جيش الاحتلال الإسرائيلي ينوي تعديل مسار جدار العزل في قرية جيوس

جيش الاحتلال الإسرائيلي ينوي تعديل مسار جدار العزل في قرية جيوس

 


 


تسلم مجلس قروي جيوس في 29 أيار 2008  إخطاراً مرفقاً بخارطة تفصيلية عن محكمة العدل الإسرائيلية وموقع من قبل قيادة الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية  يتضمن تعديل مسار جدار العزل المار في قرية جيوس والمقام منذ عام 2002 حيث انه وبحسب الإخطار الجديد وبحسب الخارطة المرفقة سوف يتم إرجاع 2820 دونماً من أصل 8600 دونم عزلها الجدار الفاصل نحو الجهة الإسرائيلية والتي تعود ملكيتها لقرية جيوس علماً بأن بداية التعديل سوف تكون من نقطة بوابة فلامية رقم 927  والانتهاء ببوابة جيوس الشمالية رقم 943 .


 







صورة للخارطة حول تعديل مسار الجدار

 

 








 

 

الآثار المترتبة على هذا التعديل في مسار جدار العزل الإسرائيلي:



  • كما أسلفنا سوف يتم استرجاع 2820 دونماً للفلسطينيين من أصل 8600 دونماً تم عزلها خلف جدار العزل الإسرائيلي.


  • سوف يكون طول المقطع الجديد 4.720 م بعرض 150 م أي يعني تدمير المزيد من الأراضي الزراعية تحت موقع الجدار علماً بأن طول المقطع الذي سوف يتم إلغائه هو 2133م بعرض 150م – أي ان المساحة للمقطع الجديد هي  ضعف مساحة  الأرض التي وقعت في المقطع الملغي-.


  • الأراضي التي سوف يتم إرجاعها تقع في منطقة اليوبك غرب قرية جيوس ضمن الأحواض 10،9،14،18،16،15، والتي تعود ملكيتها لنحو 49 مزارعاً فقط من قرية جيوس، علماً بأن عدد المزارعين الفلسطينيين الذين يمتلكون قطع أراضي في جيوس والتي تقع خلف الجدار الفاصل هم 424 مزارعاً من جيوس.


  • بحسب الإخطار الجديد سوف يتم إلغاء بوابة رقم 927، وبوابة رقم943، كما انه لا يوجد بوابات على المقطع الجديد مما سيخلق ذلك مشكلة كبيرة لدى أكثر من 400 مزارع فلسطيني من قرية جيوس.

 





صورة لجدار العزل الإسرائيلي السابق والذي من المنوي تعديل مساره

 

 

يشار إلى أن مجلس قروي جيوس قرر تقديم استئناف  لدى المحكمة العليا الإسرائيلية  بخصوص الإخطار الجديد، علماً بأنه سوف يتم ذلك من خلال  إحدى المراكز الحقوقية والتي سوف  تطالب بدورها  بفتح بوابة جديدة على المقطع الجديد في جدار العزل.

 

تجدر الإشارة إلى أن القرار الجديد جاء باسم ما تسمى وزارة الدفاع  في حكومة الاحتلال بناءً على توصيات وزير الدفاع في حكومة الاحتلال  وسلطة امن مستوطنة  ‘تسوفين’ بالتنسيق وبقرار من المحكمة العليا الإسرائيلية في شهر أيلول من عام  2007  والذي جاء كنتيجة للالتماس الذي قدمه أهالي جيوس والذين طالبو من خلاله بإلغاء الجدار الفاصل وإعادته إلى حدود الخط الأخضر فجاء الرد بالإخطار الجديد في 29/5/2008 بناءً على توصيات أمنية في حكومة الاحتلال.

 

من جهة أخرى، قام المجلس البلدي في جيوس بتقديم طلبات لنحو 32 مزارعاً من القرية وذلك في 25 أيار 2008 ممن يملكون أراضٍ زراعية تقع خلف جدار العزل في قرية جيوس بهدف تمكينهم من التواصل مع أراضيهم الزراعية عبر البوابات 927 , 943, 979, إلا انه تم في 25 حزيران 2008 الموافقة على 4 تصاريح منها فقط، علماً بأن هؤلاء المواطنين ممن تم رفض إعطائهم تصاريح كانوا بالأصل يمتلكون تصاريح زراعية تمكنهم من الوصول إلى أراضيهم الزراعية، وبعد انتهاء المدة القانونية لتلك التصاريح حاول أصحابها إعادة تجديدها إلا انه تم رفض طلبهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي, و ذلك في خطوة للتضييق على المزارعين ومنعهم من الوصول إلى أراضيهم الزراعية، بهدف الاستيلاء عليها.

 

هذا وإن عدد المزارعين في جيوس ممن يحق لهم الحصول على تصاريح زراعية كونهم يمتلكون أراضي زراعية تقع خلف جدار العزل الإسرائيلي هم 425 مزارعاً، حصل منهم  فقط 124 مزارعاً على تصاريح تؤهلهم  الدخول إلى أراضيهم الزراعية خلف جدار العزل.

 

 





صورة للبوابة رقم (943) تمنع من خلالها سلطات الاحتلال المزارعين
الفلسطينيين للوصول إلى أراضيهم

 

 

وتفرض سلطات الاحتلال شروطاً تعجيزية على أصحاب الأراضي الحاصلين على تصاريح تسمح لهم بالدخول إلى أراضيهم وهي: إعطائهم تصاريح ذات أرقام خاصة ببوابات تبعد عن المكان الذي توجد به الأراضي الزراعية، وأحيانا التعمد إلى تعطيل إصدار التصاريح لفترات طويلة، و أحيانا أخرى رفض التصاريح بحجة مرفوض من المخابرات الإسرائيلية أو بحجة عدم امتلاك أراضي كافية بالنسبة لعدد التصاريح في العائلة الواحدة، هذا كله بهدف عرقلة إصدار التصاريح و زرع الملل لدى المزارعين الفلسطينيين ودفعهم إلى ترك أراضيهم الزراعية.

 

جدار العزل الإسرائيلي في قرية جيوس:

 

 بعد إقامة جدار العزل على أراضي قرية جيوس تقلصت مساحة القرية لتصبح 3300 دونماً، حيث دمر مسار الجدار العنصري 600 دونماً وعزل 8600 دونماً تضم 6 آبار ارتوازية، وحوالي 120 دونماً من الدفيئات و أكثر من 50,000 شجرة حمضيات، هذا وتم  اقتلاع حوالي 4,000 شجرة زيتون, حيث يتراوح عرض الجدار العنصري 50-100م .

 

 يذكر أن الجدار يخترق أراضي جيوس من الجهة الشمالية الغربية بعمق 4كم من الخط الأخضر، وبعمق 6كم من الجهة الجنوبية الشرقية حيث يبعد عن بيوت القرية من الجهة الغربية والجنوبية بضعة أمتار.

 

وإن طول الجدار في قرية جيوس هو 6كم، حيث قطع جدار العزل جميع الطرق الزراعية التي توصل مزارعي القرية بأراضيهم التي تقع خلف الجدار، حيث أقيمت على جدار العزل بوابتين فقط تحملان رقم (943) ورقم (979).

 

 

 

Categories: Segregation