سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعطي الضوء الأخضر لبدء التخطيط في 90 دونما من أراضي بلدة كفر مالك

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعطي الضوء الأخضر لبدء التخطيط في 90 دونما من أراضي بلدة كفر مالك

 

في الثاني من شهر اب من العام 2022, نشرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعلانا من ما يسمى “بالمسؤول عن أملاك الحكومة وأملاك الغائبين” , يوسي سيجال في الضفة الغربية المحتلة – يقضي بمنح صلاحيه في التخطيط لأراضي تتبع لبلدة كفر مالك في محافظة رام الله. وتبلغ مساحة الأراضي المستهدفة بالإعلان 90 دونما, في  الحوض رقم 27 القطعة رقم 21, والحوض رقم 21 القطعة رقم 41 والتي اعتبرتها سلطات الاحتلال على انها “أملاك حكومية”. وجاء في الإعلان أن سريان التخطيط في قطع الأراضي السابق ذكرها يبدا خلال 30 يوم من موعد نشر هذا الإعلان.

الصور 1-3: اعلان منح الصلاحيه في التخطيط لأراضي تتبع لبلدة كفر مالك


 وتجدر الإشارة الى ان الأراضي المستهدفة بالإعلان الإسرائيلي محاذية لمحجر إسرائيلي في المنطقة يتبع لمستوطنة كوخاف هشاهار الواقعة الى الجنوب منه وتم المصادقة عليه في العام 1994 تحت مسمى “محجر كوخاف هشهار ص/313 بفعل المخطط الاستيطاني الإسرائيلي رقم יוש/ 23/ 52.

ويبدو أن هذا المحجر اخذ بالتوسع على الأراضي الفلسطينية المجاورة له منذ أن بدأت سلطات الاحتلال العمل به, حيث قامت سلطات الاحتلال في العام 2002 باستغلال 421 دونما إضافية من الأراضي الفلسطينية من الجهة الجنوبية للمحجر من خلال المخطط الاستيطاني رقم 1/23/52, ولاحقا في العام 2012, أصدرت سلطات الاحتلال مخططا توسعيا اخر حمل رقم 2/23/52 ويقضي بمصادرة واستغلال 532 دونما اضافية من الأراضي الفلسطينية المجاورة من الجهة الشمالية للمحجر لتكون جزءا من المحجر الإسرائيلي. والجدر ذكره أن المساحة التي تم اقرارها لتكون ضمن مخطط المحجر هي 2186 دونما, الامر الذي ينذر بمزيد من المصادرات للأراضي الفلسطينية في المستقبل لصالح هذا المحجر.

الخارطة رقم 1: الاراضي المستهدقة بالمخطط الاسرائيلي

ففي الوقت الذي تفرض فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي القيود على الفلسطينيين من ناحية البناء والتطور في الأراضي الفلسطينية وخاصة تلك الواقعة في المناطق المصنفة “ج” بحسب اتفاقيات أوسلو الثانية المؤقتة للعام 1995, فانها تطلق العنان لمخططاتها الاستيطانية وتحت ذرائع واهية في سبيل السيطرة على الأراضي الفلسطينية وعدم السماح للفلسطينيين باستغلالها لأي غرض كان.  

 

اعداد: معهد الابحاث التطبيقية – القدس

(أريج)

 

 

 

Categories: Military Orders