الاحتلال الاسرائيلي يهدم غرفة زراعية لعائلة بيضة في بلدة جيوس / محافظة قلقيلية

الاحتلال الاسرائيلي يهدم غرفة زراعية لعائلة بيضة في بلدة جيوس / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: هدم غرفة زراعية بدعوى عدم الترخيص.
  • الموقع: بلدة جيوس الواقعة الى الشمال الشرقي من مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 20/11/2022.
  • الجهة المعتديه: ما يسمى مفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضرره: المزارع محمود عقل سليمان بيضة.
  • تفاصيل الانتهاك:

عند ساعات الظهيرة يوم الأحد الموافق (20/11/2022)م، اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي  برفقة ما يسمى مفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية،  منطقة ” بئر يوبك” الواقعة الى الشمال الشرقي من مدينة قلقيلية،  حيث شرع الاحتلال في تنفيذ عملية هدم بواسطة جرافة مدنية كانت برفقتهم والتي طالت غرفة زراعية من الطوب وسقف من الزينكو بمساحة (70م2)، حيث تعود في ملكيتها الى المزارع محمود عقل سليمان بيضة (56عاماً)، ويعيل أسرة مكونة من (9) أفراد من بينهم (4) إناث، منهم (3 أطفال).

يذكر أن الغرفة المهدومة سبق وأن تم اخطارها بوقف العمل والبناء في تاريخ (13/7/2022)م، وذلك من قبل ما يسمى مفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، حيث كان يحمل الاخطار الرقم (31582)،  حيث وبعد مداولات عديدة في محاكم الاحتلال،  رفض الاحتلال طلب الترخيص المقدم من قبل المواطن بيضة والنتيجة هو هدم تلك الغرفة.

 

وقد أفاد المزارع المتضرر لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

في العام 2019م، قمت ببناء تلك الغرفة الزراعية، والتي مع مرور الوقت والزمن أصبحت بالنسبة لي بمثابة المنزل، حيث اقضي بها جل وقتي أنا وأسرتي، واهتم بها، كوني أحب أرضي، ومنذ أن تسلمت الاخطار العسكري، قمت على الفور بعمل ما يلزم من أجل إجراءات الترخيص، وكنت أتابع الأمر أول بأول، ولكن فعلياً راح ذلك إدراج الرياح، بفعل سياسة الاحتلال وعنصريته، التي لم تسمح لي حتى بالاحتفاظ بأبسط حقي في الاحتفاظ في تلك الغرفة الزراعية في ارضي”.

يذكر ان منطقة ” بئر يوبك” على مدار السنوات الماضية، شهدت عدة عمليات هدم متكررة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، الذي يسعى الى منع المزارعين من استغلال اراضيهم الزراعية في تلك المنطقة.

تعريف ببلدة جيوس (1)

تقع بلدة جيوس على بعد (10)كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة قلقيلية، ويحدها من الشمال قرية فلامية، ويقام على أراضيها من الجهة الغربية مستعمرة إسرائيلية “تسوفيم” ، ومن الشرق خربة جبر، ومن الجنوب عزبة الطبيب. ويبلغ عدد سكانها 3478 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 10,925 دونماً منها 418 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. كما نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 724 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” تسوفيم ” والتي تأسست عام 1990م، ويقطنها 1040 مستعمراً.

هذا ونهب الجدار العنصري من أراضي قرية جيوس تحت مساره 1045 دونم حيث يمتد على طول 10,446 متر، هذا وعزل 6,002 دونم، وفي حال استكماله حسب المخطط فإنه سيعزل 6,496 دونم. وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B(29%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (71%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة (B) 3218 دونم.
  • مناطق مصنفة C) 7,707  دونم.

تعقيب قانوني:

إن ما تقوم به سلطات الاحتلال من عمليات هدم للمساكن والمنشآت الفلسطينية يأتي ضمن انتهاكاتها للقانون الدولي والإنساني، وانتهاك حق من حقوق المواطنين الفلسطينيين الذي كفله القانون الدولي والمعاهدات الدولية وهو الحق في سكن ملائم، ضمن المواد التالية:

  • المادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة والتي تنص على أن ‘تدمير واغتصاب الممتلكات على نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلى نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية.’ تعتبر مخالفات جسيمة للاتفاقية.’.
  • المادة 53 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948 تحرم تدمير الممتلكات، حيث تنص هذه المادة على ما يلي: ‘يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.
  • المادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة تنص على أنه : ‘لا يجوز معاقبة أي شخص محمي عن مخالفة لم يقترفها هو شخصياً.
  • كما حذرت الفقرة ‘ز’ من المادة 23 من اتفاقية لاهاي لعام 1907م من تدمير ” ممتلكات العدو أو حجزها، إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتما هذا التدمير أو الحجز.
  • المادة 17 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المؤرخ في 10 كانون الأول 1948 تنص على انه ” لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا “.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition