مستعمرون يهدمون 4 غرف زراعية في “خلال العدرة” شرق يطا بمحافظة الخليل

مستعمرون يهدمون 4 غرف زراعية في “خلال العدرة” شرق يطا بمحافظة الخليل

 

الإنتهاك: هدم 4 غرف زراعية.

تاريخ الانتهاك: 12/06/2022.

الموقع: خلال العدرة- يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة ” ماعون”.

الجهة المتضررة: مواطنون من عائلة الشواهين.

التفاصيل:

أفاد المواطن محمد علي الشواهين، في حديثه لباحث مركز أبحاث الأراضي: بأن المستعمرون المقميون في مستعمرة ” ماعون” أقدموا فجر الأحد الموافق 12/6/2022، على هدم غرف زراعية وخيام كان المواطنون من أبناء عشيرته قد بنوها في أراضيهم بمنطقة ” خلال العدرة” جنوب شرق بلدة يطا.




الصور 1-4: ركام هدم الغرفة الزراعية والخيام – منطقة خلال العدرة

وأشار الشواهين (40 عاماً) إلى أنهم قاموا قبل حوالي شهر ببناء 3 خيام وغرفة زراعية في أراضيهم الزراعية للاستراحة فيها أثناء عملهم فيها وجني الزروع والمحاصيل الشتوية ورعي مواشيهم هناك، ولغرض إثبات التواجد فيها لأن أطماع المستعمرين بدأت تظهر في هذه المنطقة القريبة من منطقة ” العين البيضا” التي استولى عليها المستعمرين وزرعوها بأشتال العنب، كما يقومون حالياً بشق طريق ترابي حول الأراضي التي زرعوها بالعنب (تقدر بعشرات الدونمات).

وأوضح المواطن الشواهين إلى أن مستعمرة ” كرمئيل” تبعد حوالي ( 150-200م) عن المكان الذي بنوا فيه خيامهم ومساكنهم الزراعية، وأن المستعمرة تقع إلى الشرق من هذه الأراضي، وان المستعمرون كانوا يراقبونهم أثناء بناءهم هذه المساكن، فضلا عن قيامهم بإطلاقهم الطائرات المسيرة ( الدرون) لمتابعة سير العمل ومراقبة ما يقومون به.

وأشار إلى أن المواطنين غادروا الموقع في ساعات الليل، وعادوا إليه صباحاً فوجدوا كافة منشآتهم السكنية قد هُدمت، مشيراً إلى أن المستعمرين هم من قاموا بهدمها.

ونوه الشواهين إلى أن المواطنين لم يتلقوا أي إخطارات من سلطات الاحتلال (دائرة التنظيم والبناء) لوقف العمل في هذه المساكن، كما لم يتلقوا أوامر بهدمها، بل قام المستعمرين بهدمها وتدميرها، لأنهم يعلمون أن المواطنين سيقومون بالدفاع القانوني عن هذه المباني في حال قامت” دائرة التنظيم والبناء” بتوجيه إخطارات فيها، لأن المواطنين يملكون الوثائق الثبوتية في أراضيهم، لذلك سارع المستعمرون وهدموها لمنع التواجد والتمدد العمراني في هذه المنطقة ولمنع خلق حي فلسطيني فيها.

الصور 5+6: منظر للغرفة وبعض الخيام قبل عملية الهدم

وتعود ملكية المساكن الزراعية التي تم هدمها لكل من:

المواطن المتضرر

أفراد الأسرة

عدد الأطفال

طبيعة المبنى

المساحة

محمد علي الشواهين

4

2

غرفة طوب مسقوفة بالشادر

30م2

عيسى محمد الشواهين

8

6

خيمة من خشب ومغطاه بالشادر

25م2

عيسى حسن الشواهين

10

4

خيمة من خشب وصفيح وشادر

30م2

موسى حسن الشواهين

6

4

خيمة من خشب ومغطاه بالشادر

20م2

 

وتجدر الإشارة إلى أن المستعمرين قد نفذوا عملية هدم أخرى بالقرب هذا الموقع، حين أقدموا على هدم غرفة زراعية للمواطن محمود ادعيس الصاوي، بتاريخ 31/5/2022م، لمزيد من الإطلاع ،  اضغط هنا.

كما تجدر الإشارة إلى أن منطقة ” خلال العدرة” و منطقة ” العين البيضا” تعتبران من المناطق البارزة التي باتت أطماع المستعمرين وسلطات الاحتلال تظهر في الاستيلاء عليها، بعد أن قام المزارعين بزراعة أجزاء منها بأشتال العنب، للمزيد إضغط هنا.

فضلاً عن ذلك، فإن هاتان المنطقتان، تقابلان منطقة الجوايا التي قامت سلطات الاحتلال بإخطار كافة مساكنها ومنشآتها الزراعية، عبر توجيه إخطارات بوقف العمل فيها وأوامر بهدمها، وتنفيذ عدد من عمليات الهدم هناك. للمزيد إضغط هنا .

               

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition