إخطار بهدم وإزالة مسكن في قرية فروش بيت دجن بمحافظة نابلس

إخطار بهدم وإزالة مسكن في قرية فروش بيت دجن بمحافظة نابلس

 

الانتهاك: إخطار بإزالة مسكن.

الموقع: قرية فروش بيت دجن / محافظة نابلس.

تاريخ الانتهاك: 23/11/2022م.

الجهة المعتدية: لجنة التنظيم والبناء التابعة لما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن محمد عدلي زهدي حامد.

تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الأربعاء الموافق الثالث والعشرين من تشرين ثاني 2022، وفي حوالي الساعة العاشرة صباحاً اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى بمفتش البناء والتنظيم؛ قرية فروش بيت دجن الواقعة شمال شرق مدينة نابلس، في الأغوار الوسطى وتوجهت نحو منزل المواطن محمد عدلي زهدي حامد حيث علقت إخطاراً على مدخل منزله يتضمن قراراً بـ هدم وإزالة مسكنه، الذي لا يزال قيد الإنشاء بحجة البناء في المنطقة “ج “.

أمر الهدم رقم 20726 الذي استهدف منزل المواطن محمد زهدي حامد

الصورة 1: المسكن المهدد لأسرة حامد

وقال السيد عازم حج محمد رئيس مجلس قروي فروش بيت دجن أن هذا الاخطار يتضمن إزالة المسكن بعد مرور96 ساعة، وان خطورة هذا القرار يكمن في عدم استقبال المحاكم الإسرائيلية اعتراض المواطنين ضد هذا النوع من الإخطارات، والذي يتضمن هدم أو إزالة المباني الجديدة المقامة على الأراضي الواقعة في مناطق “ج” بحجّة البناء غير المرخّص، وتشكّل الأراضي المصنّفة على أنها مناطق “ج” 60.9% من إجمالي مساحة الضفة الغربية وتخضع بشكل مطلق لسيطرة الاحتلال الأمنية والإدارية.

وقال المواطن المتضرر محمد عدلي زهدي حامد (32 عاماً) لباحث   مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” تفاجئتُ في حوالي الساعة العاشرة صباح يوم الأربعاء باتصال هاتفي من قبل ضابط التنظيم والبناء الإسرائيلي يخبرني انه تم وضع إخطار إزالة لمسكني وتم تعليقه على باب المسكن، وعلم من احد العمال الذين يعملون في مسكنه انه تم اقتحامه من قبل قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مكونة من سيارتين عسكريتين”.

” ويقع البيت في الجهة الشمالية من القرية على الشارع الرئيسي وفي المنطقة المسماة ( ج ) علمًا بأن جميع القرية من مساكن  واراضي تقع ضمن المنطقة المسماة ( ج )، وكان ينوي المواطن السكن في منزله هو وأسرته ” عدد2″ .

وأفاد المواطن محمد عدلي زهدي حامد: انه توجه للمجلس القروي لقرية فروش بيت دجن فور استلام الاخطار والذي بدوره أرشده بعمل اللازم لرفع قضية لتجميد الأمر العسكري من خلال تحضير الملف القانوني وتم التواصل مع مركز القدس للمساعدة القانونية لتقديم اعتراض على الاخطار، ويذكر أن مجلس قروي فروش بيت دجن شارك في جميع ورشات مشروع حماية الحق الفلسطيني في الأرض والسكن والذي نفذه مركز ابحاث الأراضي بتمويل من الاتحاد الاوروبي في محافظة نابلس خلال الفترة الممتدة من عام 2018 لعام 2020.

قرية فروش بيت دجن[1]:

تقع قرية فروش بيت دجن على بعد 25كم من الجهة الشرقية من مدينة نابلس،  ويحدها من الشمال عين شبلي وطمون  ومن الغرب بيت دجن والعقربانية ومن الشرق طمون ومن الجنوب الجفتلك. ويبلغ عدد سكانها (723) نسمة حتى عام (2017)م. كما تبلغ مساحتها الإجمالية 20,082 دونم، منها 225 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (1830) دونم وفيما يلي التوضيح:

1-  نهبت مستعمرة “حمرة” التي تأسست عام 1971 ما مساحته 1320 دونم ويبلغ عدد المستعمرين 131 مستعمر.

2-  نهبت الطرق الالتفافية 40 دونم، لصالح طريق رقم 57 الاستيطاني.

3-  نهبت معسكرات جيش الاحتلال 470 دونم.

4-  تصنف مساحة القرية الإجمالية حسب اتفاق اوسلو بأنها أراضي “ج” أي خاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة إدارياً وعسكرياً.

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders