هدم مغسلة سيارات وبركسين تجاريين في قرية حوسان

هدم مغسلة سيارات وبركسين تجاريين في قرية حوسان

الانتهاك : هدم بركسين لبيع قطع السيارات ومغسلة سيارات.
الموقع: حوسان / بيت لحم.
التاريخ: 08/05/2012.
الجهة المعتدية: دائرة التنظيم والبناء برفقة الجيش
وجرافات وبواجر تابعة للاحتلال.
الجهة المتضررة: المواطنين: اشرف عزات, إياد فهمي دعنا, وفراس شوشة.

تفاصيل الانتهاك:

في الساعة الرابعة صباح 8 أيار 2012 اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على عدة منشآت في قرية حوسان تعود لكل من المواطنين:

  • اشرف عزات إبراهيم الجعافرة: قامت قوات الاحتلال بهدم بركس كان يستخدمه الجعافرة لبيع قطع السيارات  دون إنذار مسبق, بالإضافة إلى سرقة بعض المعدات الموجودة في البركس, وعلمت الأسرة بوجود الجيش من اقاربها اثناء تواجدهم بمنطقة الحدث، و يعد المحل مصدر رزق  لـ 6 أفراد من بينهم 4 اطفال, بحيث تبلغ مساحته 200م2 على ارض مساحتها 3 دونم. عملية الهدم كانت بحجة عدم الترخيص, مع العلم بأن البركس مستخدم منذ 4 سنوات، وتكلفة بناءه الكلية بلغت 4 آلاف شيقل، وتسلم الجعافرة إخطاراً بوقف العمل والبناء قبل أربعة أشهر، وقدم اعتراض من خلال محافظة بيت لحم وإجراءات الترخيص جارية إلا أن الاحتلال هدمه دون سابق إنذار. 
  • إياد فهمي ناجي دعنا: هدمت قوات الاحتلال بركس كان يستخدمه دعنا ليبيع قطع السيارات, الذي يعد مصدر رزق  لأسرته المكونة 9 أفراد منهم 7 أطفال،  تبلغ مساحة البناء 200م2 على ارض مساحتها 3 دونم، وتسلم دعنا إخطاراً بوقف العمل والبناء قبل أربعة أشهر، وقدم اعتراض من خلال محافظة بيت لحم وإجراءات الترخيص جارية إلا أن الاحتلال هدمه دون سابق إنذار.  
  • فراس صبري سعيد شوشة: قامت قوات الاحتلال وللمرة الثالثة بهدم مغسلة السيارات, التي تبلغ مساحتها 300م2, وذلك بحجة عدم الترخيص من قبل الاحتلال الإسرائيلي،  بحيث انه عمل على اعادة بنائها عندما هدمتها مرتين القوات الاسرائيلية سابقاً, و يريد رب الاسرة اعادة بنائها هذه المرة أيضاً, فهي مصدر رزقه الوحيد, اذ تعيل 4 افراد من بينهم 2 أطفال، مع العلم بأنه كل مرة يكون تكلفة اعادة البناء تقريبا 35000 شيكل .
   

الصور 1- 2 بركس المواطن اياد فهمي دعنا بعد تدميره / حوسان

     

الصور 3-5:  بركس المواطن اشرف عزات الجعافرة بعد تدميره / حوسان

تعريف قرية حوسان:

حوسان قرية من قرى الريف الغربي لمدينة بيت لحم بحيث تبعد عنها حوالي سبعة كيلومترات ، يحدها من الغرب( القبو) و حدود الهدنة لعام 1984 و( واد فوكين), ومن الجنوب (نحالين)  وبعض أراضي الخضر, و من الشرق( الخضر), ومن الشمال ( بتير). يقيمون اهل قرية حوسان على 3,000 دونم من اصل 8,000 دونم, وهي المتبقي من القرية بعد الاستيطان الاسرائيلي و ذلك وفقا للدراسة التي قام بها مركز حوسان الثقافي. يوجد في القرية بعض الينابيع الصالحة للشرب وهي عين الهوية وعين السخونه وعين صابور و عين الكنيسة و عين الطاقة و عين اقديس و الناموس . كما يوجد في القرية 3 مساجد و مصلى . كما يوجد ملعب رياضي كبير. بلغ عدد سكانها عام 2009 8,000 نسمة.

انتهاكات سابقة :

قرية حوسان كغيرها من القرى الفلسطينية المعرضة بشكل مستمر لانتهاكات من قبل قوات الاحتلال , بحيث عملت قوات الاحتلال في عام 2009 على القاء نسخ من امر عسكري يتضمن مصادرة ما مساحته 13.4 دونم من أراضي قرية حوسان  و ذلك ‘لاغراض أمنية’  كما جاء في الامر العسكري, لاجل وضع جدار لمنع عبور ما أسمته عناصر معادية .كما انه في 2010 تعمد المستوطنون تسريب المياه العادمة إلى منطقة ‘الحرايق’ في قرية حوسان غربي بيت لحم. وقامت مجموعة من المستوطنين بتسريب كمية كبيرة من المياه العادمة إلى الأرض التي تقدر مساحتها 20 دونما، من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون والعنب والتين واللوز، تعود ملكيتها لعائلة حمامرة هناك..

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition