تجديد قرار عسكري اسرائيلي يمنع البناء في المناطق المحاذية للجدار في بلدة قفين

تجديد قرار عسكري اسرائيلي يمنع البناء في المناطق المحاذية للجدار في بلدة قفين

 


 


الانتهاك: إصدار قرار عسكري يحمل رقم (04 / 06/ T) تمديد وسريان وتعديل حدود، أمر بشأن منع البناء. وهو تجديد لقرار عسكري صادر في أيلول 2004.( اضغط هنا لمشاهدة القرار العسكري).

 









 

 

التاريخ: 25/05/2009.

 

الموقع: بلدة قفين شمال شرقي مدينة طولكرم.

كما أن الإخطار يستهدف أيضاً قرى وبلدات: باقة الشرقية، نزلة عيسى، عقابا، ظهر العبد، قيقس، الزبابدة.

 

وصف الانتهاك: منع البناء في محيط الجدار بمسافة 300 م على شكل عرضي على طول  الجدار الفاصل في بلدة قفين، وبهذا فإن 1,220 دونماً من بلدة قفين يمنع على أصحابها استغلالها والبناء عليها.

 

الجهة المعتدية: قائد قوات جيش الدفاع في حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

 

أسباب منع البناء: بذريعة أنها ستكون قريبة من الجدار العنصري.

 

المستهدفين: أهالي بلدة قفين وبالتحديد الذين يملكون أراضي ومساكن في محيط الجدار العنصري.

 

التفاصيل:

 

في 25 أيار 2009 سلمت قوات الاحتلال عدداً من المزارعين في بلدة قفين إخطاراً عسكرياً يتضمن منع البناء بمسافة 300م على شكل عرضي على طول  الجدار الفاصل في منطقة قفين، حيث انه وبحسب الإخطار الجديد سوف يحظر على أهالي  البلدة البناء أو حتى استغلال الأراضي الزراعية في المناطق القريبة من الجدار الفاصل في المنطقة وبالتالي عدم الاستفادة من تلك الأراضي الزراعية التي معظمها مستغل ألان في الزراعات المحمية و الزيتون.

 


 

 

  10 مساكن أقيمت قبل بناء الجدار: تقع 10 مساكن بالقرب من جدار الفصل العنصري حيث أنها بنيت قبل إقامة الجدار الفاصل في بلدة قفين من الجهة الشرقية  على بعد 300 متر تقريباً من الجدار العنصري، حيث انه من غير المستبعد أن تشرع قوات الاحتلال في حملة مضايقات للأسر والعائلات القاطنة في تلك المساكن، من خلال  الاعتداء على أهالي قفين بحجة اقتراب المزارعين من الجدار الفاصل كما حدث في أحيان كثيرة من الاعتداء على مواطنين ومزارعين في بلدة قفين والقرى والبلدات المجاورة للجدار العنصري بحجة إلقاء الحجارة على الجنود المتمركزين صوب الجدار العنصري على حسب ادعاءات قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 









 

 

مضايقات مستمرة: منذ إقامة الجدار العنصري وسلطات الاحتلال في شمال الضفة الغربية تمنع المزارعين الفلسطينيين من استغلال الأراضي المحاذية للجدار العنصري سواء من خلال زراعتها او البناء بها  على عمق 300 -500 متر على اعتبار أن تلك الأراضي تعتبر منطقة مغلقة لا يجوز التصرف بها، حسب قرارات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

معلومات عامة عن بلدة قفين:

 

تقع بلدة قفين إلى الشمال الشرقي من مدينة طولكرم، وهي في محافظة طولكرم، حيث  يحيط بها عدد من الخرب والقرى  من أبرزها  قرية عكابا  وخربة دار أبو العبد من الشمال وبلدة باقة الشرقية من الجنوب والجدار العنصري من الجهة الغربية وخربة الفارسين وبلدة يعبد من الشرق.

 

ويبلغ مسطح البناء في بلدة قفين قرابة 1,352 دونماً، وهناك 1,272.5 دونماً عبارة عن أراضي معزولة خلف الجدار الفاصل، حيث يبلغ طول الجدار العنصري في بلدة قفين قرابة 2,170م، وتبلغ المساحة الإجمالية 7,414 دونماً، ويبلغ عدد السكان 8,387 نسمة. ( المصدر: قسم نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي).

 








 

 

يشار إلى أن سلطات الاحتلال لم تقم على طول الجدار العنصري في بلدة قفين سوى بوابة واحدة تحمل رقم 436 علماً بأن هذه البوابة بوابة زراعية تفتح 3 مرات في اليوم لمدة نصف ساعة فقط، في الأوقات التالية ( 6:00 – 6.30 ، 12.30 – :13:30 ، 16:00 – 16.30 ) حيث يوجد قرابة ألف مزارع ممن يملكون أراضي خلف الجدار العنصري والتي تماطل سلطات الاحتلال في منحهم التصاريح اللازمة للوصول إلى أراضيهم المعزولة خلف الجدار العنصري والمشجرة في غالبيتها بأشجار الزيتون ليصل عدد المزارعين ممن حصلوا على تصاريح لغاية شهر أيار 2009 حوالي 120 مزارعاً فقط.

 

تعتمد البلدة اعتماداً كبيراً على الأرض، حيث أن حوالي 90% من أراضي البلدة مزروعة بأشجار الزيتون، حيث يعتبر الموسم الرئيسي بالبلدة، وتعد واردات البلدة من الزيتون بحوالي 3 ملايين دولار، وبسبب الجدار ومصادرة 70% من الأراضي وعدم مقدرة المزارعين من الوصول إلى أراضيهم فقد فقدت البلدة المورد الاقتصادي الرئيسي . وتعتمد البلدة كذلك على الأيدي العاملة التي كانت تعمل قبل عام 2000م داخل الخط الأخضر، وبسبب الجدار العنصري والإغلاق داخل الخط الأخضر فقد فقدت البلدة المورد الاقتصادي الثاني في البلدة، وبفقدان هذين الموردين فقد فقدت البلدة حوالي 85% من مواردها، وأصبحت نسبة البطالة في البلدة قرابة 70% من مجمل القوة العاملة في البلدة.

 

ويوجد في البلدة عدد من العائلات أبرزها: طعمه، عمار، صباح، خطيب، كتانه، عمارنه، عجولي، زين.[1]

 






 


 





[1] المصدر: بلدية قفين.

 

 

 

 

 

Categories: Segregation