مستعمرون يقطعون أشجار زيتون من حقول المواطنين في قرية قراوة بني حسان / محافظة سلفيت

مستعمرون يقطعون أشجار زيتون من حقول المواطنين في قرية قراوة بني حسان / محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: قطع وتخريب خمسة أشجار زيتون.
  • الموقع: بلدة قراوة بني حسان شمال غرب مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 10/10/2022.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة ” حفئاه يائير”.
  • الجهة المتضررة: المزارع أحمد محمود مرعي.
  • تفاصيل الانتهاك:

أقدمت مجموعة متطرفة من المستعمرين مع حلول ساعات المساء من يوم الاثنين الموافق (10/10/2022)م، على مداهمة حقول الزيتون في منطقة ” أم الموكر” الواقعة الى الشمال من بلدة قراوة بني حسان، حيث استغلوا عدم وجود المزارعين هناك واقتراب موسم جني ثمار الزيتون في قطع وتخريب خمسة أشجار زيتون بعمر تسعة اعوام  وذلك عبر استخدام أدوات حادة مما أدى الى تضررها بشكل جزئي، وتعود في ملكيتها الى المزارع أحمد محمد مرعي من سكان بلدة قراوة بني حسان.

 وتقع الأرض المستهدفة على مسافة تقدر بنحو 1400مترا عن منازل البلدة، في حين أقام مستعمرون مستعمرتهم على بعد أمتار قليلة من تلك القطعة المستهدفة.


وأفاد المزارع المتضرر لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: “
نعاني بشكل ملحوظ من اعتداءات المستعمرين  الذين بدورهم يجوبون المنطقة ويسعون الى نشر الخراب فيها، حيث قبل أيام قليلة كانوا يجوبون المنطقة وكانوا يهددون رعاة الأغنام  بل سبق وأن سرقوا أغنام لمزارعين في نفس المنطقة قبل شهرين،  والآن قاموا بالتضييق على المزارعين ثم قاموا  بقطع الأشجار و الحقوا  بها  الضرر، علماً بأنها كانت  تنتج ما لا يقل عن 35 كيلو زيت في الموسم الواحد، وهذه الأشجار منذ ان قمت بزراعتها وأنا اعتني بها بشكل يومي الى أن تم تخريبها على يد المستعمرين”.

يذكر ان مستعمرة ” حفئاه يائير” تعتبر من أبرز المستعمرات التي تهدد القطاع الزراعي في البلدة، حيث تم رصد انتهاكات لها في وقت سابق لعدد كبير من الانتهاكات بحق الأراضي والمزارعين من قبل نفس المجموعة من المستعمرين.

بلدة قراوة بني حسان:

تقع قرية قراوة بني حسان على بعد 12كم شمال غرب مدينة سلفيت ويحدها من الشمال قرية دير إستيا ومن الغرب قرية بديا ومن الشرق قريتي دير إستيا وحارس ومن الجنوب قرية صرطة.  

يبلغ عدد سكانها (5513) نسمة حتى عام (2017)م.

تبلغ مساحتها الإجمالية 9,443 دونم، منها 565   دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

ونهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة (324) دونم.

ونهبت الطرق الالتفافية (129) دونم، لصالح الطريق رقم 505.

تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

–  مناطق مصنفة (849 B) دونم.

–  مناطق مصنفة (8,594 C) دونم.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

  

Categories: Settlers Attacks