الاحتلال الإسرائيلي يصادر 3 جرارات زراعية من مزارعي خربة ابزيق

الاحتلال الإسرائيلي يصادر 3 جرارات زراعية من مزارعي خربة ابزيق

 

  • الانتهاك:  مصادرة ثلاثة جرارات زراعية.
  • الموقع: خربة ابزيق شمال محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 21 تشرين الأول 2014م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: ثلاث عائلات من خربة ابزيق.

تفاصيل الانتهاك:

صادرت جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح الاثنين 20 تشرين الأول 2014م ثلاث جرارات زراعية في خربة ابزيق شمال محافظة طوباس، حيث تستخدم تلك الجرارات الزراعية في نقل الماء والتنقل بين خربة ابزيق ومدينة طوباس. يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي برر عملية المصادرة بدخول تلك الجرارات الزراعية ضمن منطقة مغلقة عسكرياً حسب وصف الاحتلال الإسرائيلي، حيث سلم جنود الاحتلال بلاغات بضبط سلع مصادرة للجرارات الزراعية التي تم نقلها إلى معسكر لجيش الاحتلال يقع في منطقة قريبة.

ومن الملفت للانتباه أن الاحتلال الإسرائيلي فرض مبالغ مالية على كل جرار زراعي تبلغ 2500 شيقل عن كل جرار زراعي، بالإضافة إلى مبلغ مالي عن كل يوم تبقى به الجرارات الزراعية داخل المعسكر (بدل أرضية). فيما يلي أسماء مالكي الجرارات الزراعية المصادرة ومعلومات عنها:

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

عدد الأطفال اقل من 18عام

بلاغ رقم

نوع الجرار الزراعي

 

هايل حسين محمود تركمان

6

2

ماسي فرجن موديل 1992

محمد علي نصر الله حروب

5

3

01131

جوندير موديل 1978

إسلام موسى نصر الله حروب

9

2

0255

ماسي فرجن موديل 1988

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، تشرين أول 2014م.

خطة مبيتة للاحتلال للتضييق على أهالي المنطقة:

وفي مقابلة مع باحث مركز أبحاث الأراضي أفاد السيد موسى حروب وهو احد المتضررين بالتالي: "تعتبر خربة ابزيق من الخرب البدوية المنكوبة الواقعة إلى الشمال من محافظة طوباس، فلا ماء ولا كهرباء في الخربة، ونعتمد على الجرارات الزراعية في نقل المياه من مدينة طوباس إلى الخربة وبسعر مكلف ومرهق بالنسبة للسكان حيث يتعدى سعر الكوب 20 شيقل، ولكن حبنا لوطننا وللمكان الذي نعيش فيه فوق كل اعتبار".

وأضاف: " أن الاحتلال الإسرائيلي لا يدعنا وشأننا، هناك مضايقات يومية للسكان من اقتحامات ليليه للخرب البدوية، والتنكيل بالسكان، وهدم للبيوت المتواضعة على يد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، وحتى الجرارات الزراعية وآليات النقل البسيطة التي تستخدم في نقل المياه والأعلاف يتم مصادرتها، بهدف خلق واقع مرير في المنطقة تمهد في هجرة قسرية للسكان من المنطقة إلى مناطق ريفية أخرى".

خربة ابزيق في سطور:

يذكر أن خربة ابزيق التي تبعد مسافة 8كم شرق مدينة طوباس تعد  كغيرها من التجمعات البدوية في المناطق الغورية مثل خربة سمرة– خربة كشدة – خربة حمصة – خربة عينون والتي يعيش البدو فيها حياة بسيطة للغاية حيث يعتبر الخيش والخشب مصدراً لبناء منازلهم  وتعتبر الأغنام والزراعة مصدراً للغذاء والدخل لديهم، ويعيشون  في ظروف تفتقر لأدنى مقومات الحياة من كهرباء وماء ويحصلون على الماء من  خلال نقلها عبر جرارات زراعية من مدينة طوباس التي تبعد عن خربة ابزيق قرابة 8كم من الجهة الشمالية الشرقية.

ويقطن الخربة عدداً من العائلات البدوية التي يتراوح عددها الآن بحسب معطيات شيخ التجمع 38 عائلة بدوية ( قرابة 256 فرداً) منهم 18 عائلة مقيمون في المنطقة بشكل دائم وما تبقى عبارة عن عائلات بدوية متنقلة ( بدو رحل) يتنقلون بحثاً عن الماء والمراعي. – كما أفاد رئيس مجلس مشاريع ابزيق علي التركمان  لباحث مركز أبحاث الأراضي. 

يشار إلى أن سكان المنطقة ينسبون إلى عدد من العائلات وهي: حروب والتي تشكل ثلثي السكان حيث يعود أصولهم إلى الأراضي المحتلة عام 1948م  وبالتالي هم لاجئون، كذلك من العائلات في المنطقة الخضور، جبارين،  نواجعة، صوافطة، مهاذمة، حيث يعد أصولهم إلى مناطق متفرقة من الضفة الغربية حيث رحلوا إلى تلك المنطقة بحثاً عن المراعي والماء.

يشار إلى أن مساحة خربة ابزيق حسب معطيات مجلس مشاريع التجمع 8000 دونماً منها 5000 دونماً تم تصنيفها بأنها أراضي خزينة المملكة الأردنية الهاشمية ولا يسمح للسكان البدو من استغلالها بسبب اعتداءات جيش الاحتلال المتكررة عليهم في حال تواجدهم  في المنطقة والتي كان آخرها إنذار عدداً من المنشآت بالإخلاء كما ورد سابقاً، كذلك تصنف تلك الأراضي بأراضي مغلقة عسكرياً ومناطق تدريب لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

لمزيد من المعلومات حول ما تعرضت له خربة ابزيق راجع التقارير الصادرة عن قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية في مركز أبحاث الأراضي خلال عام 2014م:

  1. قرار بإخلاء 35 عائلة بدوية في مناطق الأغوار الشمالية بحجة التدريبات العسكرية، 23/03/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  2. إخطار 21 عائلة بدوية عن النزوح من منازلهم  بهدف تنفيذ تدريبات عسكرية في خربة ابزيق، 06/03/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  3. خطار 29 عائلة بدوية بالإخلاء من مناطق سكنهم بحجة تنفيذ تدريبات عسكرية في الاغوار الشمالية، 24/02/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  4. خطار عدد من المنشآت السكنية والزراعية بوقف البناء في منطقة المالح، 23/02/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  5. تدمير ما لا يقل عن 50 دونماً مزروعة بالمحاصيل الحقلية الشتوية، 12/02/2014، ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  6. الاحتلال الإسرائيلي يشرع في تنفيذ عملية هدم واسعة في خربتي يرزا وابزيق، 22/01/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Confiscation