أعمال توسعة في محيط مستوطنة بيت آريية على أراضي قرية اللبن الغربي

أعمال توسعة في محيط مستوطنة بيت آريية على أراضي قرية اللبن الغربي

 




  •  الانتهاك: أعمال توسعة في محيط مستوطنة بيت أريية.


  • تاريخ الانتهاك: 20 كانون الثاني 2013م.


  • الجهة المعتدية: مستوطنو مستوطنة بيت أريية.


  • الجهة المتضررة: أراضي قرية اللبن الغربي.

الانتهاك:

 

تواصل جرافات الاحتلال بشكل يومي أعمال التجريف في الجهة الشمالية من مستوطنة ‘ بيت آريية ‘ و ذلك بهدف توسعة المستوطنة وإقامة بنية تحتية جديدة تستوعب عملية التوسعة الحالية والمستقبلية في المستوطنة. يشار إلى أن عملية التجريف الحالية طالت  حتى اليوم ما لا يقل عن 40 دونماً في المنطقة الشمالية من قرية اللبن في المنطقة المعروفة باسم ‘ خلايل عيسى’ بهدف توسعة المستوطنة.

 








 






 

من جهته أكد رئيس المجلس القروي في قرية اللبن الغربي لباحث مركز أبحاث الأراضي: ‘هناك توسعة مستمرة لمستوطنة بيت آريية على أراضي قرية  اللبن الغربي وبشكل واسع النطاق، فخلال العام الماضي تم إضافة العديد من الوحدات السكنية، واليوم يتم تجريف أراضي جديدة بهدف توسعة هذه المستوطنة التي تضاعفت أربع مرات خلال السنوات الخمس الماضية، في الوقت ذاته أهالي قرية اللبن الغربي محرمون من توسعة المخطط الهيكلي لقريتهم أو حتى إعادة افتتاح الطريق الرئيس القديم لقريتهم والذي يربطها بقرية عابود المجاورة’.

 

يذكر أن مستوطنة بيت آريية أنشأت في عام 1977م, على أراضي قريتي اللبن الغربي وقرية عابود شمال مدينة رام الله،  وتبلغ مساحتها 1653 دونماً. ومعظم مستوطني  بيت آريية  يعملون خارج المستوطنة وخاصة في الصناعات الجوية الإسرائيلية، يبعد مطار اللد عن المستوطنة مسافة 10 كم. وقد سميت المستوطنة( بيت آريية) نسبة إلى ( آريية بن العيزير) أحد قادة منظمة الايتسل الإرهابية ومن مؤسسي حزب ( الليكود). وحتى تشرين الثاني من العام 2005، بلغ عدد سكان هذه المستوطنة 3400 مستوطن.

 

يذكر أن مستوطنة بيت أريية تعد نموذجا حياً للكثير من المستوطنات الإسرائيلية المنتشرة في الضفة الغربية و القدس الشريف من حيث التوسعة وسرقة الأرض من أصحابها الشرعيين، حيث تمر الأراضي الفلسطينية اليوم بأشرس مرحلة من حيث سرقة الأرض الفلسطينية و تهويدها. و يشار إلى أنه على ضوء ما يحدث على الأرض لا مؤشرات على أن إسرائيل سوف تتوقف عن الاستيطان مستقبلاً، بل يؤكد سلوكها أنها ماضية في مشروعها أسرع من أي وقت، في ظل عدم اكتراث غير مسبوق للقوى الدولية، وانشغال القيادة الفلسطينية بالأزمة المالية التي تضرب السلطة.

 

 و على  رغم أن ‘المجتمع الدوليّ أصبح عاجزاً عن اتخاذ أي خطوة لأن القوى العظمى – وفي مقدمتها الولايات المتحدة- متواطئة، فإن القيادة الفلسطينية تصر على اتخاذ مواقف شكلية أثبتت التجربة فشلها ودورها في تضييع الوقت، عبر الإدانة والشجب فقط لا غير .

 

 


 

 

 

 


 
Categories: Settlements