مستعمرون يستولون على أراضي عائلة الهذالين في بلدة يطا

مستعمرون يستولون على أراضي عائلة الهذالين في بلدة يطا

 


 

أقدم مستعمرون من مستعمرة ‘ كرمئيل ‘ المقامة على أراضي بلدة يطا جنوب الخليل على الاستيلاء على قطعة ارض لمواطنين من عائلة الهذالين وزراعتها بأشجار الزيتون. فحسب رئيس مجلس قروي أم لصفة جبر أبو حميد، فان المستعمرين قاموا في أواخر شهر كانون الثاني الماضي بالاستيلاء على سفح جبل في منطقة أم الخير  المحاذية للمستعمرة تعود ملكيته للمواطن عيد الهذالين وإخوانه، وقاموا بزراعته باشتال الزيتون وعمل شبكات ري لري هذه الأشجار .

 






 


 






 


 

 

وأشار أبو حميد إلى عدم تلقي أصحاب الأراضي أي إخطارات بمصادرة أراضيهم ، وان المستعمرين قاموا بالاستيلاء على هذه الأراضي التي تقدر مساحتها بحوالي العشرين دونماً وزراعتها، كما منعوا المزارعين من الوصول إلى أراضيهم المحاذية للقطعة المستولى عليها، كما منعوا الرعاة والمواطنين حتى من العبور من هذه الأراضي، الأمر الذي يضطرهم إلى الالتفاف حول أراضيهم المصادرة عبر طرق جبلية وعرة للوصول إلى ما تبقى من أراضي لهم.

 

وتأتي ممارسات المستعمرين هذه في اطار السيطرة على اراضي المواطنين القريبة للمستعمرة وبالتالي ضمها للمستعمرة ، في اشارة الى توسعات جديدة لمستعمرة ‘ كرمئيل ‘ ، رغم ان هذه الاراضي تقع خارج الشارع الترابي الذي اقامته سلطات الاحتلال تمهيدا لاقامة سياج حول المستعمرة ، حيث أن هذه الأراضي تقع إلى الشرق من هذا الشارع ( كما هو موضح في الصورة رقم 3 )

 

 






 

صورة رقم 3

 

حيث تقع هذه الأراضي المستولى عليها في الطرف الشرقي لمستعمرة ‘ كرمئيل ‘ وعلى مقربة من البيوت الاستيطانية الجديدة التي أقامها المستعمرون في الآونة الأخيرة لتوسيع المستعمرة. وعلى الطرف الجنوبي للمستعمرة، أقام المستعمرون ما يشبه الاستراحة الخشبية وبداخلها مقاعد للجلوس، حيث أفاد جبر أبو حميد، احد مالكي الأراضي التي أقيمت عليها هذه الاستراحة، بأن المستعمرين يقومون بزيارات ورحلات إلى المكان في إشارة إلى احتمالية تحويل هذا الجزء المستولى عليه إلى متنزه للمستعمرين في مستعمرة ‘ كرمئيل ‘ .  

 






 


 

 

جدير بالذكر أن سلطات الاحتلال كانت قد صادرت عشرات الدونمات من أراضي عائلة عوض وأبو حميد في منطقة أم الخير على مقربة من مستعمرة ‘كرمئيل’، كما عملت سلطات الاحتلال على شق الشوارع وعمل البنى التحتية في هذه الأراضي تمهيداً لتوسعات جديدة في المستعمرة.  

 

وبهذا تكون مستعمرة ‘ كرمئيل ‘ قد بدأت بالتوسع شرقاً من خلال الاستيلاء على أراضي الهذالين، بعد أن كانت قد توسعت جنوباً وغرباً من خلال الاستيلاء على أراضي أبو حميد وعائلة عوض.

 

للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يرجى مراجعة تقارير مركز أبحاث الأراضي على الروابط التالية:



Categories: Confiscation