رسالة إسرائيلية غير مباشرة الى قمة الرياض
المستوطنون الإسرائيليين يعيدون احتلال مستوطنة ” حومش ” في نابلس

رسالة إسرائيلية غير مباشرة الى قمة الرياض <br> المستوطنون الإسرائيليين يعيدون احتلال مستوطنة ” حومش ” في نابلس

    


 

في خطوة اسرائلية رامية الى عر قلة عمل حكومة الوحدة الوطنية الجديدة ووضع العراقيل امام اعادة احياء عملية السلام واجهاض المبادرة العربية , سمحت قيادة قوات الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية لمئات من المستوطنين الاسرائليين بالرجوع و اعادة احتلال موقع مستوطنة حومش والتي كانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد اخلتها في صيف 2005 ضمن خطة الفصل الاحادي الجانب و ذلك بالاضافة الى ثلاثة مواقع استيطانية اخرى في الضفة الغربية و مستوطنات قطاع غزة.

 

 هذا وقد توجه مئات المستوطنين الاسرائليين بمسيرة الى موقع المستوطنة المخلي تحت شعار ‘ حومش اولاً ‘ بالاشارة الى عزم اليمين الاسرائيلي العودة الى احتلال كافة المواقع التي اخليت و اشارة الى رفضهم لاْية تسوية مع الجانب الفلسطيني تقوم على اخلاء اى من المستوطنات الاسرائلية في الضفة الغربية و ذلك كرد فعل اولي من جانب المستوطنين على القمة العربية في الرياض و التي تقوم على اساس المبادرة العربية والتي وافقت الحكومة الاسرائلية بشكل مبدئي عليها مع اضافة تعديلالت عاى محتواها. هذا ولم تعترض قوات الاحتلال الاسرائيلي او الشرطة الاسرائيلية اى من المستوطنين اللذين اعلنوا سابقاً عن عزمهم اعادة احتلال موقع مستوطنة حومش و ذلك رغم التعليمات الصادرة عن قيادة الجيش بالتصدي و اعتقال المستوطنيين في حال توجههم الى حومش. هذا وقد أشار المستوطنين بان ا وامر الاعتقال و التعرض للمستوطنيين هي مجرد حبر على ورق حيث ان ما يقومون به يحظى بدعم غير مباشر على مستوى حكومي بالرغم من اوامر الجيش. انظر الخارطة الجوية

 






 

 

و يذكر هنا بان الجيش الاسرائيلي قد قام بتدمير بناء المستوطنة عقب اخلائها من السكان غير ان الجيش الاسرائيلي لم يترك موقع المستوطنة التي بقيت تحت سيطرة الجيش , هذا و تشير الصور التحليلية الصادرة عن مركز المعلومات الجغرافية في معهد الابحاث التطبيقية ( اريج) الى موقع المستوطنة ما بين الاعوام 2004 و 2006 و التي تظهر بشكل واضح موقع المستوطنة قبل و بعد عملية الاخلاء و التدمير للبناء فيها. ان ما يقوم به المستوطنيين الاسرائيليين و بدعم حكومي غير مباشر بهدف الى توجيه رسالة و اضحة الى القمة العربية و لممارسة ضغط للقبول بالشروط الاسرائيلية لتعديل المبادرة و ذلك بعدم التطرق في المبادرة الى مواضيع الاستيطان , القدس و حق العودة .

 

 

 


 
Categories: Israeli Violations