ، وزرعوها بأشجار الزيتون وبعض أشجار اللوزيات والصبار، ويقومون بريّها عبر شبكة للري من احد الآبار القريبة . 

 
الصور 1-2 : منظر للسياج المهدد

ويرى المواطنون أن سلطات الاحتلال تهدف من إخطاراتها واستهدافها المتكرر لهذا السياج الى إزالته وبالتالي إزالة المزروعات من قطعة الأرض، ليسهل السيطرة عليها لصالح التوسع الاستيطاني في المنطقة، إذ لا تبعد هذه القطعة عن حدود مستعمرة " كرمئيل " سوى عشرات الأمتار .

وتقع هذه القطعة والتي يطلق عليها المواطنون اسم " المزرعة " في بطن الجبل الذي يحاول المستعمرون السيطرة عليه لصالح المستعمرة، وكان المواطنون من عائلة الهذالين في خربة أم الخير قد حصلوا على مخطط وخرائط توضح نية سلطات الاحتلال السيطرة على هذا الجبل وإقامة مباني استيطانية عليه، وقد أظهرت الخرائط  عدداً كبيراً من المنازل الاستيطانية التي ستقام على هذا الجبل الذي تعد " المزرعة " جزءاً منه.

 

الصورة 3: مخطط يظهر أعداد كبيرة من المنازل الاستيطانية سيتم بناؤها على الجبل المهدد

 

للاطلاع على إخطار الاحتلال بوقف العمل في هذا السياج يرجى مراجعة تقرير مركز أبحاث الاراضي على الرابط التالي : إخطار بوقف العمل في سياج يحيط بقطعة ارض في خربة أم الخير، 01/06/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية). للمزيد من المعلومات حول ما تتعرض له خربة أم الخير من انتهاكات وهجمات عدوانية من الاحتلال الإسرائيلي راجع التقارير السابقة الصادرة عن قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية في مركز أبحاث الأراضي:

  1. مستعمرو "كرمئيل" يستهدفون طابون خبز في أم الخير، 10/01/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  2. جنود الاحتلال والمستعمرين يمنعون رعاة أغنام من التوجه الى المراعي في ام الخير، 19/04/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  3. إخطار بوقف العمل في سياج يحيط بقطعة ارض في خربة أم الخير، 01/06/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس   

 

 

 

Categories: Military Orders