مستعمرون يعتدون على بسطات تجارية ومقابر المسلمين في الخليل

مستعمرون يعتدون على بسطات تجارية ومقابر المسلمين في الخليل
أقدم المستعمرون المقيمون في البؤرة الاستعمارية ‘ الدبويا ‘ وسط مدينة الخليل على إحراق الشوادر التي تظلل بسطات المواطنين في شارع الشلالة وسط المدينة .

وقال المواطن احمد الأدهمي ، وهو صاحب بسطة تعرضت للحرق من قبل المستعمرين، ‘ إن المستعمرين المقيمين في المبنى أعلى بسطته قاموا بإلقاء مواد مشتعلة على الشادر الذي يظلل بسطته ، مما أدى إلى احتراق جزءاً من الشادر’.

 







 







 

الصور 1-4: آثار إحراق الشوادر

 

وأشار الادهمي إلى أن النيران وصلت بسطة الأحذية مما أدى إلى احتراق جزءاً منها , وقد بدت أثار النيران والحرق واضحة على المكان , وأوضح كذلك بان فعلة المستعمرين هذه لم تكن الأولى ، مشيراً أنهم كثيراً ما يقومون بإلقاء الحجارة والمياه العادمة والخردوات المحترقة باتجاه بسطات المواطنين والمارة .

 






 


 

وقال إن هذه الأفعال تؤدي بالمواطنين والمتسوقين إلى عدم الوصول إلى شارع الشلالة نظراً لاعتداءات المستعمرين هناك .

ولفت إلى قيام المستعمرين بإحراق الشوادر المنتشرة في المكان عدة مرات سابقة ، وان هذه الأعمال تكبد التجار خسائر باهظة تتمثل في إعادة إصلاح هذه الشوادر .

يشار هنا  إلى أن أصحاب البسطات والمحلات التجارية يعملون على إقامة الشوادر والأسلاك الشائكة أعلى محلاتهم وبسطاتهم لحمايتهم من اعتداءات المستعمرين المقيمين في المباني المستولى عليها في شارع الشلالة






 


 

 

من جانب آخر قال الحاج مفيد الشرباتي لباحث مركز أبحاث الأراضي، ‘إن مجموعة من المستعمرين يقدر عددها نحو عشرين مستعمراً من البؤر الاستعمارية في المدينة قاموا باقتحام المقبرة المحاذية لشارع الشهداء ، وخطوا شعارات باللغة العبرية ورسموا الأعلام الإسرائيلية على القبور وأسوار المقبرة ‘. وأشار الشرباتي إلى حالة الرعب التي سادت في أوساط المواطنين خشية تنفيذ المستعمرين هجمات ضدهم . وكان مستعمرون قد اعتدوا بالضرب على شابين شقيقين من عائلة أبو سنينية ، لدى مرورهم على شارع الشهداء المغلق منذ العام 1994 .

Categories: Israeli Violations