إخطارات بوقف العمل في منازل ومظلة مقبرة في بلدة بيت عوا غرب الخليل

إخطارات بوقف العمل في منازل ومظلة مقبرة في بلدة بيت عوا غرب الخليل

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 14 حزيران و01 آب 2022.

الموقع: مدينة دورا – بلدة بيت عوا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: مواطنو بلدة بيت عوا.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل والبناء في مساكن ومنشأة زراعية ومظلة مقبرة، بحجة بناءها دون ترخيص في بلدة بيت عوا غرب محافظة الخليل.

ففي تاريخ (14/6/2022) داهمت منطقة ” خلة الفول” غرب البلدة مركبة عسكرية لجيش الاحتلال وبرفقتها مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في “الإدارة المدنية” وأخطرت بوقف العمل والبناء في منزلين ومنشأة زراعية.

فقد طالبت سلطات الاحتلال بوقف العمل والبناء في هذه المباني، وحددت تاريخ ( 6/7/2022) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة “بيت ايل” وستبحث فيها ما وصفته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

فقد استهدفت الإخطارات الإنشاءات التالية:

1- إخطار وقف العمل رقم (30452): استهدف مسكن المواطن محمد طه السويطي، المبني منذ العام 2018 من الطوب ومسقوف بالصفيح المعزول، وتستخدمه أسرة مكونة من (6 أفراد) من بينهم (4 أطفال – 3 اناث)، وتبلغ مساحته (70م2).

إخطار وقف العمل رقم 30452 الذي استهدف المسكن

الصورة 1: مسكن المواطن محمد السويطي المهدد

كما استهدف ذات الإخطار منشأة زراعية عبارة عن هيكل باص قديم تستخدمه الأسرة لتربية الطيور الداجنة.

الصورة 3: هيكل الباص المستهدف

2- إخطار وقف العمل رقم (30453): استهدف منزل المواطن جهاد موسى السويطي، المبني من الحجر والخرسانة المسلحة، ولا يزال في مرحلة التشطيب، ومكون من طابقين وتبلغ مساحته (140م2)، ومن المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من (4 أفراد) من بينهم 2 أطفال – و2 عدد الإناث)

إخطار وقف العمل رقم 30453 الذي استهدف منزل المواطن جهاد السويطي

الصورة 3: منزل المواطن جهاد السويطي المستهدف

وبعد أن تلقى المواطنون هذه الإخطارات باشروا بإعداد ملفات الترخيص، واثبتوا ملكيتهم لأراضيهم المقام عليها المباني، واعدوا المخططات الهندسية اللازمة، وتقدموا بها للجهة التي أصدرت الإخطارات، لكن وكما هو معروف فإن سلطات الاحتلال لا تمنح الترخيص الذي يتقدم به المواطنون الفلسطينيون في المنطقة المصنفة “ج”.

وفي يوم الاثنين بتاريخ 1/8/2022م: أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل في عريشة / مظلة معدنية وساحة مقامة بالقرب من مقبرة بلدة عوا غرب البلدة، بحجة إقامة المظلة وعمل الساحة دون ترخيص منها.

فقد استهدفها الاحتلال بإخطار وقف العمل يحمل الرقم (40975) وطالبت فيه بالتوقف فوراً عن العمل، وحددت تاريخ 12/8/2022 موعداً لانعقاد جلسة لمناقشة هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة.

 

وكان المواطنون في البلدة قد نظفوا الساحة (حوالي 3 دونمات) القريبة من المقبرة وأقاموا فيها المظلة/ العريشة المعدنية للاستظلال فيها أثناء دفن موتاهم واستقبال التعازي على المقبرة، ولكي تقيهم من حر الصيف ومن المطر في الشتاء.

بلدة بيت عوا (1):

تقع بلدة بيت عوا على بعد (17) كم من الجهة الغربية من مدينة الخليل، ويحدها من الشمال قرية دير سامت، ومن الغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الشرق بلدة دورا، ومن الجنوب قريتي طواس وسكة. ويبلغ عدد سكانها 10,436 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 22428 دونماً منها 1048 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

  • نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي البلد 152 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي البلدة مستعمرة “نيجهوت ” والتي تأسست عام 1982م وصادرت من أراضي البلدة  112 دونماً ويقطنها 134 مستعمراً، وتصادر مستعمرة ” ميرشاليم مساحة 40 دونماً.

هذا وبلغ طول مسار الجدار العنصري في المنطقة 4061م، ودمر الجدار تحت مساره 406 دونم، إضافة إلى انه عزل 380 دونم.


الصور 5+6: مقاطع من جدار الضم والتوسع على اراضي بلدة بيت عوا

هذا وتصنف الأراضي في المنطقة حسب المساحات التي تم أخذها بناءً على حدود بلدية الياسرية سابقاً والتي كانت بيت عوا جزء منها، فصنفت حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (53%) بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (47 %) ونوضح هنا المساحات قرية الياسرية ككل:

  • مناطق مصنفة ” ب” ( (11846 دونم.
  • مناطق مصنفة ” ج” ( (10582 دونم.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • المصدر، وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الاراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders