إحراق 22 دونماً زراعياً وإعطاب جرافة جنزير في قرية عوريف

إحراق 22 دونماً زراعياً وإعطاب جرافة جنزير في قرية عوريف

 


 





  • الانتهاك: إحراق 22 دونماً وإعطاب جرافة .


  • الموقع: منطقة  الظهور – قرية عوريف / محافظة نابلس.


  • تاريخ الانتهاك: 30/04/2013م.


  • الجهة المتضررة:  أربعة عائلات زراعية من عائلة شحاذة.

الانتهاك:

 

عشية مقتل مستعمر على حاجز زعترة العسكري جنوب مدينة نابلس، أقدمت مجموعة حاقدة من المستعمرين على إحراق وتدمير 22 دونماً تحتوي على  ما لا يقل عن ( 14) شجرة زيتون مثمرة والتي أحرقت بالكامل، حيث تقع الاراض المستهدفة في المنطقة المعروفة باسم الظهور شمال قرية عوريف في الريف الجنوبي من مدينة نابلس.

 






 


 

يذكر أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد وصلت إلى المنطقة، وكان  دور جيش الاحتلال في ذلك هو تأمين أقصى ظروف الحماية للمستعمرين ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية. يشار إلى أن جفاف الأرض وطبيعتها الجرداء في معظمها ساهم بشكل كبير في إخماد النيران التي أتت على مساحات شاسعة من الأراضي في القرية، مع العلم أن الأراضي التي جرى استهدافها تعود في ملكيتها إلى عائلة شحاذة من قرية عوريف. ومن الجدير بالذكر، أن اعتداء المستعمرين لم يتوقف عند هذا الحد، بل داهم المستعمرون منزل المواطن حسني احمد شحاذة وقاموا بتكسير نوافذ المنزل و تخريب بوابته.

 






 


 

بالإضافة إلى ذلك أقدم المستعمرون على إعطاب جرافة جنزير من نوع ‘كما تسو’ تعود للمواطن فهمي غالب عبية، وذلك أثناء وقوفها بالقرب من أحد المحاجر في القرية، حيث استخدم المستعمرون التراب في إعطاب محرك الجرافة.

 






 


 

وتعد قرية عوريف ضمن أكثر القرى الفلسطينية في الريف الجنوبي الفلسطيني والتي تشهد استهدافاً من قبل المستعمرين عبر إحراق الحقول وتقطيع الأشجار بالإضافة إلى الاعتداء على المزارعين، والانتهاء بمحاولة سرقة اكبر قدر مستطاع من الاراضي الزراعية لصالح ضمها لمستعمرة ‘يتسهار’ المقامة على أراضي قرى عوريف وبورين وعصيرة القبلية بالإضافة إلى بلدة حوارة.

 

معلومات عامة عن قرية عوريف:

 

عوريف قرية من قر  محافظة نابلس، وأصل اسم القرية مأخوذ من اسمها القديم وهو دير عوريف حسبما ذكرت أيام سيطرة الفرنجة على فلسطين في القرن الثاني عشر.

تقع على بعد 12 كيلومترا جنوب غرب نابلس، وفي القرية ثلاث حامولات هي صباح، شحاذة وأيضاً عائله صفدي. ويبلغ عدد سكان القرية 3800 نسمة تقريباً وأكثر من 2000 نسمة من المغتربين خارج القرية بالإضافة إلى بضع مئات يسكنون عينبوس المجاورة وقرية عوريف الجديدة جنوب عوريف.

 

يحد القرية من الشمال جبل سلمان الفارسي المحتل ومن الجنوب قرية جماعين ومن الشرق قرية عينابوس ومن الغرب قرية عصيرة القبلية ومنطقة الهيش. تعاني القرية من اعتداءات المستعمرين المتطرفين المحتلين لجبل سلمان الفارسي، حيث ينزلون للقرية ويطلقون النار على طلبة المدارس ويحرقون اشجار الزيتون ويستولون على الأرض ويسرقون المواشي ويقتحمون البيوت

 

 


 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
Categories: Agriculture