الاحتلال الاسرائيلي يقتلع 850 غرسة زيتون في قرية حجة بمحافظة قلقيلية

الاحتلال الاسرائيلي يقتلع 850 غرسة زيتون في قرية حجة بمحافظة قلقيلية

 

 

الانتهاك: اقتلاع 850 غرسة زيتون.

الموقع: قرية حجة / محافظة قلقيلية.

تاريخ الانتهاك: 27/07/2022.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: المزارع نهاد يوسف عثمان الدعاس.

تفاصيل الانتهاك:

يواصل الاحتلال الإسرائيلي استهداف الأراضي الزراعية في الريف الشرقي من محافظة قلقيلية، حيث يفرض الاحتلال قيوداً صارمة تحول دون استغلال الأراضي الزراعية او حتى الانتفاع منها، في حين يطلق العنان للمستعمرين نحو تهويد الأراضي الزراعية وإقامة بؤر استعمارية عشوائية هنا وهناك.

ففي صباح يوم الأربعاء الموافق (27/7/2022)م، اقتحمت سلطات الاحتلال منطقة ” واد زيد” الواقع الى الغرب من قرية حجة بمحافظة قلقيلية، ضمن الحوض الطبيعي رقم (9) القطعة رقم “17” من أراضي القرية، وباستخدام الجرافات والشاحنات شرعت باقتلاع وتخريب 850 غرسة زيتون يتراوح عمرها ما بين (3-5) أعوام، مزروعة بقطعة أرض تبلغ مساحتها 70 دونماً، حيث يدعي الاحتلال ان الأرض مصنفة بأنها أملاك حكومية ” حسب وصفه”.

 وتعود ملكية الأرض المتضررة الى المزارع نهاد يوسف عثمان دعاس (62 عاماً)، حيث أفاد بالقول:

” نمتلك أنا وأشقائي قطعة أرض تبلغ مساحتها 70 دونماً جزء منه ورثناها أباً عن جد والجزء الآخر بموجب عقود للمزارعة مع أولاد عمومتي أيضاً ورثوها عن أجدادنا أباً عن جد، وفي مطلع العام الحالي بدأت بتأهيل الأرض وزراعتها بغراس الزيتون، وفي مطلع شهر شباط 2022، أقدم جيش الاحتلال على مداهمة الأرض  ومصادرة جرافة كانت تعمل في تأهيل الأرض وفرض الاحتلال الإسرائيلي غرامة مالية قدرت (4600 شيقل) رسوم إعادة الجرافة، وفي تاريخ ( 23/2/2022)م أقدم ما يسمى مفتش الأملاك الحكومية على وضع إخطار عسكري في أرضي يحمل الرقم ( 1228) يتضمن إخلاء الأرض  وإعادتها الى سابق عهدها خلال مدة (72 ساعة)، رغم ذلك كنت مصراً على الحفاظ على الأرض، إلى أن جاء الاحتلال وقام باقتلاع الغالبية الساحقة من الغراس وهي 850 غرسة من أصل 1000غرسة، ولكن رغم ذلك فنحن مصرون على إعادة زراعة الأرض مجدداً، حيث أن قسم من الغراس تم مصادرته من قبل الاحتلال”.

إخطار الإخلاء رقم 1228 الذي استهدف أراضي المواطن نهاد الدعاس

 

 

 

الصور 1-7: آثار اقتلاع الأشجار من أراضي المواطن الدعاس

 يشار إلى ان المزارع المتضرر معيل لأسرة مكونة من (9) أفراد من بينهم (4) إناث، وهناك طفل واحد ضمن العائلة، وتعتبر الزراعة المصدر الوحيد للدخل لديه. واجمالي عدد الأفراد المنتفعين من هذه الأرض 48 فرداً هم عائلة المواطن نهاد وأشقائه.

جدير بالذكر بان الأرض المتضررة استهدفها الاحتلال الإسرائيلي بإخطار وجوب إخلاء بذريعة أنها أملاك حكومية في شباط 2022 للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي آنذاك ( التقرير).

 بالإضافة إلى ما تقدم، فقد أقدم جيش الاحتلال على إغلاق الطريق الزراعي المؤدي إلى الأرض المتضررة وذلك باستخدام السواتر الترابية، مما أضاف معاناة جديدة للمزارع وتسبب في عدم قدرته على إدخال آليات زراعية إلى الأرض بهدف إعادة تأهيلها.

يذكر أن قرية حجة وعلى مدار السنوات الماضية تعرضت الى حملة شرسة من الاحتلال عبر مصادرة جزء من اراضيها لصالح توسعة مجمع مستعمرات شمرون الجاثم على أجزاء منها، ناهيك عن المضايقات المستمرة عبر اغلاق طرق القرية ومنع التوسع العمراني بها.

قرية حجة (1):

تقع قرية حجة إلى الشرق من مدينة قلقيلية، شمال قرية الفندق، التي يشقها طريق رقم 55 الالتفافي، وتبلغ مساحتها الإجمالية 11,718 دونماً منها 377 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكان قرية حجة حوالي 2148 نسمة يعتمد سكانها بشكل أساسي على الزراعة خاصة الزيتون والمحاصيل الحقلية بالإضافة إلى العمالة داخل مناطق السلطة الفلسطينية وداخل الأراضي المحتلة.

(1)  وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Tree Burning