هدم غرفتين زراعيتين وتجريف طريق زراعي في قرية روجيب / محافظة نابلس

هدم غرفتين زراعيتين وتجريف طريق زراعي في قرية روجيب / محافظة نابلس

 

  • الانتهاك: هدم غرفتين زراعيتين وتجريف طريق زراعي.
  • الموقع:قرية روجيب / محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك:14 /9/ 2022م.
  • الجهة المعتدية:جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة:كل من: هلال محمد رواجبة ووهيب محمد أبو عيشة.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ترافقها جرافة عسكرية كبيرة صباح يوم الاربعاء الموافق الرابع عشر من شهر أيلول لعام 2022م موقع خلة الطحاق جنوب شرق قرية روجيب والتابع لها وباشرت بهدم غرفتين زراعيتين وتجريف طريق زراعي، وتعود ملكية الغرفتين للمواطنين هلال محمد رواجبة ووهيب محمد أبو عيشة بحجة البناء بدون ترخيص في المنطقة المصنفة “ج”.

وأفاد المواطن المتضرر هلال محمد رواجبة لفريق البحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” حضرت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ترافقها سيارة تابعة لما يسمى التنظيم الإسرائيلي وجرافة عسكرية كبيرة صباح يوم الاربعاء عند حوالي الساعة الثامنة صباحاً إلى أرضه في خلة الطحاق  جنوب شرق القرية وشرعت بهدم الغرفة الزراعية بشكل كامل والمبنية من الحجارة وسقفها من الصفيح وتبلغ مساحتها 9 متر مربع”.  

الصور 1-2: غرفة المزارع رواجبة والتي تحولت إلى ركام بفعل آليات الاحتلال

 وأضاف أيضاً المزارع المتضرر رواجبة:

” انه أقام الغرفة الزراعية بهدف التواجد فيها اثناء خدمة أرضه المزروعة بأشتال الزيتون واستخدامها كمخزن للاحتياجات والأدوات الزراعية، إلا أن جرافة الاحتلال العسكرية قامت بجرف الطريق الزراعي الواصل لأرضه وطولها 300 متر وعرضها 3 أمتار وهذا يصعب الوصول إلى ارضه إلا سيراً على الأقدام”.

الصور 3-5: الطريق الزراعي الذي دمرته أنياب آليات الاحتلال

هذا وكان قد تلقى المزارع رواجبة إخطار وقف عمل قبل شهرين الا انه لم يتمكن من تجهيز الملف القانوني المطلوب حسب مركز القدس للمساعدات القانونية.

وحول هدم الغرفة الزراعية الأخرى والتي تعود للمزارع وهيب محمد أبو عيشة وتبلغ مساحتها 16 متر مربع، وهي عبارة عن غرفة صغيرة تم بناءها من الزينكو بشكل كامل وتقع على مقربة من أرضه، حيث قامت جرافة الاحتلال العسكرية بتدميرها على محتوياتها رغم غياب صاحبها المتواجد في عمله، إضافة الى تخريب السياج المحيط بقطعة الأرض البالغة مساحتها 1 دونم ويقدر طول السياج المدمر بطول 40 متر.

الصور 6-8: الغرفة الزراعية والسياج المعدني المدمر والذي يعود لعائلة أبو عيشة

تعريف روجيب[1]:

تقع قرية روجيب على بعد 4كم من الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة نابلس، ويحدها من الشمال مخيم بلاطة، ومن الغرب كفر قليل وجبل جرزيم، ومن الشرق قريتي بيت فوريك وبيت دجن، ومن الجنوب حوارة وعورتا.

وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 4917 دونماً منها 724 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 133 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” إيتمار” والتي تأسست عام 1984 وصادرت من أراضي القرية 133 دونماً ويقطنها 557 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 60 و رقم 557 أكثر من  (823) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (30%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (70%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B (1463) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 3454) دونم.

[1]  مصدرة المعلومات حول قرية روجيب: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition