إخطار بوقف العمل والبناء في مزرعة أبقار بقرية دوما جنوب نابلس

إخطار بوقف العمل والبناء في مزرعة أبقار بقرية دوما جنوب نابلس

 

الانتهاك: إخطار بوقف العمل والبناء لمزرعة أبقار تابعة لعدد من النساء.

الموقع: قرية دوما / محافظة نابلس.

تاريخ الانتهاك: 06/11/2022.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: جمعية دوما التعاونية لتنمية الثروة الحيوانية.

تفاصيل الانتهاك:

في يوم الأحد الموافق 6/11/2022م، وفي حوالي الساعة التاسعة صباحاً اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى بمفتش البناء والتنظيم قرية دوما جنوب مدينة نابلس، وقاموا بتسليم السيدة سماهر حسين حسن دوابشة رئيسة جمعية دوما التعاونية لتنمية الثروة الحيوانية إخطاراً بوقف العمل والبناء في مبنى مزرعة الأبقار التابع للجمعية.

وأفادت السيدة سماهر دوابشة لباحث مركز أبحاث الأراضي:

“داهمت خمس مركبات تابعة لجيش الاحتلال موقع جهينة شرق قرية دوما وسلمني ضابط التنظيم الإسرائيلي اخطاراً يتضمن وقف البناء والعمل في مزرعة الجمعية، بحجة البناء بدون ترخيص في المنطقة المسماة “ج”.

إخطار وقف العمل رقم 32524 الذي يستهدف مزرعة الأبقار”.

الصور 1-3: مبنى المزرعة المهدد

وأضافت دوابشة:

 ” نستخدم المزرعة لتربية الأبقار وذلك لإنتاج الحليب وعمل منتجات الألبان، ويوجد بها سبعة رؤوس من البقر وتبلغ مساحة البركس 150م2، وان هذه المزرعة تعود لمجموعة من النساء من القرية عددها 17 وعدد أفراد أسرها 60 فرداً وتعتبر المزرعة مصدر دخل لهذه الأسر ال 17″.

وأشارت دوابشة إلى أن إنتاج المزرعة من الحليب والأجبان يتم تسويقه في القرية والقرى المجاورة، وأضافت أنها توجهت للمجلس القروي فور استلام الاخطار والذي بدوره أرشدها لرفع الملف القانوني اللازم لمواجهة الأمر العسكري من خلال مركز القدس للمساعدة القانونية.

لمحة عن قرية دوما:

تقع قرية دوما إلى الجنوب الشرقي مدينة نابلس بحوالي 27 كم. وتبلغ مساحتها قرابة 17,351 دونم، تشكل المساحة العمرانية منها قرابة 200 دونم.ويبلغ عدد سكانها 2500 نسمة يحيط بها من الشرق قريتي الجفتلك وفصايل، ومن الشمال قرية مجدل بني فاضل، ومن الغرب قريتي قصره وجالود، أما من الجنوب فيحدها قرية المغير.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders