مُخطط الاحتلال مواصلة بناء الجدار والتوطين القسري للبدو على أراضي أبو ديس …… جريمة حرب مُزدوجة

مُخطط الاحتلال مواصلة بناء الجدار والتوطين القسري للبدو على أراضي أبو ديس …… جريمة حرب مُزدوجة
يخطط الاحتلال الإسرائيلي لجريمة مُزدوجة لمُصادرة المزيد من أراضي بلدة أبو ديس لصالح بناء جدار العزل والتوسع العنصري، وإخلاء قسري لبدو القُدس وتوطينهم فيها. فقد تم الإعلان عن مشروع تفصيلي لإسكان ما يُقارب 2300 مواطناً من البدو الفلسطينيين المُنتشرين منذ عُقود على أراضي ريف مدينة القُدس، والتي يُصنفها الاحتلال منطقه ‘ج’ والذي يدعي الاحتلال بأنها أراضي تابعة له.
 
وقد سبق أن أعلن الاحتلال الإسرائيلي عام 2003 عن أرض حوض أم الشخاليت – شرق ابو ديس، وغرب مكب النفايات وجنوب غرب الجهالين- والتي تُقارب مساحتها 900 دونماً، بأنها أراضي دولة قديمة وأنها متروكة، وعليه يُعطي الاحتلال لنفسه الحق في ضمها وسلبها له، إضافة إلى التوطين القسري لبدو القدس عليها، وعلى الشريط من الأرض الواقع جنوب بناية غيث ومروراً بقاعة روتانا للمُناسبات، وتقريباً نصف مُسطح مصنع الباطون وأرضه .
 
 
 
وأفاد رئيس المجلس المحلي لبلدة أبو ديس عصام فرعون لباحث مركز أبحاث الأراضي : ‘ إن أراضي الشخاليب وغيرها هي مُلكية خاصة للمواطنين من عائلات أبو ديس ومنها عائلة أبو هلال وعياد وغيرها. والتي كانت تزرع سنوياً باعتبارها أراضي مفتلحة – زراعة الحبوب سنوياً- وأن الأوامر العسكرية للاحتلال حالت دون استمرار زراعتها، واليوم يدعي الاحتلال أنها أراضي متروكة، فالمخطط الإسرائيلي يُمثل من جهة اعتداء سافر على ممتلكات الفلسطينيين الخاصة.’
 
ومن جهة أخرى، يعتبر المُخطط مخطط توطين للبدو على مُسطح 1000 دونم لتوطين أكثر من 2000 بدوي عليها، إضافة إلى 2000 بدوي تم توطينهم قسراً بعد إخلائهم من مواقعهم. وهذا يعني إخلاء قسري لهم من مضاربهم التي عاشوا فيها مدى 60 عاماً, ويعني أيضاً التفافاً على حق العودة للاجئين الفلسطينيين، ومنهم البدو الذين شُردوا قسراً من أرضهم في النقب بعد عام 1950، العودة التي نصت عليها قرارات الشرعية الدولية منذ العام 1949 في قرارها بعودة اللاجئين إلى أراضيهم ومساكنهم التي هُجروا منها،  فمن هنا ، يُمثل هذا المُخطط جريمة حرب مُزدوجة.
 
وسيعزل جدار العزل والتوسع الذي سيمتد من مُستعمرة ‘كيدار’ و’معاليه ادوميم’ إلى العيزرية وعر نفق الزعيم – عناتا، سيعزل أبو ديس والعيزرية والسواحرة الشرقية عن مركز حياتهم في القُدس، وسيغلق شارع العيزرية أمام العابرين للعيزرية وأبو ديس، ولن يُبقي الاحتلال من أراضي أبو ديس البالغة مساحتها 28,000 دونم سوى 4,800 دونم حتى الآن.
 
 
 
 
 
 
اعداد:
 
Categories: Israeli Plans