الاحتلال يزيل شبكة الكهرباء في خربة غوين جنوب السموع – محافظة الخليل

الاحتلال يزيل شبكة الكهرباء في خربة غوين جنوب السموع – محافظة الخليل

 

الانتهاك : إزالة شبكة الكهرباء التي تغذي الخربة وإغلاق مدخلها الوحيد.

الموقع: خربة غوين – بلدة السموع / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: سلطات الاحتلال الاسرائيلي

الجهة المتضررة: أهالي خربة غوين.

تفاصيل الانتهاك: سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

 

 

تفاصيل الانتهاك:

 

أزالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي شبكة الكهرباء التي تغذي خربة غوين جنوب بلدة السموع بمحافظة الخليل. وأفاد احمد الحوامدة من خربة غوين بأن خمس سيارات تابعة لجيش وشرطة الاحتلال ترافقها جرافة وباجر وشاحنة قد داهمت مدخل الخربة صباح (8/9/2011 )، وعملت على فصل التيار الكهربائي من الطرف الجنوبي لبلدة السموع، ثم شرعت بإزالة أعمدة الكهرباء وتخريب الكوابل الموصلة إلى خربة غوين . وأشار الحوامدة إلى أن سلطات الاحتلال اقتلعت ودمرت ما عدده (30 ) عامود خشبي وحديد، وألقتها على الأرض، فيما اقتلعت برجين كبيرين وعملت على مصادرتها وإلقاء الكوابل على الأرض ، مدمرة ما طوله (1500 ) مترا من الشبكة الكهربائية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصور (1-7 ) الأعمدة التي تم اقتلاعها وتدميرها

 

وكان العمل قد بدأ في إقامة شبكة الكهرباء في شهر نيسان الماضي ، بتمويل من سلطة الطاقة الفلسطينية، لإيصال التيار الكهربائي من بلدة السموع إلى خربة غوين التي يقطنها حوالي (140 ) فرداً. وقد تم انجاز المشروع في نهاية شهر أيار الماضي، بحضور رئيس سلطة الطاقة د.عمر كتانة، وحينها تم تسليم المولد الكهربائي الذي كان يضيء منازل المواطنين في خربة غوين إلى بلدية السموع .

 

  وبعد تدمير شبكة الكهرباء، باتت بيوت الخربة دون إضاءة، وعاد المواطنين إلى استعمال الإضاءة البدائية ، وسط مطالبات بإعادة المولد الكهربائي للخربة، نظراً للوضع المعيشي الصعب الذي يعيشه المواطنون في هذه المنطقة النائية. وفي سياق متصل، أقدمت جرافات الاحتلال على إغلاق المدخل الترابي الوحيد المؤدي إلى خربة غوين، فقد قامت الجرافات بإغلاق المدخل بالسواتر الترابية والصخور، على جنبات الشارع الالتفافي 317 الذي يتقاطع مع الطريق الترابي ما بين غوين والسموع.

 

 

 

الصورة 8 : آثار إغلاق مدخل غوين

 

كما أوقفت سلطات الاحتلال العمل في إعادة تأهيل هذا الطريق البالغ طوله حوالي اثني كيلو متراً، وقامت بمصادرة باجر تعود ملكيته للمواطن محمد يونس أبو عواد، واحتجزته لمدة (12) يوماً، وأفرجت عنه بكفالة مالية قدرها ( 7500 ) شاقل.

 

 

 

الصورة 9 : محضر ضبط باجر أبو عواد

 

كما وجهت سلطات الاحتلال إخطاراً يقضي بوقف العمل في إعادة تأهيل هذا الطريق الترابي، ومنعت المواطنين من إتمام مد الطريق بالبسكورس. 

 

 

 

الصور 10+11 : إخطارات إيقاف العمل في إعادة تأهيل مدخل الخربة

 

 

 

الصورة 12 : جانب من الطريق

 

 

خربة غوين :

 

تقع خربة غوين جنوب بلدة السموع بمحافظة الخليل، ويبلغ عدد سكانها حوالي 140 فرداً، موزعين على 15 أسرة من عائلتي الحوامدة والدغامين، وتبلغ مساحة الخربة حوالي 60 دونماً، يعتاش سكانها على الزراعة وتربية المواشي، ويقطن سكانها في بيوت من الصفيح والخيام والكهوف، ويعتمدون على شراء مياه الشرب من بلدة السموع.

 

 

الصور 13+14 : منظر عام لخربة غوين

 

ويحد الخربة من الشرق مستعمرة 'بيت ياتير' الجاثمة على أراضي المواطنين ومنطقة الخرابة، ومن الغرب الشارع الالتفافي رقم 317، ومن الشمال بلدة السموع والشارع 317، ومن الجنوب البؤرة الاستعمارية ' شاني' وجدار الضم والتوسع .  ويتعرض سكان الخربة لاعتداءات قوات الاحتلال عليهم وعلى مواشيهم أثناء رعيهم لها في أراضيهم القريبة من الجدار الذي ابتلع حوالي 500 دونم من أراضيهم الزراعية حين أتى عليها في العام 2005 .

 

 

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

 

 

 

 

 

Categories: Settlements