سلطات الاحتلال تصدر أوامر نهائية بالهدم لمساكن ومنشآت في قرية واد رحال بمحافظة بيت لحم

سلطات الاحتلال تصدر أوامر نهائية بالهدم لمساكن ومنشآت في قرية واد رحال بمحافظة بيت لحم

 

الانتهاك: أوامر نهائية بالهدم لمساكن ومنشات.

الموقع: واد رحال/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 09/03 و 06/04/2022.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: أحمد عبد الله، يوسف عبد الله، زهير زيادة.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي وما يسمى بمفتش البناء والتنظيم في الإدارة المدنية الإسرائيلية قرية واد رحال وأصدرت اخطارات بالهدم لمنشآت زراعية ومساكن تعود للمواطنين أحمد عبد الله، يوسف عبد الله، زهير زيادة، وذلك بحجة البناء والعمل من دون ترخيص.

هذا وجاء في إخطار الهدم رقم 61768 وإخطار رقم61767 والذي استلمه صاحبه بتاريخ 09/03/2022م بأنه أعطي إخطار مسبق وذلك بتاريخ 27/10/2021م ونتيجة للعمل من دون ترخيص عليكم التوقف فوراً عن الاستمرار في البناء وهدم ما تم انشائه وإعادة الوضع الى ما كان عليه سابقاً خلال 7 أيام من يوم تبلغك للإخطار.

وجاء في إخطار الهدم رقم 621661 بتاريخ 06/04/2022م بأنه أعطي إخطار مسبق وذلك في 19/03/2017م ونتيجة للعمل من دون ترخيص عليكم التوقف فوراً عن الاستمرار في البناء وهدم ما تم انشائه وإعادة الوضع الى ما كان عليه سابقاً خلال 30 يوم من يوم تبلغك للإخطار.

فيما يلي أسماء أصحاب المنشآت المهددة ومعلومات عنها:

اسم المواطن

رقم الاخطار

طبيعة البناء

مساحة م2

أحمد عبد الله

 

مبنى على الأعمدة وتجهيز لطابق ثاني

150

يوسف عبد الله

مبنى من طوب

40

زهير زيادة

حفرة بئر ماء 4م عمق و 4م ارتفاع

 

هذا ويعاني المواطنون في القرية من اعتداءات المستعمرين المستمرة والمتواصلة على أراضي القرية من خلال الزحف نحو أراضي القرية، وذلك لتوسيع مستعمرة “إفرات” المقامة على جزء كبير من أراضي القرية، هذا وأقدم المستعمرين على وضع نقطة لهم في وسط قرية واد رحال في منطقة” خلة النحلة” وذلك تمهيداً للاستيلاء عليها، اذ أنه يتم الوصول اليها من خلال وسط القرية باستمرار تمر سيارات المستوطنين للوصول الى خلة النحلة.

 لا بد من اضافته بأن المواطنين قاموا بالتوجه إلى الجهات القانونية ذات العلاقة وتحضير ما يلزم من الأوراق التي تثبت ملكيتهم للأراضي، للترافع أمام محاكم الاحتلال وذلك ليس ايماناً بعدالة القانون الإسرائيلي ولكن حتى لا يتم عطاء الاحتلال أي حجة للاستيلاء على الأراضي والسيطرة عليها.

وحسب الخارطة يتضح وجود 12 إخطار لمسكن ومنشأة في المنطقة، بحيث الاحتلال يسعى إلى التضييق على المواطنين لمنعهم من التوسع العمراني.

قرية واد رحال[1]:

تقع قرية وادي رحال على بعد 12كم من الجهة الجنوبية من مدينة بيت لحم ويحدها من الشمال قرية ارطاس ومن الغرب قرية وادي النيص “مستوطنة إفرات”، ومن الشرق قريتي جناتا وهندازة ومن الجنوب قرية المعصرة.

يبلغ عدد سكانها (1819) نسمة حتى عام (2017) م.

تبلغ مساحتها الإجمالية 4,131 دونم، منها 173 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

هذا وأقيم الجدار العنصري على جزء من أراضيها حيث نهب تحت مساره (123) دونم، وعزل خلفه (142) دونم. ويبلغ طوله (1,235) متراً.

وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو:

– مناطق مصنفة B (1,710) دونم.

– مناطق مصنفة C (2,421) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders