إخطار بوقف العمل والبناء في مسكن زراعي بقرية النبي الياس بمحافظة قلقيلية

إخطار بوقف العمل والبناء في مسكن زراعي بقرية النبي الياس بمحافظة قلقيلية

 

الانتهاك: اخطار مسكن زراعي  بوقف البناء.

الموقع:  قرية النبي الياس/ محافظة قلقيلية.

تاريخ الانتهاك: الثلاثاء الموافق (11/10/2022)م.

الجهة المعتدية:  ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: المواطن ضياء درويش نبريضي.

تفاصيل الانتهاك:

أقدم ما يسمى بمفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، صباح يوم الثلاثاء الموافق (11/10/2022)م على استهداف مسكن زراعي بوقف العمل والبناء فيه بحجة بناءه دون ترخيص،  يقع إلى الشمال من قرية النبي الياس شرق مدينة قلقيلية.

و تعود ملكية ذلك المسكن إلى المزارع ضياء درويش نبريصي، من سكان الداخل المحتل عام 1948م، و المعيل لأسرة مكونة من (4) افراد من بينهم (2) إناث و هناك طفلان ضمن العائلة،حيث ادعى الاحتلال بأن المسكن الزراعي مقام في ما يسمى بالمناطق المصنفة “ج” التي تدعي سيطرتها عليها.

و بحسب ما ورد في إخطار وقف العمل الذي يحمل الرقم ( 30625) فقد حدد الاحتلال تاريخ (26/10/2022)م موعداً لانعقاد جلسة ” لجنة البناء و التنظيم” التي تتخذ من مستعمرة “بيت ايل” مقراً لها، و ذلك لبحث ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

إخطار وقف العمل رقم 30652 الذي يستهدف مسكن المواطن نبريضي

الصورة 1: منظر للمسكن المهدد

    وأفاد المواطن المتضرر بالتالي:”  قبل نحو عام قمت بشراء قطعة ارض في منطقة النبي الياس، مساحتها دونم ونصف من اجل انشاء مزرعة صغيرة لي عليها، و في شهر تموز الماضي شرعت ببناء مسكن زراعي من الباطون و الطوب و شرعت بتأهيل الساحة المحيطه به ، و لكن قبل اكتمال العمل هناك، قام الاحتلال بتوجيه إخطار بوقف العمل و البناء بحجة عدم الترخيص، و لكن رغم ذلك فانا مصر على البقاء و سوف افتح ملف للترخيص هنا و سوف استكمل البناء في القريب العاجل.

وتجدر الإشارة إلى أن إخطار وقف العمل قد استهدف المسكن الزراعي البالغ مساحته ( 80 م2) بالإضافة إلى عريشة من ألواح الصفيح ( مظلة معدنية) مساحتها حوالي ( 20 م2) مقامة أمام المسكن.

  و تعتبر قرية النبي الياس، من اكثر القرى استهدافا للغرف الزراعية، فعلى مدار السنوات الأربع الماضية رصد الباحث الميداني عدد كبير من الاخطارات التي تستهدف الغرف الزراعية في القرية التي تعتمد على الزراعة و السياحة التي تعتبر كمصدر أساسي لدخل مواطنيها، و منذ إقامة مقطع من الطريق الالتفافي  عام 2018م و القرية تتعرض بشكل دوري الى انتهاكات شبه يوميه حيث طالت جميع مناحي الحياة فيها.

قرية النبي الياس:

تقع قرية النبي اليأس إلى الشرق من مدينة قلقيلية، تحديداً على مسافة 6 كيلومترات عن المدينة، حيث يحدها من الشرق قرية عزبة الطبيب وقرية عسله، ومن الغرب عرب أبو فردة، ومن الشمال بلدة جيوس ومن الجنوب قرية رأس طيرة. ويبلغ عدد سكان القرية بحسب مؤشرات الإحصاء الفلسطيني لعام 2017م يبلغ  1399 نسمة، ينقسمون إلى ثلاث عائلات وهي: حنون، خليف، مجد.

تبلغ المساحة الإجمالية للقرية 4435 دونم منها 123 دونم المخطط الهيكلي للقرية، وهناك 2200 دونم خاضعة للنشاط الاستعماري والمتمثل بمستعمرة “ألفي منشيه” وبالإضافة إلى الطرق الالتفافية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders