ازدياد التعقيدات حول إمكانية الحصول على تصاريح للدخول عبر البوابات الزراعية في منطقة قلقيلية

ازدياد التعقيدات حول إمكانية الحصول على تصاريح للدخول عبر البوابات الزراعية في منطقة قلقيلية

 


 

 

 

 







 

 

في تاريخ 15 من شهر أيلول 2008 أثناء جلسة ضمت كل من ممثلين عن الارتباط الفلسطيني في منطقة قلقيلية وممثلين عن ما يسمى الارتباط المدني الإسرائيلي في المنطقة  تفاجأ الجانب الفلسطيني بقرار جيش الاحتلال بالعدول عن الاتفاقيات السابقة حول منح الفلسطينيين من سكان قلقيلية التنسيق فيما يخص بعبورهم عبر البوابات الزراعية كما درج في عام 2007، حيث طُلب حينها من المجالس القروية والبلدية في المنطقة بتجهيز قائمة بأسماء المزارعين وأرقام هوياتهم ورقم البوابة التي سوف يمرون من خلالها و يتم التنسيق من خلال الارتباط الفلسطيني بعملية مرورهم عبر البوابات الزراعية، إلا أن هذا العام فرضت سلطات الاحتلال شروطاً تعجيزية على عملية دخول الفلسطينيين إلى الأراضي المعزولة خلف الجدار الفاصل، حيث يستلزم من كل صاحب ارض إحضار أوراق ثبوتية تثبت ملكيته للأرض (حصر ارث) بالإضافة إلى صورة هوية الشخصية علاوة على تقديم طلبات من اجل الحصول على تصريح بشكل انفرادي.

 



 

 

يشار إلى أن هذا القرار له بالغ الأثر السلبي على المواطنين، حيث تتعمد سلطات الاحتلال القيام بالمماطلة في إعطاء التصاريح، وأحياناً التعمد بإعطاء فرد واحد التصريح الزراعي من دون العائلة علماً بان العمل الزراعي هو مشروع تقوم به جميع العائلة.

 

من جهة أخرى ووفق معطيات الارتباط الفلسطيني بلغ مجموع  التصاريح الزراعية التي قدمت من خلال الارتباط الفلسطيني منذ بداية عام 2008  حتى تاريخ 20 أيلول 2008 نحو    500 تصريح تم الموافقة من الجانب الإسرائيلي على نحو 193 تصريح وتم رفض 155 تصريح وما تبقى لم يتم الرد عليه دون أية مبررات.

 

معلومات عامة حول عدد البوابات الموجودة على طول الجدار العنصري في الضفة الغربية:

 

أقيم على طول  الجدار الفاصل لغاية شهر تموز 2008، 66 بوابة منها 27 مغلقة وفقط 39 بوابة مفتوحة تستخدم من قبل الفلسطينيين كوسيلة للتواصل مع أرضيهم التي فصلها الجدار العنصري اغلبها في موسم قطف الزيتون، أو حتى وسيلة للتواصل مع داخل الخط الأخضر. البوابات  المفتوحة تنقسم إلى قسمين:

 

1- معابر يومية يستخدمها السكان للمرور من مكان سكنهم إلى مناطق أخرى في الضفة الغربية. يفتح جزء من هذه البوابات لمدة 12 ساعة متواصلة يومياً، وجزء يفتح مرتين في اليوم في ساعات محددة وجميع هذه المعابر محصنة بالجنود 24 ساعة.

 

2- بوابات زراعية يومية التي يتم فتحها مرتين أو ثلاث مرات في اليوم أمام المزارعين أصحاب المحاصيل الزراعية الموجودة في الجانب الثاني للجدار الفاصل، والتي تستلزم عناية يومية، مثل الخضروات، الحمامات الزراعية وغيرها. يشترط مرور المزارعين بالحصول على تصاريح من الإدارة المدنية. التصريح يمكّن صاحبه من المرور عبر بوابة معينة فقط.

 

 







 


 

 

من بينها 19 بوابة زراعية موسمية تندرج تحت بند البوابات الموسمية  التي يتم فتحها في مواسم زراعية معينة فقط (مثل موسم الزيتون وموسم القطاف) أمام المزارعين أصحاب الأراضي القائمة في الجانب الثاني للجدار الفاصل. على الأغلب يتم فتح البوابات في هذه المواسم مرتين أو ثلاث مرات في اليوم في ساعات محددة. يشترط مرور المزارعين بالحصول على تصاريح من الإدارة المدنية. التصريح يمكن صاحبه من المرور عبر بوابة معينة فقط.

 

البوابات في الجدار الفاصل حسب المناطق:

 


























































المنطقة

البوابات المغلقة

البوابات الموسمية

البوابات المفتوحة

المجموع

قلقيلية

0

3

11

14

سلفيت

3

3

0

6

طولكرم

0

4

6

10

القدس

10

0

0

10

رام الله

7

0

1

8

الخليل

7

0

0

7

جنين

0

9

2

11

المجموع

27

19

20

66


مصدر المعطيات: 
الارتباط الفلسطيني في منطقة قلقيلية.

 

 

 

 

Categories: Israeli Violations