مستعمرو “ماعون” يعتدون على أشجار الزيتون في الحمرا شرق يطا / محافظة الخليل

مستعمرو “ماعون” يعتدون على أشجار الزيتون في الحمرا شرق يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: الاعتداء وتقطيع 10 أشجار زيتون.
تاريخ الانتهاك: أيلول /2013م.
الموقع: الحمرا – التواني – شرق يطا
الجهة المعتدية: مستعمرو "ماعون".
الجهة المتضررة: مواطنون من عائلة ربعي.
 
التفاصيل :
 
بالتزامن مع انطلاق موسم قطاف الزيتون، صعّد مستعمرو مستعمرة " ماعون " من اعتداءاتهم على أشجار الزيتون في منطقة الحمرا شرق قرية التواني ببلدة يطا. فقد اعتدى المستعمرون على ( 10 ) أشجار زيتون بتاريخ 8/9/2013، حيث عثر المواطن شحدة ربعي على ( 10 ) شجرات مثمرة قام المستعمرون بتقطيع أغصانها باستخدام الأيادي والمناشير، ويبلغ عمر الأشجار المعتدى عليها نحو ( 30 عاماً) .  وفي اليوم التالي عثر المواطن ناصر ربعي على شجرتي زيتون في المنطقة ذاتها وقد اعتدى المستعمرون عليها وقطعوا أغصانها وهي مثمرة، كما قام المستعمرون بسرقة حوض من الصفيح كان بالقرب من بئر مياه وكان المواطن ربعي يستخدمه لسقي المواشي. 
 

 

 
 
الصور 1-4: منظر للأشجار المعتدى عليها
 
 
كما نفذ المستعمرون اعتداءاً ثالثاً على أشجار المواطنين في منطقة الحمرا بتاريخ 25/9/2013، وقد شاهد المواطنون المجاورون للمنطقة المستعمرين الذين نفذوا الاعتداء على أشجار الزيتون. وأفاد احد شهود العيان من مجاوري منطقة الحمرا بأنه شاهد عند الساعة الثالثة عصراً مستعمرين اثنين ملثمين ومعهم المناشير وقد توجهوا إلى منطقة الحمرا وقاموا بالاعتداء على 3 شجرات زيتون قبل طردهم من المكان، كما أشار إلى انه شاهد في اليوم التالي ولدى تواجده على مقربة من منطقة الحمرا ثلاثة مستعمرين ملثمين وهم يقومون بتكسير أغصان الأشجار بالأيدي.
 
وأشار إلى أن المتضامنين الأجانب في قرية التواني قاموا بإبلاغ شرطة الاحتلال بهذه الحوادث والاعتداءات، موضحاً أن شرطة الاحتلال حضرت إلى المكان وقامت باستجواب الشاهد في المكان والاستفسار منه عما شاهده وأوصاف المستعمرين الذين نفذوا الاعتداءات على أشجار المواطنين، ولم يطلبوا منهم التوجه إلى مركز شرطة " كريات أربع " للتقدم بشكوى خطية كما كان يحدث معهم في الاعتداءات السابقة ، مشيرا انه ابرز لشرطة الاحتلال تصويرا يوضح المستعمرين وهم يعتدون على أشجار المواطنين، إلا أنهم اكتفوا باستجوابه ومشاهدة التصوير فقط، ووعودهم بتسيير دورية حراسة ما بين مستعمرة " ماعون " وأراضي المواطنين في الحمرا لمنع المستعمرين من الوصول إلى أراضي المواطنين، مشيراً أن دورية الحراسة قد عملت ليوم واحد فقط ولم يروها مرة أخرى .
 
لمزيد من المعلومات حول ما تعرض له موقع الحمرا شرق بلدة يطا، راجع التقارير الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي خلال العام الجاري 2013م:
 
1- مستعمرون يقطعون أشجار زيتون في التواني – الحمرا شرق يطا ويوسعون مستعمرة "ماعون"، 16/08/2013، ( التقرير بالعربية،التقرير بالانجليزية).
2- مستعمرون يحرقون اشتال زيتون ويستخدمون الأراضي الزراعية للرعي في موقع الحمرا، 04/04/2013م، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
 
 
 
 

 

Categories: Agriculture