إخطارات بوقف العمل في منازل ومنشآت ومسجد بقرية خشم الكرم شرق يطا جنوب الخليل

إخطارات بوقف العمل في منازل ومنشآت ومسجد بقرية خشم الكرم شرق يطا جنوب الخليل

 

الإنتهاك: إخطارات بوقف العمل والبناء.

تاريخ الانتهاك: 10/8/2022م.

الموقع: خشم الكرم – موقع رجم الشايب – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية التابعة للإحتلال.

الجهة المتضررة: مواطنو قرية خشم الكرم.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم السبت بتاريخ 10/8/2022م، بوقف العمل والبناء في منازل المواطنين ومنشآتهم ومسجدهم، بحجة بناءها دون ترخيص في قرية خشم الكرم، شرق بلدة يطا، جنوب محافظة الخليل.

وأفاد رئيس مجلس قروي خشم الكرم عادل النجادة بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في الإدارة المدنية ومعها مركبة عسكرية لجيش الاحتلال، قد اقتحمت القرية في حوالي الساعة العاشرة صباحاً، وقام ما يسمى بمفتش البناء بكتابة الإخطارات وإلصاقها على المباني والمنشآت المهددة، والتقط لها صوراً بعد تعليقها.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال قد استهدفت بإخطاراتها مسجد القرية ودورة المياه الملحقة به، وعدد من منازل المواطنين ومنشآتهم.

وقد جاءت إخطارات الاحتلال تحت عنوان ” إخطار لوقف العمل – بناء”، وطالبت فيها سلطات الاحتلال بالتوقف عن أعمال البناء، بحجة المباشرة فيها دون تصريح منها، كون المباني تقع في المنطقة المصنفة “ج” التي تدعي سيطرتها عليها.

ويوضح الجدول التالي أسماء المواطنين المهددة مساكنهم ومنشآتهم:

المواطن المتضرر

أفراد الأسرة

عدد الاطفال

المبنى المهدد

حالة البناء

مساحة البناء

رقم الإخطار

الصورة

نايف حسين النجادة

7

5

100

مسكون منذ عام

منزل

32318

1

سليمان محمد النجادة

4

2

150

مسكون منذ 5 سنوات

منزل

40850

2

نايف عواد النجادة

10

6

100

استراحة سياحية

استراحة

40851

3

محمود عبد الله النجادة

9

6

120

مسكون منذ عام

منزل

40852

4

عبد الله محمود النجادة

1

0

110

مسكون منذ عام

منزل

40853

5

المجموع

31

19

580

 

 

 

 

 

كما استهدفت سلطات الاحتلال مسجد بلال بن رباح الذي أقامه المواطنون في قريتهم منذ العام 2021م، بالإضافة إلى دورة المياه (الحمامات الخارجية – المتوضأ) التي يستخدمها المصلون.

وكان المواطنون قد أقاموا مسجدهم على قطعة أرض عامة، وقد بلغت مساحة بناء المسجد (150م2)، وهو مسجل لدى وزارة الأوقاف الفلسطينية، ويديره شبان متطوعون من أبناء القرية.

إخطار وقف العمل رقم (32319) الذي استهدف مسجد بلال في قرية خشم الكرم

إخطار وقف العمل رقم (32324) الذي استهدف متوضأ المسجد

الصورة 6 مسجد بلال بن رباح المهدد –خشم الكرم

 

أما المواط نايف عواد النجادة، الذي تلقى إخطارا بوقف العمل في مشروع يستخدم كمصدر لإيجاد دخل لأسرته، وهي عبارة عن عريشة أو خيمة أسماها بالاستراحة، التي يرتادها المتنزهون في منطقة البادية والصحراء الشرقية، أفاد بان سلطات الاحتلال قد استهدفت مشروعه المقام منذ العام 2020م، ويخشى عليه من الهدم في ظل تصاعد عمليات الهدم في المناطق المجاورة لقريته.

وأشار نايف إلى أنه يعيل أسرته ووالدته المسنة المريضة بالفشل الكلوي، وقد أقام هذا المشروع ليبقى على مقربة من أسرته ووالدته للاعتناء بها، لكن إخطارات الاحتلال تلاحقه، ويخشى من تدمير مشروعه.

قرية خشم الكرم:

تقع القرية إلى الشرق من بلدة يطا، وتبعد عنها حوالي ( 20 كم)، وتعتبر من قرى بادية يطا الشرقية، التي يقيم فيها مواطنون من عائلة النجادة، يبلغ تعداد سكانها حوالي ( 600 نسمة) يعمل معظمهم في الزراعة وتربية المواشي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders