الاحتلال يهدم ويدمر غرف زراعية في بلدة نحالين بمحافظة بيت لحم

<strong>الاحتلال يهدم ويدمر غرف زراعية في بلدة نحالين بمحافظة بيت لحم</strong>

 

الانتهاك: جرافات الاحتلال تهدم غرفة زراعية.

الموقع: بلدة نحالين/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 21/12/2022م.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية وبحماية جيش الاحتلال.

الجهة المتضررة: ماهر حسن موسى نجاجرة.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت جرافات الاحتلال صباح يوم الأربعاء الموافق 21 كانون اول 2022م بلدة نحالين وهدمت غرفة زراعية بحجة البناء من دون ترخيص تعود إلى المواطن ماهر حسن موسى شكارنة.

هذا وأفادت عضو مكتب ميلاد وفاء نجاجرة لباحثة مركز أبحاث الأراضي:

” هدمت جرافات الاحتلال بشكل مفاجئ ودون إخطار مسبق غرفة زراعية للمواطن نجاجرة وتبلغ مساحتها 15م2، حيث أن المنطقة مطلة وبها عدد من الغرف الزراعية التي تم انشائها من قبل المواطنين في أراضيهم الزراعية”.

 

 

هذا وتتعرض بلدة نحالين لهجمة كبيرة من اعتداءات الاحتلال المتواصلة، تم من خلال هذه الهجمة الاستيلاء على مساحات من الأراضي ومنع المواطنين من استغلال أراضيهم، وذلك لبناء وتوسعة المستعمرات، مما جعل البلدة محاطة من جهاتها بالمستعمرات ولم يترك لأهلها سوى مساحات صغيرة لا تتناسب مع الكثافة السكانية المتزايدة، مما يتسبب في مشاكل مختلفة سواء على الصعيد الديمغرافي أو الاجتماعي أو الاقتصادي، وطبيعة المنطقة والثقافة ان يكون التوسع في البلدة كغيرها من البلدات بشكل افقي وان يكون لديهم أراضي حولهم لأنهم مزارعين بالأصل، ولكن الاحتلال منعهم وهذا أثر بشكل سلبي على نفسية المواطنين وفي بعض الأحيان اضطر الأهالي للخروج من البلدة والبحث عن مكان آخر نتيجة لعدم توفر مكان لدى عائلته.

 ومن الناحية الاقتصادية كانوا يعتمدون على الزراعة في دخلهم بشكل أساسي ونتيجة لعدم السماح لهم بالزراعة وهذا أثر عليهم اقتصادياً مما اضطر المواطنين للبحث عن بدائل أخرى لمصدر رزقهم.

تعقيب قانوني:

إن ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من هدم مساكن ومنشآت المواطنين، يأتي ضمن انتهاكات للقانون الدولي والإنساني، وانتهاك حق من حقوق المواطنين الفلسطينيين الذي كفله القانون الدولي والمعاهدات الدولية وهو الحق في سكن ملائم، ضمن المواد التالية: 

1- المادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة والتي تنص على أن ‘تدمير واغتصاب الممتلكات على نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلى نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية.’ تعتبر مخالفات جسيمة للاتفاقية.’.

2- المادة 53 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948 تحرم تدمير الممتلكات، حيث تنص هذه المادة على ما يلي: ‘يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.

3- المادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة تنص على أنه: ‘لا يجوز معاقبة أي شخص محمي عن مخالفة لم يقترفها هو شخصياً.

كما حذرت الفقرة ‘ز’ من المادة 23 من اتفاقية لاهاي لعام 1907م من تدمير” ممتلكات العدو أو حجزها، إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتما هذا التدمير أو الحجز.

4-المادة 17 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المؤرخ في 10 كانون الأول 1948 تنص على انه” لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا “.

نبذة عن بلدة نحالين[1]:

تقع قرية نحالين إلى الجنوب الغربي من مدينة بيت لحم وتبعد عنها 10 كم، وتبلغ المساحة الإجمالية للبلدة 18,858 دونم منها 890 دونماً عبارة عن مساحة بناء، ويبلغ عدد سكان قرية نحالين 8741 نسمة بحسب إحصائيات عام 2017م.

صادر الاحتلال من أراضيها مساحة (4,283) دونماً لصالح المستعمرات الإسرائيلية والطرق الالتفافية، حيث صادر لصالح المستعمرات 3,583 دونماً و700 دونماً لصالح الطرق الالتفافية، ويقام على أراضيها 8 مستعمرات إسرائيلية تحاصر أهلها وتمنعهم من التوسع الديمغرافي و/أو أي تنمية طبيعية، والمستعمرات هي: (بيت عين – تسوريف، مجدال عوز، جبعوت، كفار عتصيون، أفرات، بيتار عيليت، روسن تسوريم، ألون شيفوت).

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition