إخطارات بوقف العمل في خيام زراعية في خربة سوسيا

إخطارات بوقف العمل في خيام زراعية في خربة سوسيا
الانتهاك: إخطارات خيام خربة سوسيا
تاريخ الانتهاك: 17/4/2012
الجهة المعتدية: الإدارة المدنية التابعة للاحتلال الإسرائيلي.
الجهة المتضررة: أسرة المواطن محمد موسى مغنم.
 
التفاصيل :
 
وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في ( 17/4/2012 ) إخطاراً بوقف العمل والبناء في خيمتين من الشادر يملكهما المواطن محمد موسى مغنم في خربة سوسيا جنوب بلدة يطا. وأفادت زوجة مغنم لباحث مركز أبحاث الأراضي بأن الإدارة المدنية يرافقها جنود من جيش الاحتلال حضرت إلى منطقة سكناهم ووضعت الإخطار على الخيمتين والتقطت لهما صوراً ثم غادرت المكان.
 

 
 
في حين أفاد محمد موسى مغنم بأنه سلّم الإخطار لموظف في ‘ حركة التعايش الإسرائيلية ‘ للتقدم باعتراض لدى الإدارة المدنية التابعة للاحتلال. وأشار إلى أن الإخطار ادعى بأن هذه الخيام قد أقيمت دون ترخيص وحدد تاريخ (3/5/2012 ) موعداً لانعقاد جلسة ما يسمى ‘ لجنة التفتيش الفرعية ‘ في مستعمرة ‘ بيت ايل’ للنظر في ‘ هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة’. وبالنظر إلى الخيمتين اللتين وجه لهما الإخطار فهما مقدمتان كمساعدة من مؤسسة ( OCHA) بهدف إيواء نحو (30) رأساً من الماشية، في حين تنوي أسرة مغنم عمل الخيمة الأخرى كمطبخ للأسرة.
وتبلغ مساحة إحدى الخيام نحو ( 70م2)، ومساحة الأخرى نحو (40 م2)  وقد تم نصبهما في كانون الثاني 2012. وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت إخطاراً سابقاً لخيمتين أخرتين يملكهما المواطن مغنم، حيث وجه له إخطاراً بتاريخ ( 30/11/2011 ) يقضي بوقف العمل والبناء في خيمتين ، تبلغ مساحة الواحدة منهما (70 م2)، حيث تعد إحداهما مسكن للأسرة المكونة من (13) فرداً من بينهم طفل دون الثامنة عشرة، في حين تعتبر الخيمة الأخرى كمخزن للأعلاف والحبوب.

 

 
 
 
وقد قدمت هاتين الخيمتين من مؤسسة ( OCHA) أيضاً، بتاريخ 25/11/2011، بعد ان هدمت سلطات الاحتلال بتاريخ ( 24/11/2011 ) خيام الأسرة السكنية ومأوى المواشي.  يرجى ملاحظة تقرير مركز أبحاث الأراضي على هذا الرابط.
 
وأشار المواطن مغنم إلى أن سلطات الاحتلال تهدف من جراء مضايقاتها هذه إلى إجباره على ترك أراضيه ليسهل الاستيلاء عليها لصالح مستعمرة ‘ سوسيا ‘ التي تتمدد على أراضي المواطنين، وأشار إلى انه يملك نحو (30) رأساً من الماشية، ونحو (10) دونمات من الأراضي الزراعية، وانه يقوم بزراعة أراضيه والرعي فيها والإقامة عليها في الخيام حتى لا تمتد يد المستعمرين إليها وبالتالي مصادرتها. كما اشتكت أسرة المواطن مغنم من اعتداءات المستعمرين عليهم أثناء قيامهم برعي أغنامهم في أراضيهم، وقالت زوجته بأن المستعمرين طاردوها أثناء تواجدها مع قطيع الأغنام في أراضيهم وأطلقوا عليها كلب قام بمطاردة الأغنام وإخراجها من مراعيها.
 
 
 
 
  

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders